45
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

المُعْتَرَك : مَوضِعُ القتال(النهاية) .

۰.* ومنه الخبر :«إن كان الميّت قتيل المَعْركة . . . لم يُغسل» : 79 / 9 .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في الدنيا :«طوبى لنفس . . . عَرَكتْ بجنبها بؤسها» : 40 / 342 . يقال : يَعْرك الأذى بجنبه ؛ أي يَحْتَمِله . ومنه عَرَك البعيرُ جَنْبهَ بِمِرْفَقه : إذا دَلكه فأثّر فيه(النهاية) .

۰.* ومنه في الرشيد لمّا أراد قتل موسى بن جعفر عليهماالسلام :«أخذ سِلْكا فعَرَكَه في السمّ» : 48 / 223 .

۰.عرم : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في أهل آخر الزمان :«صِبْيانهم عارِمٌ» : 22 / 453 . رجل عارِمٌ ؛ أي خَبيث شِرِّير . وقد عَرُم بالضمّ والفتح والكسر . والعُرامُ : الشِّدّة والقُوّة والشَّراسَة(النهاية) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«أرسله على حين فترة من الرسل . . . واعْتِرامٍ من الفتن» : 18 / 218 . على بعض النسخ ، أي اشتداد . وفي بعضها بالزاي ، ويأتي في محلّه .

۰.* ومنه عن موسى بن جعفر عليهماالسلام في الطبائع الأربع :«أمّا الدم فإنّه عبدٌ عارِمٌ ، وربّما قَتَل العبدُ مولاه» : 58 / 294 . ومعناه : ربّما كانت غلبته سببا للهلاك ، فينبغي أن يصلح ويكون الإنسان على حذر منه(المجلسي : 58 / 294) .

۰.* وعنه عليه السلام :«تستحبّ عُرَامة الغلام في صغره ؛ ليكون حليما في كبره» : 57 / 362 . العُرامة : سوء الخلق والفساد والمرح والإشرار ، والمراد ميله إلى اللعب وبغضه للكُتّاب ؛ أي عُرامته في صغره علامة عقله وحلمه في كبره ، وينبغي أن يكون الطفل هكذا(المجلسي : 57 / 362) .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«فأرسل اللّه عليهم سيل العَرِم» : 70 / 335 . العَرِم : المُسَنّاة التي تحبس الماء ، واحدها عَرِمَة ، اُخذ من عَرَامة الماء ؛ وهو ذهابه كلّ مذهب . وقيل : العَرِم اسم وادٍ كان يجتمع فيه سيول من أودية شتّى . وقيل : العَرِم هنا اسم الجرذ الذي نقب السِّكْر عليهم ۱ وهو الذي يقال له : الخلد . وقيل : العَرِم : المطر الشديد . وقال ابن الأعرابيّ : العَرِم السيل الذي لا يطاق(المجلسي : 70 / 336) .

1.السَّكْر : سَدُّ النهر ، وبالكسر : الاسمُ منه، وما سُدّ به النهر(القاموس المحيط).


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
44

وأركانها من الأئمّة والأنبياء كإبراهيم وإسماعيل(مجمع البحرين) . ورأيت في بعض الكتب أنّ عروق الثرى إبراهيم عليه السلام لكثرة ولده في البادية(المجلسي : 44 / 104) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«وما عَرَق فيَّ إلاّ عِرق نكاح كنكاح الإسلام حتّى آدم» : 16 / 320 . عَرَق في الأرض : ذهب ، وأعْرَقَ الشجرُ : اشتدّت عروقه في الأرض(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه في الزيارة :«سِهام الاُمّة مُعْرَقَة في أكبادكم» : 99 / 166 . من أعْرَقَ الشجرُ : إذا اشتدّت عُرُوقه في الأرض . وفي بعض النسخ بالغين المعجمة على بناء المفعول(المجلسي : 99 / 176) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«مسكين ابن آدم . . . تقتله الشرْقة ، وتُنْتِنه العَرْقَة» : 75 / 84 . الواحِدُ من العَرَق ، يتصبّب من الإنسان(صبحي الصالح) .

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«صلّى أمير المؤمنين عليه السلام بالناس الصبح بالعِراق» : 66 / 303 . العِراق في اللغة : شاطئ النَّهر والبحر ، وبه سُمّي الصُّقع ؛ لأ نّه على شاطئ الفُرات ودِجْلة (النهاية) . أراد هنا الكوفة ، والعِراقان : الكوفة والبصرة(المجلسي : 66 / 303) .

۰.عرقب : عن أبي جعفر عليه السلام :«كره أن يضرب عُرْقُوْب الشاة» : 62 / 316 . العُرْقُوب : الوَتَرُ الذي خَلْفَ الكَعْبَين بين مَفْصِل القَدم والساق من ذوات الأرْبَع ، وهو من الإنسان فُوَيقَ العَقِب(النهاية) .

۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إذا حَرَنَتْ على أحدكم دابّة . . . فليذبحها ولا يُعَرْقِبْها» : 61 / 222 . أي لا يَقطع عُرقوبها .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«كان جعفر بن أبي طالب . . . أوّلُ من عَرْقَب في الإسلام» : 61 / 223 . يدلّ على جواز العَرْقَبة مع الضرورة(المجلسي : 61 / 223) .

۰.عرك : عن أمير المؤمنين عليه السلام في الزبير :«فإنّه ألينُ عَرِيكةً» : 32 / 75 . العَرِيكةُ : الطَّبيعَة . يقال : فُلان ليِّن العَرِيْكَة : إذا كان سَلِسا مُطاوِعا مُنْقادا قليل الخلاف والنُّفور(النهاية) .

۰.* ومنه عن زينب عليهاالسلام في أمير المؤمنين عليه السلام :«قَبَضْتَه إليك محمود النقيبة ، طَيّب العَرِيْكة» : 45 / 110 .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في العُمُر :«ما بين الستّين إلى السبعين مُعْتَرَك المنايا» : 6 / 119 .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46906
صفحه از 452
پرینت  ارسال به