وأركانها من الأئمّة والأنبياء كإبراهيم وإسماعيل(مجمع البحرين) . ورأيت في بعض الكتب أنّ عروق الثرى إبراهيم عليه السلام لكثرة ولده في البادية(المجلسي : 44 / 104) .
۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«وما عَرَق فيَّ إلاّ عِرق نكاح كنكاح الإسلام حتّى آدم» : 16 / 320 . عَرَق في الأرض : ذهب ، وأعْرَقَ الشجرُ : اشتدّت عروقه في الأرض(القاموس المحيط) .
۰.* ومنه في الزيارة :«سِهام الاُمّة مُعْرَقَة في أكبادكم» : 99 / 166 . من أعْرَقَ الشجرُ : إذا اشتدّت عُرُوقه في الأرض . وفي بعض النسخ بالغين المعجمة على بناء المفعول(المجلسي : 99 / 176) .
۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«مسكين ابن آدم . . . تقتله الشرْقة ، وتُنْتِنه العَرْقَة» : 75 / 84 . الواحِدُ من العَرَق ، يتصبّب من الإنسان(صبحي الصالح) .
۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام :«صلّى أمير المؤمنين عليه السلام بالناس الصبح بالعِراق» : 66 / 303 . العِراق في اللغة : شاطئ النَّهر والبحر ، وبه سُمّي الصُّقع ؛ لأ نّه على شاطئ الفُرات ودِجْلة (النهاية) . أراد هنا الكوفة ، والعِراقان : الكوفة والبصرة(المجلسي : 66 / 303) .
۰.عرقب : عن أبي جعفر عليه السلام :«كره أن يضرب عُرْقُوْب الشاة» : 62 / 316 . العُرْقُوب : الوَتَرُ الذي خَلْفَ الكَعْبَين بين مَفْصِل القَدم والساق من ذوات الأرْبَع ، وهو من الإنسان فُوَيقَ العَقِب(النهاية) .
۰.* ومنه عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إذا حَرَنَتْ على أحدكم دابّة . . . فليذبحها ولا يُعَرْقِبْها» : 61 / 222 . أي لا يَقطع عُرقوبها .
۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«كان جعفر بن أبي طالب . . . أوّلُ من عَرْقَب في الإسلام» : 61 / 223 . يدلّ على جواز العَرْقَبة مع الضرورة(المجلسي : 61 / 223) .
۰.عرك : عن أمير المؤمنين عليه السلام في الزبير :«فإنّه ألينُ عَرِيكةً» : 32 / 75 . العَرِيكةُ : الطَّبيعَة . يقال : فُلان ليِّن العَرِيْكَة : إذا كان سَلِسا مُطاوِعا مُنْقادا قليل الخلاف والنُّفور(النهاية) .
۰.* ومنه عن زينب عليهاالسلام في أمير المؤمنين عليه السلام :«قَبَضْتَه إليك محمود النقيبة ، طَيّب العَرِيْكة» : 45 / 110 .
۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله في العُمُر :«ما بين الستّين إلى السبعين مُعْتَرَك المنايا» : 6 / 119 .