دقيق يُلَتُّ بالسَّمن ويُطْبخ . يقال : عَصَدْت العَصِيدة وأعْصَدْتها ؛ أي اتَّخَذتها(النهاية) .
۰.عصر : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«لا يصلّي أحدكم وبه أحد العَصْرَيْن ؛ يعني البول والغائط» : 81 / 323 . العَصْر : الحبس . وفي الحديث : «أمَر بِلالاً أن يُؤَذِّنَ قبلَ الفَجْر ؛ لِيَعْتَصِرَ مُعْتَصِرُهُم» . أرادَ قاضيَ الحاجة ، فكَنى عنه(المجلسي : 81 / 323) .
۰.* وفي الخبر :«تزوّج بعض أصحابنا جارية مُعْصِرا» : 48 / 112 . المُعْصِرُ : الجاريةُ أوّل ما تَحيض ؛ لانْعِصار رَحِمها(النهاية) .
۰.* وفيه :«إذا شِئْتُ تحوّلتُ إعْصارا من نار» : 12 / 357 . الإعْصارُ والعَصَرة : الغُبار الصَّاعِدُ إلى السماء مُسْتطيلاً ، وهي الزَّوْبَعة(النهاية) .
۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«وما تَسْفي الأعاصِيْرُ بذيولها» : 74 / 329 .
۰.* وعنه عليه السلام :«وذكّرهم بأيّام اللّه ، واجْلس لهم العَصْرَيْن» : 33 / 497 . العَصْران : الغَداة والعَشِيّ(مجمع البحرين) .
۰.عصعص : في خالد :«فضرب [ أي أمير المؤمنين عليه السلام ] به الأرض ، فدقّ عُصْعُـصه» : 41 / 278 . العُصْعُص : عَظْمُ عَجْبِ ۱ الذَّ نَب ، وقيل : هو لحمٌ في باطن ألية الشاة(النهاية) .
۰.عصف : عن أمير المؤمنين عليه السلام في أصحاب النبيّ صلى الله عليه و آله :«مادُوا كما يميد الشجر يوم الريح العاصِف» : 66 / 307 . ريحٌ عاصِفٌ : شديدةُ الهُبوب(النهاية) .
۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«إنّ الريح فَخَرَتْ وعَصَفَتْ» : 54 / 99 .
۰.عصفر : عن عليّ بن جعفر :«سألته عن المُحرم أيصلح له أن يلبس الثوب المشبّع بالعُصْفُر ؟» : 96 / 167 . العُصْفُر بالضمّ : نَبْت معروف يُصْبغ به الثياب(مجمع البحرين) .
۰.* وعن ابن اُمّ الطويل في عليّ بن الحسين عليهماالسلام :«رأيته جالسا في بيت مفروش بالمُعَصْفَر» : 46 / 102 . عَصْفَرْتُ الثوبَ ، فتعصْفَر فهو مُعَصْفَر ؛ أي مصبوغ بالعُصْفُر (مجمع البحرين) .