67
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«التَّثاؤب من الشيطان ، والعُطاس من اللّه عزّوجلّ» : 73 / 52 . وذلك ليذكّر اللّه عبده النعمة ، فيحمده بقوله : الحمد للّه (مجمع البحرين) .

۰.عطش : عن أبي جعفر عليه السلام في قوله تعالى :«وعَلَى الّذينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعامُ مِسْكِين» قال : «هو الشيخ الكبير والذي يأخذه العُطاش» : 93 / 320 . العُطاش ـ بالضمّ ـ : شدّةُ العَطش ، وقد يكون داءً يُشْرَب معه ولا يَرْوَى صاحِبُه(النهاية) .

۰.عطف : في الدعاء :«سُبْحان مَنْ تَعطَّف بالمجد» : 88 / 201 . أي تَرَدَّى بالمجْد . والعِطاف والمِعْطفُ : الرداءُ . وقد تَعطَّف به واعْتَطَف ، وتَعطَّفه واعْتطَفه . وسُمّي عِطافا لوقوعِه على عِطْفَي الرجُل ، وهما ناحيتا عُنُقه . والتَّعطُّف في حقّ اللّه تعالى مَجازٌ يُرادُ به الاتّصاف ، كأنّ المجد شَمِله شُمُول الرِّداء(النهاية) .

۰.* وفي الحسن بن عليّ عليهماالسلام :«الإقبال يلوح من أعْطافِه» : 43 / 346 . الأعْطاف : الجوانب(المجلسي : 43 / 347) .

۰.* ومنه عن العسكريّ عليه السلام في المهديّ عليه السلام :«الأعْلام البيض تَخْفق على أثْناء أعْطافك ما بين الحطيم وزمزم» : 52 / 35 . ثَنَى الشيءَ : ردَّ بعضه على بعض ، وأثناء الشيء : قُواه وطاقاته واحدها ثِنْي ـ بالكسر ـ ، والعِطاف ـ بالكسر ـ : الرِّداء ، والمراد بالأعْطاف جوانبها(المجلسي :52 / 39) .

۰.* ومنه عن اُمّ سلمة لعائشة :«حُمادي النساء . . . ضمُّ الذيول والأعْطاف» : 32 / 151 . وعطفا كلّ شيء : جانباه(المجلسي : 32 / 152) .

۰.عطل : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«لا يجوز للمرأة أن تعطّل نفسها» : 100 / 256 . العَطَل : فِقْدان الحَلْي ، وامرأةٌ عاطل وعُطُل ، وقد عَطِلَت عَطَلاً وعُطولاً(النهاية) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«ما من عبد مسلم غسل أخا له مسلما . . . إلاّ خرج عُطْلاً من ذنوبه» : 78 / 307 . أي خاليا ، يقال : عَطَل من المال : خلا ، فهو عُطُل بضمّة وبضمّتين . وقوسٌ عُطُلٌ : بلا وَتَرٍ(القاموس المحيط) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«فاختبر . . . ذا التودّد والملق عند عُطْلتك» : 75 / 10 . تَعَطّل : أي بقي بلا عمل ، والاسم العُطْلة (القاموس المحيط) . والمراد هنا : الفقر .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
66

الثياب وما أشبه ذلك من الأشياء ، وهذا باب جسيم من الحكم يدخل فيه الحديث الآخر «لا ضرر ولا إضرار في الإسلام» فإن أراد بعض الورثة قسمة ذلك لم يُجَبْ إليه ، ولكن يباع ثمَّ يقسّم ثمنه بينهم (المجلسي : 73 / 345) .

باب العين مع الطاء

۰.عطب : في الهدي :«إنْ كانت [البُدْنة] غير مضمونة ثمّ عَطَبَتْ أو هَلَكَتْ فليس عليك شيء» : 96 / 352 . عَطَبُ الهَدْي هو هلاكُه ، وقد يُعبَّر به عن آفة تَعْتَريه وتمنعُه عن السَّيْر فيُنْحَرُ(النهاية) .

۰.* ومنه عن موسى بن جعفر عليهماالسلام :«فإيّاك والخلاف ! فإنَّ في ذلك العَطَب» : 1 / 155 . أي الهلاك (المجلسي : 1 / 155) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في الديوان المنسوب إليه :
ومثليَ لاقى الهول في مفظعاتهِوقلّ له الجيش الخميس العطبطبُ
: 21 / 35 . «العَطَبْطَب» لم أجده في اللغة ، وفي الشرح : المُهلِك(المجلسي : 21 / 35) .

۰.عطر : عن مالك بن كعب الأرحبي لعليٍّ عليه السلام :«انْدب الناس مَعي ؛ فإنّه لا عِطْرَ بعد عَروسٍ» : 33 / 564 . قال الزمخشريّ بعد إيراد المثل : ويروى : «لا مخبأ لعطر بعد عروس» وأصله أنّ رجلاً اُهديت إليه امرأة فوجدها تفلة فقال لها : أين الطِّيب ؟ فقالت : خبّأته . فقال ذلك . وقيل : عروس اسم رجل مات ، فحملت امرأته أواني العطر فكسرتها على قبره وصبّت العطر فوبّخها بعض معارفها فقالت ذلك . يضرب على الأوّل في ذم ادّخار الشيء وقت الحاجة إليه ، وعلى الثاني في الاستغناء عن ادّخار الشيء لعدم من يُدّخر له(المجلسي : 33 / 573) .

۰.عطس : عن فاطمة عليهاالسلام :«فَرَغما لِمَعاطِسَ قوم يحسبون أ نّهم يحسنون صنعا» : 43 / 160 . المَعاطِس : الاُنوفُ ، واحِدُها مَعْطَس ؛ لأنّ العُطاس يخرُجُ منها(النهاية) .

۰.* ومنه عن ابن عبّاس لعائشة :«هذا واللّه أمير المؤمنين عليه السلام وإن . . . رَغَمَتْ فيه مَعاطِس» : 32 / 270 .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46790
صفحه از 452
پرینت  ارسال به