85
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«أنّ رجلاً من قطّان المدائن تبعَ بعد الحَنيفيّة عُلُوجَه» : 40 / 347 . والرجل الذي ذمّه يحتمل أن يكون معاوية . . . والمراد بعُلُوْجه آباؤه الكفرة ، شبّههم في كفرهم بالعُلُوْج(المجلسي : 40 / 352) .

۰.* وعنه عليه السلام :«مَنْ صلّى ثلثي ليلة كان له من الحسنات قَدْر رَمْل عالِج» : 84 / 171 . هو ما تَراكم من الرَّمْل ودَخَل بعضه في بعض(النهاية) . وعالِجٌ : موضعٌ بالبادية به رمْلٌ(الصحاح) .

۰.* وعنه عليه السلام :«مُعالَجَةُ القتال أهْون عليّ من مُعالَجَة العِقاب» : 32 / 555 . المُعالَجَة : المُزاولة(المجلسي : 32 / 555) .

۰.* وعنه عليه السلام في الكعبة :«لو كان . . . الأحجار المرفوع بها بين زمرّدة خضراء وياقوتة حمراء . . . لنفى مُعْتَلَجَ الرَّيب مِن الناس» : 96 / 46 . هو من اعْتَلَجَت الأمْواجُ : إذا التَطَمَت ، أو من اعْتَلَجَت الأرضُ : إذا طال نباتها(النهاية) . أي زال تلاطم الريب والشكّ من صدور الناس .

۰.* و عنه عليه السلام في فاطمة عليهاالسلام :«فكم من غليل مُعْتَلَج بصدرها» : 43 / 193 . اعتَلَجت الأمواج : التَطَمت (المجلسي : 43 / 194) .

۰.* وعنه عليه السلام :«تَعْتَلِجُ النُّطْفَتان في الرحم» : 57 / 340 . اعتلجوا : اتّخذوا صِراعا وقِتالاً(القاموس المحيط) .

۰.علز : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«هل يَنْتَظِر . . . أهلُ مدّة البقاء إلاّ مفاجأة الفناء . . . و عَلَز القَلَق» : 74 / 424 . العَلَزُ ـ بالتحريك ـ : خِفَّةٌ وهَلَعٌ يُصيب الإنْسان . عَلِزَ ـ بالكسر ـ يَعْلِزُ عَلَزا(النهاية) .

۰.علص : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«مَنْ سَبَق العاطِس بالحمْد للّه أمِنَ منَ الشَّوْص واللَّوْص والعِلَّوْص» : 59 / 301 . في النهاية العِلَّوْص : هو وَجَع [في] ۱ البَطن ، وقيل : التُّخْمَة(المجلسي : 59 / 302) .

۰.علف : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«ما خُلقت ليشغلني أكل الطيّبات كالبَهِيمة المَربُوطة . . . تكترش من أعْلافها !» : 40 / 341 . جَمْع عَلَف ؛ ما يهيّأ للدابّة لتأكله(صبحي الصالح) .

1.ما بين المعقوفين سقط من البحار وأثبتناه من النهاية .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
84

۰.عكل : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله لعليّ عليه السلام :«لا تقومنّ في العيكل . [قال :] قلت : وما العيكل يا رسول اللّه ؟ قال : تصلّي خلف الصفوف وحدك» : 85 / 112 . لم أرَ العيكل بهذا المعنى في كتب اللغة ، قال في القاموس : اعْتَكَل : اعتزل ، وكمنبر : مِخْيَط الراعي . وفي بعض النسخ بالثاء المثلّثة ، وهو أيضا كذلك ليس له معنى مناسب ، ولا يبعد أن يكون «الفُسْكُل» بالفاء والسين المهملة وهو ـ بالضمّ والكسر ـ : الفرس الذي يجيء في الحلبة آخر الخيل ، ورجلٌ فِسْكِل كزبرج : رَذْلٌ ، وكزُنبور وبِرْذَون : متأخّر تابع(المجلسي : 85 / 117) .

۰.عكم : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«فكيف أقبل مَلْفوفات عَكَمْتُها في طيّها» : 40 / 348 . عَكَم المتاع : شَدّه(المجلسي : 41 / 93) .

۰.* ومنه الخبر :«أمرهم أن يَعْكُموا الخيل ، وأوقفهم في مكان» : 41 / 92 . والمراد هنا شدّ أفْواههم لئلاّ يصهلوا(المجلسي : 41 / 93) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في الملاحم :«فلا يبقى يومئذٍ منكم إلاّ . . . نُفاضَةٌ كنُفاضةِ العِكْم» : 34 / 240 . بالكسر : واحد العُكُوم : الأحمال والغرائر التي تكون فيها الأمْتِعَة وغيرُها(النهاية) . والمراد بها مايبقى في العِدْل بعد التخلية من غبار أو بقيّة زاد لا يعبأ بها فتنفض (المجلسي : 34 / 245) .

باب العين مع اللام

۰.علب : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«لو أنّ عبدا عَبَد اللّه ألف عام حتّى ينقطع عِلْباؤه» : 27 / 186 . هو عَصَبٌ في العُنُق يأخُذ إلى الكاهِل ، وهُما عِلْباوان يَمينا وشمالاً ، وما بينهما مَنْبِت عُرف الفَرس ، والجَمعُ : العَلابِيّ ساكن الياء ومشدّدها . ويقال في تثنيتها أيضا : عِلْباآن(النهاية) .

۰.علج : عن أبي الحسن عليه السلام :«الناسُ ثلاثة : عربيّ ومولى وعِلْج» : 64 / 176 . العِلْج : الرَّجُل القَويّ الضَّخْم ، والرَّجُل من كُفّار العَجم وغيرهم ، والأعْلاج جَمْـعُه ، ويُجْمَع على عُلُوج أيضا(النهاية) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله لعَقَبَة :«إنّما أنت عِلْجٌ من أهل صفوريّة» : 19 / 260 .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«تأتيكم اُمّكم الحُميراء في كتيبة يسوق بها أعْلاجها» : 18 / 142 .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46875
صفحه از 452
پرینت  ارسال به