97
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.* وفي الخبر :«فبرز عمرو . . . على فرس عُنْجُوج» : 46 / 322 . هو النَّجِيب من الإبل . وقيل : هو الطَّويل العُنُق من الإبل والخيل ، وهو من العَنْج : العَطْفِ(النهاية) .

۰.* ومنه الخبر :«وقيل : يا رسول اللّه صلى الله عليه و آله فالإبل ؟ قال : تلك عَناجِيجُ الشياطين» : 61 / 124 . أي مَطاياها ، واحِدها عُنْجُوج . وهو مثلٌ ضَربه لها ، يريد أنَّها يُسْرع إليها الذُّعْر والنِّفَار(النهاية) .

۰.عند : عن أبي جعفر عليه السلام في قوله تعالى :«وخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيد» قال : «العَنِيد : المُعْرض عن الحقّ» : 69 / 232 . العَنِيد : الجائر عن القَصْد ، الباغي الذي يَرُدّ الحقَّ مع العلم به(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«قد أصبحنا في دهرٍ عَنُودٍ» : 34 / 98 . العَنُود وَالعَنِيد بمعنى ، وهما فَعُول وفَعِيل ، بمعنى فاعل أو مُفاعِل(النهاية) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«فإن هو عَاند الصفّ فَسَدَ عليه صلاته» : 85 / 117 . معاندة الصفّ : أن يدخل بينه مع الضيق ، أو يقف خلفه مع الفُرْجة ، وإمكان الدخول من غير مشقّة أو الأعمّ(المجلسي : 85 / 118) .

۰.عنز : عن أبي جعفر عليه السلام :«كانت له صلى الله عليه و آله عَنَزَة يتّكئ عليها» : 16 / 98 . العَنَزَة : مِثْلُ نِصْف الرُّمْح أو أكبر شيئا ، وفيها سِنَانٌ مِثْل سنان الرُّمْح(النهاية) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«ما من مؤمن يكون في منزله عَنْزٌ حَلوب إلاّ قُدّس أهل ذلك المنزل» : 61 / 127 . العَنْز : الاُنثى مِن المَعَز ، والجمع أعْنُزٌ ، وعُنُوزٌ وعِناز(القاموس المحيط) .

۰.* ومنه في المهديّ عليه السلام :«يسوق بين يديه عِنازا عِجافا» : 53 / 6 .

۰.عنس : في الخبر: «وفي مدّة مرضه صلى الله عليه و آله جاء الخبر بظهور مُسَيْلَمة والعَنْسيّ» :21 / 411 . العَنْس ـ بالعين المهملة والنون ـ : أبو قبيلة من اليمن ، وبالباء الموحّدة أيضا أبو قبيلة ، وكذا في أكثر النسخ ، لكن ابن الأثير ضبطه بالنون(المجلسي : 21 / 413) .

۰.عنصر : عن الديصاني لأبي عبد اللّه عليه السلام :«عُنْصَرك من أكرم العَناصِر» : 3 / 39 . العُنْصَر ـ بضمّ العين وفتح الصاد ـ : الأصلُ . وقد تُضَمّ الصاد . والنون مع الفتح زائدة عِند سيبويه ؛ لأ نّه ليس عنده فُعْلَل بالفتح(النهاية) .

۰.* ومنه الزيارة :«سليل الأطْهَار ، وعَناصِر الأخيار» : 97 / 306 . أي الأصل والحسب ،


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
96

۰.* وفي الدعاء :«أسألك اللهمّ . . . البصيرة من العَمَاية» : 86 / 301 . العَماية : الضلالة ، وهي فَعَالة من العَمى(النهاية) .

باب العين مع النون

۰.عنب : عن الصادق عليه السلام :«فضل العنّاب على الفاكهة كفضلنا على سائر الناس» : 59 / 232 . العنّاب : جنس شجر من فصيلة النبقيّات شائك . حبّه يشبه حبّ الزيتون ، أجوده الأحمر الحلو .

۰.عنبر : عن عليّ بن جعفر في مسائله عن أخيه موسى عليه السلام :«سألته عن المسك والعَنْبَر وغيره من الطِّيْب يجعل في الطعام؟ قال : لا بأس» : 63 / 309 . هو ضرب من الطيب . قيل : إ نّه يخرج من قعر البحر ، يأكله دوابُّه لدسومته ، فيقذفه رَجِيعا ، فيطفو على الماء ، فتلقيه الريح إلى الساحل(مجمع البحرين) .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام :«في اللؤلؤ يخرج من البحر والعَنْبَر : يؤخذ في كلّ واحد منهما خُمس» : 93 / 43 .

۰.عنت : عن موسى بن جعفر عليهماالسلام :«سلوني تَفَقّها ودعوا العَنَت» : 17 / 226 . عنَّته تعنيتا : شدّد عليه وألزمه ما يصعب أداؤه . ويقال : جاءه متعنّتا : أي طالبا زلّته(المجلسي : 17 / 421) .

۰.* وفي الخبر :«أنّ النبيّ صلى الله عليه و آله قصده عشرة من اليهود يريدون أن يَتَعَنَّتوه» : 17 / 419 .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام :«المسلم حرام على المسلم أن . . . يدفعه دفعة تُعْنِتُه» : 64 / 354 . أي تشقّ عليه ، والعَنَتُ : المشقّة والفساد ، والهلاك ، والإثْم والغَلَط ، والخَطَأ والزِّنا ، كلُّ ذلك قد جاء واُطْلِق العَنَتُ عليه (النهاية) .

۰.عنج : عن أمير المؤمنين عليه السلام في وصف الطاووس إذا نَشَر ذَنَبه :«كأ نّه قِلْعٌ دَارِيٌّ عَنَجه نُوتِيُّه» :62 / 30 . عَنَجَه ـ كنَصَره ـ : أي عَطَفَه ، وقيل : هو أن يجذب الراكب خطام البعير فيردّه على رجليه . والقِلع : الشراع . وفي النهاية : النوتيّ : الملاّح الذي يدبّر السفينة في البحر ، كأنّ النوتيّ يميل السفينة من جانب إلى جانب ، انتهى . ولطف التشبيه واضح (المجلسي : 62 / 35) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 46857
صفحه از 452
پرینت  ارسال به