99
غريب الحديث في بحارالأنوار ج3

۰.* وعن أبي جعفر عليه السلام في خبر إبراهيم عليه السلام ونمرود :«فخرَجَتْ عُنُقٌ من النار» : 12 / 40 . أي طائفةٌ منها(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام ـ في أحوال القيامة ـ :«أين الفقراء ؟ فيقوم عُنُقٌ من الناس» : 69 / 24 . أي جماعة(النهاية) .

۰.* وعن أبي عبد اللّه عليه السلام في يعقوب ويوسف عليهماالسلام :«فلم يَنْفصلا من العِناق حتّى أتاه جبرئيل» : 12 / 281 . العِنَاقُ : المُعَانَقَةُ . وقد عانَقَه : إذا جعل يديه على عنقه وضمّه إلى نفسه . وتَعَانَقَا واعْتَنَقَا ، فهو عَنِيقُهُ(الصحاح) .

۰.* وفي الحديث :«فقام رجل من الأنصار وله عَناق» : 18 / 6 . العَنَاقُ ـ بالفتح ـ : الاُنثى من أولاد المَعز ما لم يَتِمَّ له سَنَة(النهاية) .

۰.* وعن زينب عليهاالسلام :«لقد جِئْتم بها صَلْعاء عَنْقاء» : 45 / 109 . العَنْقَاء : الداهية . وفي بعض النسخ بالفاء من العنف . . . والضمير في «جئتم بها» راجع إلى الفعلة القبيحة والقضيّة الشنيعة التي أتوا بها(المجلسي : 45 / 151) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«أمّا العَنْقَاء فغابت في البحار لا تُرى» : 61 / 47 . هو طائر عظيم معروف الاسم ، مَجهول الجِسْم ، لم يَره أحَدٌ(النهاية) .

۰.عنم : عن أعرابيٍّ للنبيّ صلى الله عليه و آله :«اِنقطَعَت الأنواء ، واحْتَرقَتْ العَنَمَة ، وخفّت البَرَمَة» : 21 / 376 . العَنَمَة : شجرة لطيفة الأغْصان يُشَبَّه بها بَنَانُ العَذارَى . والجمع : عَنَمٌ(النهاية) .

۰.عنن : عن أمير المؤمنين عليه السلام في الاستسقاء :«ندعوك . . . عدد . . . العَنَان المعكوف» : 88 / 294 . العَنَان : السَّحاب ، أو التي لا تُمسك الماء ، والواحدة بهاء ، ذكره الفيروزآبادي . وقال الوالد قدس سره : المراد هنا السحاب . والمكفوف : الممنوع من المطر ، أي بعدد السحائب الكثيرة التي أتتنا ولم تمطر ، وفيه من حسن الشكاية والطلب ما لا يخفى . . . وفي بعض النسخ : «المعكوف» ؛ وهو الممنوع من الذهاب في جهة بالإقامة في مكانه . . . وفي بعضها : «المكشوف» ، والأوَّل أوفق(المجلسي : 88 / 300) .

۰.* وفي الخبر :«سئل رسول اللّه صلى الله عليه و آله عن الإبل قال : تلك أعْنَان الشياطين» : 61 / 120 . الأعْنَانُ : النَّواحي ، كأ نَّه قال : إنَّها لكَثْرة آفاتِها كأ نَّها من نَواحي الشياطين في أخْلاقِها


غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
98

والجمع للمبالغة أو المراد أحد العناصر ، وفي بعض النسخ بصيغة المفرد(المجلسي : 97 / 316) .

۰.عنف : عن موسى بن جعفر عليهماالسلام :«إنّ العاقل . . . لا يرجو ما يعنف برجائه» : 1 / 141 . التعنيف : اللوم والتعيير بعنف وترك الرفق ، والغلظة ، وكلاهما محتمل(المجلسي : 1 / 142) .

۰.* وعن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«إنَّ اللّه يُعْطي على الرفق ما لا يعطي على العُنْف» : 72 / 54 . هو ـ بالضمّ ـ الشدّة والمَشقّة ، وكلّ ما في الرِّفق من الخير ففي العُنْف من الشَرِّ مِثْله(النهاية) .

۰.عنفق : في صفته صلى الله عليه و آله :«كان في عَنْفَقَته شَعَراتٌ بيض» : 16 / 191 . العَنْفَقة : الشَّعر الذي في الشَّفَة السُّفلى . وقيل : الشعر الذي بينها وبين الذَّقَن . وأصْل العَنْفَقة : خفَّة الشيء وقلَّته(النهاية) .

۰.عنفوان : عن أبي جعفر عليه السلام لأبي الدوانيق :«لا تزالون في عُنْفُوان المُلْك ترغدون فيه ، ما لم تُصيبوا منّا دما حراما» : 46 / 342 . أي أوّلُه ، وعُنْفُوانُ كلّ شيء : أوّلُه ، ووَزْنه فُعْلُوَان ، من اعْتَنَف الشيء : إذا اعتنَفَه وابْتَدأه(النهاية) .

۰.عنق : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«المؤذِّنون أطْول الناس أعنَاقا يوم القيامة» : 81 / 106 . قال الجَزري : أي أكثر أعْمَالاً . يقال : لفلان عُنُقٌ من الخَير : أي قِطْعة . وقيل : أراد طُول الأعْناق ؛ أي الرِّقاب ؛ لأنّ الناس يومئذٍ في الكَرْب ، وهم في الرَّوْح مُتَطَلِّعون لأن يُؤذَن لهم في دُخول الجنّة . وقيل : أراد أ نّهم يكونون يومئذٍ رُؤساء سادَة ، والعَرَب تَصِف السَّادة بطُول الأعناق . ورُوي «أطْوَل إعْناقا» بكسر الهمزة : أي أكثر إسْراعا وأعْجَل إلى الجنَّة . يُقال : أعْنَق يُعْنِق إعْناقا فهو مُعْنِق ، والاسم العَنَق بالتَّحريك ، انتهى(المجلسي : 81 / 106) .

۰.* ومنه الخبر :«ثمّ أقبلوا تُعْنِق بهم خيلهم حتّى وقفوا على الخندق» : 20 / 253 . من باب الإفعال ؛ أي تُسرِع . والعَنَق ـ بالتحريك ـ : ضرب من سير الدابّة(المجلسي : 20 / 264) .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام :«إنَّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله لمّا أفاض من المزدلفة جعل يسير العَنَق» : 96 / 271 .

۰.* وعن النبيّ صلى الله عليه و آله في الملائكة :«خرجت إليّ شبه المَعانيق» : 18 / 356 . المِعْنَاقُ : الفرس الجَـيِّد العَنَق ، والجمعُ : المَعَانِيق . . . والعَنَق ـ بالتحْريك ـ : ضرب من سير الدابّة . . . والتشبيه في الإسراع(المجلسي : 18 / 361) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج3
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 47540
صفحه از 452
پرینت  ارسال به