باُمّك النابغة؟!» : 33 / 300 . الوَشيظُ : لَفيفٌ من الناس ، ليس أصلُهم واحدا . وبَنو فلان وَشِيظة في قومهم : أي حَشْوٌ فيهم(الصحاح) .
۰.* ومنه عن فاطمة عليهاالسلام :«وطاحَ وَشِيظ النفاق ، وانحلّت عُقَد الكفر والشِّقاق» : 29 / 224 . طاحَ فلانٌ يَطوحُ : إذا هلكَ أو أشرف على الهلاك . . . وفي بعض النسخ : «الوَسِيط» ـ بالمهملتين ـ : أشرف القوم نَسَبا وأرفعهم محلاًّ . . . وهو أيضا مناسب(المجلسي : 29 / 265) .
۰.وشك : في الدعاء :«اللهمّ . . . ارزقني رزقا . . . سَيحا سريعا وَشْكا» : 86 / 374 . يقال : يوشِك أن يكون كذا وكذا : أي يَقْرُب ويَدنو ويُسْرِع . ويقال : أوْشَك يوشِك إيشاكا ، فهو مُوشِك . وقد وشُك وَشْكا ووَشاكةً(النهاية) .
۰.* ومنه عن المهديّ عليه السلام لابن مهزيار :«كانت الأيّام تَعدني وَشْكَ لقائك» : 52 / 34 .
۰.* ومنه عن زينب عليهاالسلام ليزيد :«تهتف بأشياخك ، زعمت أ نّك تناديهم ، فلترِدَنّ وَشِيكا موردَهم» : 45 / 134 .
۰.وشل : عن أمير المؤمنين عليه السلام في البيت الحرام :«بين جبال خشنة ، ورِمالٍ دَمِثَةٍ ، وعُيونٍ وَشِلَةٍ» : 14 / 469 . الوَشَل : الماء القليل . وقد وَشَل يَشِل وَشَلانا(النهاية) .
۰.* ومنه في مسيلمة :«بصق في بئر كان ماؤها وَشِلاً فغارَت» : 21 / 296 .
۰.وشم : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«لَعَن رسولُ اللّه صلى الله عليه و آله . . . الواشِمَةَ والمُسْتَوْشِمة» : 100 / 257 . الوَشْمُ : أن يُغْرَز الجِلْدُ بإبْرة ، ثمّ يُحْثَى بكُحل أو نِيلٍ ، فَيَزْرَقَّ أثَره أو يَخْضَرَّ . وقد وَشمَت تَشِمُ وَشْما فهي واشِمة . والمُستَوْشِمة : التي يُفْعل بها ذلك(النهاية) .
۰.* وعنه عليه السلام :«ما كَتَمْتُ وَشْمَةً ، ولا كذبتُ كذبة» : 5 / 218 . في بعض النسخ بالشين المعجمة ، وهو الأظهر ، قال الجزري : في حديث عليّ «واللّه ما كتمتُ وَشْمَةً» أي كلمةً . وفي بعض النسخ بالسين المهملة(المجلسي : 5 / 219) . وتقدّم في «وسم» .
۰.وشا : في كتاب الحميري :«نجد بأصفهان ثِيابا عتابيّة على عمل الوَشْي من قزّ أو إبريسم» : 80 / 238 . وَشَيتُ الثوب وَشْيا ـ من باب وَعَدَ ـ : رَقَمته ونَقَشته ، فهو مَوْشِيٌّ . والأصل على مفعول . والوَشْي : نوع من الثياب المَوْشِيّة تسميةً بالمصدر(المصباح المنير) .