163
غريب الحديث في بحارالأنوار ج4

السَّريع . وهَبْهَبَ السَّرابُ : إذا تَرَقْرَقَ(النهاية) . ولعلّه مأخوذ من هَبْهَبَ بمعنى هاجَ أو صاحَ أو زَجَرَ . ۱

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«والروم ذات القُرون ، كلّما ذهب قرنٌ خلف قرنٌ هَبْهَبَ إلى آخر الأبد» : 17 / 199 . القُرون : جمع القَرن ؛ وهو أهل كلّ زمان . وفي القاموس : الهَبْهَبَة : السرعة ، وتَرَقْرُقُ السراب ، والزَّجْر ، والانتباه ، والذَّبْح . والهَبْهَبِيّ : الحسن الخدمة ، والقصّاب ، والسريع ، كالهَبْهَب(المجلسي : 18 / 139) .

۰.هبا : عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام في ذمّ الدنيا :«وحالَ ذلك النسيمُ هَبَواتٍ وحسراتٍ» : 75 / 154 . الهَبْوةُ : الغَبَرة . ويُقال لِدُقاق التُّراب إذا ارتَفَع : هَبا يَهْبو هَبْوا(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي جعفر عليه السلام :«يبعث اللّه يوم القيامة قوما بين أيديهم نورٌ كالقَباطيِّ ، ثمّ يقال له : كن هباءً منثورا . . . وقال : والهَباء المنثور : هو الذي تراه يدخل البيتَ في الكوَّة من شعاع الشمس» : 67 / 293 .

۰.* ومنه في زيارة الحسين عليه السلام :«وَنَهْبهم رحالَك ، وأنت مقدَّم في الهَبْوات» : 98 / 240 . جمع الهَبْوة ؛ وهي الغَبَرة(المجلسي : 98 / 250) .

باب الهاء مع التاء

۰.هتر : عن عمر في الحبّاب بن المنذر :«نهاني رسولُ اللّه صلى الله عليه و آله عن مُهاتَرَته» : 28 / 181 . المُهاتَرَة : المُقاوَلَة والمقابَحَة في القول ، من الهِتْر ـ بالكسر ـ وهو الباطل والسَّقَط من الكلام (النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في الملائكة :«ولا يرجع بهم الاستهتار بلزوم طاعته» : 74 / 323 . الاسْتِهْتار : الوَلَع . يقال : اُهْتِرَ فُلان بكذا ، واسْتُهْتِر ، فهو مُهْتَرٌ به ، ومُسْتَهْتَر : أي مولَع به لا يَتحدّث بغيره ، ولا يفعل غيره(النهاية) .

۰.* وعن المختار :«ثمّ يجيئُكم نبأٌ هِتْر ، من طعن بِتْر» : 45 / 362 . الهِتْر ـ بالكسر ـ : العجب

1.انظر لسان العرب : ۱ / ۷۷۸ ـ ۷۸۰ .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج4
162

كتب اللغة . قال في القاموس : الهَبَج ـ محرّكة ـ : كالورم في ضرع الناقة(المجلسي : 64 / 176) .

۰.هبد : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«تأكلون العِلْهِز والهَبِيد» : 30 / 8 . الهَبِيد : الحَنظَل يُكسر ويُستَخرَجُ حَبُّه ويُنقَع ، ليَذهَب مَرارَتُه ، ويُتَّخذُ منه طَبيخ يُؤكَلُ عند الضرورة(النهاية) .

۰.هبر : عن المختار :«طعنٌ بَتْر ، وضربٌ هَبْر» : 45 / 362 . الهَبْرُ : الضَّرْب والقَطعُ . وقد هَبَرْتُ له من اللحم هَبْرةً : أي قَطَعْتُ له قِطْعة(النهاية) .

۰.* ومنه عن دويد بن زيد يوصي أولاده :«واطعنوا شزرا ، واضربوا هَبْرا» : 51 / 266 .

۰.* ومنه عن لعينٍ من قَتَلة الحسين عليه السلام :«هَبَرتُه بالسيف هَبْرا» : 45 / 310 .

۰.هبع : عن الأعرابي في أمير المؤمنين عليه السلام :«لم يكن بالقُبَعة ولا الهُبَعة» : 46 / 322 . هَبَع هُبوعا : مَشَى ومَدَّ عُنُقَه ، كأ نّه كناية عن الزهو والتبختر(المجلسي : 46 / 324) .

۰.هبل : عن عائشة في الإفك :«وكانت النساء إذ ذلك خفافا ولم يُهَبِّلْهُنَّ اللَّحْمُ» : 20 / 310 . أي لم يَكْثُر عليهنّ . يقال : هَبَّلَه اللَّحم : إذا كَثُر عليه وركِب بعضُه بعضا . ويقال للمُهَيَّج المُرَبَّل : مُهَبَّل ، كأنّ به وَرَما من سِمَنِه(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«هَبِلَتْهُم الهَبولُ» : 32 / 54 . أي ثَكِلَتْهم الثَّكول ، وهي ـ بفتح الهاء ـ من النساء : التي لا يَبقَى لها وَلَد(النهاية) .

۰.* ومنه عن النبيّ صلى الله عليه و آله لاُمّ حارثة بن سراقة :«هَبِلْتِ! أجَنَّة واحدة ؟» : 19 / 341 . قال الجزري : في حديث اُمّ حارثة : «ويحك أوَ هَبِلتِ» هو بفتح الهاء وكسر الباء ، وقد استعاره هنا لفَقْد المَيْز والعَقل ممّا أصابها من الثُّكل بوَلَدِها ، كأ نّه قال : أفَقَدتِ عَقلَك بفَقد ابنِك حتّى جَعَلتِ الجِنانَ جنَّةً واحدةً ؟ انتهى(المجلسي : 19 / 366) .

۰.* ومنه عن الحرّ لجيش يزيد :«لاُمّكم الهَبَل والعبر» : 45 / 11 .

۰.* وعن أبي سفيان في اُحد :«اُعْلُ هُبَلُ» : 20 / 56 . هُبَل ـ كصُرَد ـ : اسم صَنَم رمى به عليّ عليه السلاممن ظهر الكعبة ، فأمر به فدُفن في باب بني شيبةَ(مجمع البحرين) .

۰.هبهب : عن أبي جعفر عليه السلام :«إنَّ في سَقَر لجُبّا يقال له : هَبْهَب» : 8 / 297 . والهَبْهَبُ :

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج4
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 27167
صفحه از 209
پرینت  ارسال به