39
غريب الحديث في بحارالأنوار ج4

۰.نسر : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«كلّما أظَلَّ عليكم مَنْسِرٌ من مَناسِر أهل الشام أغْلَقَ كلّ رجُلٍ منكم بابَه» : 34 / 79 . المَنسِر ـ بفتح الميم وكسر السين وبعكسهما ـ : القِطعة من الجَيش ، تَمُرّ قدّامَ الجيش الكبير ، والميم زائدة(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«حتّى يُرمَوا بالمَناسِر تَتْبَعها المَناسِر» : 33 / 456 . المَناسِر : جمع مَنْسِر .

۰.* وعن العبّاس يَمْدَح النبيّ صلى الله عليه و آله :
بل نُطْفةٌ تَرْكَبُ السَّفين وقدألْجَم نَسْرا وأهْلَه الغَرَقُ
: 22 / 286 . يريد الصَّنَم الذي كان يَعْبُده قوم نوح عليه السلام وهو المذكور في قوله تعالى : «ولا يَغُوثَ ويَعُوقَ ونَسْرا»( النهاية) .

۰.نسطاس : في مناظرة الرضا عليه السلام :«وأصحاب ذرهشت ونِسْطاس الرومي» : 10 / 299 . نِسْطاس ـ بالكسر ـ : عَلَمٌ ، وبالرُّومِيَّة : العالم بالطِّبّ(القاموس المحيط) .

۰.نسع : في الخبر :«خرج أبو ذرّ إلى راحلته فشدّها بِكُورها وأنْساعها» : 22 / 396 . الأنْساع : جمع النِّسْع ـ بالكسر ـ وهو سَيْرٌ يُنْسج عريضا على هيئة أعِنَّة البغال تُشدّ به الرحال ، والكُور ـ بالضمّ ـ : الرحل(المجلسي : 22 / 397) .

۰.* ومنه في عبيد اللّه بن عمر وقد شرب الخمر :«قام عليّ عليه السلام بِنِسْعة مثنية ۱ ، فضرب بها أربعين» : 76 / 164 . النِّسعة ـ بالكسر ـ : سير مضفور ، يُجعل زِماما للبعير وغيره(النهاية) .

۰.نسف : عن مولى رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«جاءتني موجةٌ فانْتَسفتني» : 17 / 409 . انْتَسَفَهُ : قَلَعهُ (المجلسي : 17 / 410) .

۰.* وعن البكري :«خرج إليّ غلام ومعه مِنْسفٌ فيه قديد مجزّع» : 48 / 102 . المِنْسفُ ـ كمنبر ـ : ما يُنفَض به الحَبّ ، شيء طويل مُتصوِّب الصدر ، أعلاه مرتفع . والمُجَزّع : المُقَطّع (المجلسي : 48 / 102) .

۰.نسق : عن أمير المؤمنين عليه السلام في الطاووس :«ونَسَقَها على اخْتلافها في الأصابيغ بلطيف

1.يعني ذات شعبتين .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج4
38

نسبة الربّ ؛ لأنّها نزلت حين قالت اليهود : انسب لنا ربّك(المجلسي : 90 / 53) .

۰.* ومنه في الحديث القدسي :«إنَّ لكلّ شيء نَسَبا ، ونِسْبَتي «قُلْ هُوَ اللّهُ أحَد»» : 89 / 354 .

۰.* وعن عليّ بن الحسين عليهماالسلام في الدعاء :«ولم أنسُب إليك صاحبة ولا ولدا» : 88 / 7 . نَسَبه يَنْسُبُهُ ـ بالضمّ ـ ويَنْسِبُهُ نَسَبا ـ محرّكة ـ ونِسْبَةً ـ بالكسر ـ : ذَكَرَ نَسَبَهُ(القاموس المحيط).

۰.نسج : عن أبي جعفر عليه السلام في جابر :«فقام في النِّساجة مُلْتَحِفا بها» : 21 / 403 . هي ضَرْب من المَلاحِف مَنْسوجة ، كأ نّها سُمّيت بالمصدر . يقال : نَسَجْت أنْسِجُ نَسْجا ونِساجة(النهاية) .

۰.* وفي نجران :«واعترضوا بالرماح على مَناسِج خيلهم» : 21 / 319 . المَنْسِج : ما بين مَغْرَزِ العنق إلى مُنْقَطَع الحارك في الصُّلب . وقيل : المَنْسِج والحارِك والكاهِل : ما شَخَص من فُروع الكَتِفَين إلى أصل العُنُق . وقيل : هو ـ بكسر الميم ـ للفرس بمنزلة الكاهل من الإنسان ، والحارِك من البَعير(النهاية) .

۰.نسخ : عن أمير المؤمنين عليه السلام في رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«كلّما نَسَخ اللّه الخلق فرقتين جعله في خيرهما» : 66 / 311 . النَّسخ : الإزالة والتغيير والإبطال ، يعني كلّما قسم اللّه الأبَ الواحد إلى ابنين ، أعدَّ خيرهما وأفضلهما لولادة محمّد صلى الله عليه و آله ، وسُمِّي ذلك نَسخا ؛ لأنّ البطن الأوّل يزول ۱ ويخلُفه البطن الثاني(المجلسي : 66 / 311) .

۰.* وعنه عليه السلام :«المُتَناسَخ من أكارم الأصْلاب ومطهّرات الأرحام» : 4 / 222 . أي المتزايِل والمنتقل(المجلسي : 4 / 227) .

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«ثلاثٌ تَناسَخَها الأنبياءُ من آدم عليه السلام حتّى وصلنَ إلى رسول اللّه صلى الله عليه و آله» : 83 / 289 . كأنّ المراد بالتناسُخ : الانتساخ ، ونَسْخِ بعضهم عن بعض ، أو مِن تناسُخ الميراث ؛ أي التداول . في القاموس المحيط : نَسَخ الكتابَ ـ كمنع ـ : كتبه عن معارَضَةٍ كاستنسَخَه وانتَسَخه ، والتناسُخ والمناسَخة في الميراث : موتُ ورثة بعد ورثة وأصلُ الميراث قائم لم يُقسَم ، وتناسُخ الأزمنة : تداولها(المجلسي : 83 / 290) .

1.في البحار : «تزول» .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج4
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 27236
صفحه از 209
پرینت  ارسال به