41
غريب الحديث في بحارالأنوار ج4

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«على ذلك نَسَلَتِ القرون ، ومَضَتِ الدهور» : 11 / 61 . نَسَلَت : بالبناء للفاعل : مَضَت متتابِعة(صبحي الصالح) .

۰.نسم : عن أمير المؤمنين عليه السلام :«بيدك ناصية كلّ دابّة ، وإليك مصير كلّ نَسَمة» : 4 / 318 . النَّسَمة : النَّفْس والروح . وكلُّ دابّة فيها روح فهي نَسَمة(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«من اشْترى لعياله لَحْما بدرهم كان كمن أعتَق نَسَمَة» : 75 / 32 . أي أعْتَق ذا روح ، وإنّما يريد الناس(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام :«فوالذي فَلَق الحَبَّة وبَرأ النَّسَمة» : 33 / 516 . أي خَلَق ذاتَ الروح . وكثيرا ما كان يقولُها إذا اجْتَهد في يمينه(النهاية) .

۰.* وعنه عليه السلام في صفة الأولياء :«يَتَنَسَّمون بدعائه رَوْح التجاوز» : 66 / 326 . النَّسَم ـ محرّكة ـ نَفَس الرِّيح إذا كان ضعيفا كالنَّسِيم ، وتَنَسَّمَ : أي تَنَفَّس ، وتَنَسَّمَ النَّسِيم : أي شَمَّه . والرَّوْح ـ بالفتح ـ : الراحة والرحمة ونسيم الريح . والمعنى : يَدعون ويَتَوقّعون بدعائه تجاوزه عن ذنوبهم(المجلسي : 66 / 329) .

۰.* ومنه عن الصادق عليه السلام في الشياطين :«غذاؤهم التَّنَسُّم» : 10 / 169 .

۰.* وعن ابن عبّاس لمعاوية :«وَطَؤوك بِمَناسِمهم» : 42 / 169 . جَمْع مَنْسِم ؛ وهو خفّ البعير . وقد يُطْلَق على مفاصل الإنسان اتِّساعا(النهاية) .

۰.نسنس : عن الحسين بن عليّ عليهماالسلام في سؤال رجل :«أمّا قولك : النَّسْناسُ فهم السواد الأعظم ، وأشار بيده إلى جماعة الناس» : 24 / 95 . قال الجزري : قيل : هم يأجوج ومأجوج . وقيل : خَلْقٌ على صورة الناس ، أشْبَهوهم في شيء ، وخالَفوهم في شيء ، وليسوا من بني آدم . وقيل : هم من بني آدم . . . ونونُها مكسورة ، وقد تُفتَح(المجلسي : 24 / 96) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام :«إنَّ اللّه تبارك وتعالى أراد أن يخلق خلقا بيده ، وذلك بعدما مضى من الجنّ والنَّسناس في الأرض سبعة آلاف سنة» : 11 / 103 .

۰.نسا : عن أبي عبد اللّه عليه السلام :«كان قابيل . . . قرّب قَمْحا نِسْيا» : 11 / 227 . أي متروكا فاسدا(المجلسي : 11 / 229) . أي شيئا حقيرا مُطَّرحا لا يُلتفَت إليه . وجَمْعه : أنْساءٌ . تقول


غريب الحديث في بحارالأنوار ج4
40

قدرته» : 62 / 30 . أي رتّبها . يقال : نَسَقْتُ الدُّرَّ : أي نظمتها ، ونَسَقْتُ الكلام : أي عطفت بعضه على بعض(المجلسي : 62 / 33) .

۰.نسك : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«أنْسَكُ الناس نُسْكا أنْصحهم جَيْبا» : 71 / 338 . نُسْكا وجَيبا تمييزان ، ونسبة الأنْسَك إلى النُّسْك للمبالغة والمجاز كجَدَّ جِدُّه(المجلسي : 71 / 338) . النُّسْك والنُّسُك : الطاعة والعبادة ، وكلُّ ما تُقُرِّبَ به إلى اللّه تعالى . والنُّسْك : ما أمَرَت به الشريعة ، والوَرع : ما نَهَت عنه . والناسِك : العابد . وسُئل ثَعْلبُ عن الناسِك ما هو ؟ فقال : هو مأخوذ من النَّسِيكة ؛ وهي سَبِيكة الفِضّة المُصَفَّاة ، كأ نّه صَفَّى نفسَه للّه تعالى(النهاية) .

۰.* ومنه عن الرضا عليه السلام في صِفَة الإمام :«معدن القدس والطهارة والنُّسْك» : 25 / 126 . بالضمّ : العبادة ، والجمع بضمّتين(المجلسي : 25 / 132) .

۰.* وفي أمير المؤمنين عليه السلام :«كان يأمر مناديه بالكوفة أيّام الأضحى : أن لا يذبح نَسائكَكم ـ يعني نُسُكَكم ـ اليهودُ ولا النصارى» : 63 / 22 . النَّسائك : جمع النَّسِيكة . وفي القاموس : النُّسْكُ ـ بالضمّ ، وبضمّتين ، و ۱ كسفينةٍ ـ : الذبيحَةُ ، أو النُّسْكُ : الدَّمُ ، والنَّسيكة : الذِّبْحُ ۲ (المجلسي : 63 / 22) .

۰.* وعنه عليه السلام في الاُضحِيَة :«ولو كانت عضباء القرن تجرّ رجلها إلى المَنْسَكَ» : 96 / 300 . المَنْسَك والمِنْسَك ـ فتحا وكسرا ـ : الموضعُ الذي يُذبَحُ فيه(مجمع البحرين) .

۰.نسل : في حجّة الوداع لمّا شكوا إليه صلى الله عليه و آله التعبَ :«أمَرَهم أن يخلطوا الرَّمَل بالنَّسْل» : 21 / 384 . قال الجزري : النَّسْل والنَّسَلان : الإسراع في المشي(المجلسي : 21 / 389) . وتقدّم في «رمل» .

۰.* ومنه في حديث المباهلة :«ثمّ طلع عليه سوادٌ كالليل وكالسيل ينسِلون من كلّ وجهة وأوب» : 21 / 321 . نَسَل ـ كنصر وضرب ـ : أسرع(المجلسي : 21 / 334) . ينسِلون : أي يُسرعون ، من النَّسَلان ؛ وهو مقاربة الخطو مع الإسراع كمشي الذيب(مجمع البحرين) .

1.الواو ساقطة من البحار ، وأثبتناها من القاموس المحيط .

2.أي ما يُذبَح (القاموس المحيط) .

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج4
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 27164
صفحه از 209
پرینت  ارسال به