53
غريب الحديث في بحارالأنوار ج4

المال(صبحي الصالح) .

۰.نضل : عن اليهود للنبيّ صلى الله عليه و آله :«إنّ عَليّا أخوك . . . والمُناضل دونك» : 9 / 311 . المُناضَلة : المُراماة . والمراد هنا مطلق الجهاد(المجلسي : 9 / 312) . يقال : فُلانٌ يُناضِل عن فلان : إذا رامى عنه وحاجَجَ ، وتكلّم بعُذْرِه ، ودَفَع عنه(النهاية) .

۰.* ومنه عن أبي طالب رضى الله عنه يمدح النبيّ صلى الله عليه و آله :
كَذبْتُم وبيتِ اللّهِ يُبْزَى محمدٌولَمّا نُطاعِنْ دونَه ونُناضِلِ
: 18 / 180 . أي نُدافع . ويُبزَى : أي يُقهَر ويُغلَب(المجلسي : 18 / 181) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام :«لا تغرّنّكم الحياة الدنيا ، فإنّما أنتم فيها سُفر حلول ، الموت بكم نزول ، تَنْتَضِل فيكم مناياه» : 74 / 348 . الانْتِضال : رميُ السهام للسبق . والمنايا : جمع المنيّة ؛ وهي الموت ، ولعلّ الضمير راجع إلى الدنيا بتأويل الدهر ، أو بتشبيهها بالرجل الرامي ؛ أي ترمي إليكم المنايا في الدنيا سهاما فتهلككم . والسهام : الأمراض والبلايا الموجبة للموت . ويحتمل أن يكون فاعل «تَنْتَضِل» الضمير الراجع إلى الدنيا ، ويكون المرمي المنايا ، والأوّل أظهر(الهامش : 74 / 349) .

۰.* وعنه عليه السلام في صفة الملائكة :«ولا تَنْتَضِل في هِمَمهم خدائع الشهوات» : 74 / 323 . انْتَضَلَت الإبل : رمت بأيديها في السير مسرعة . وخدائع الشهوات للنفس : ما يزيّنه لها . أي لم تسلك خدائع الشهوات طريقا في هممهم(صبحي الصالح) .

۰.نضا : عن النبيّ صلى الله عليه و آله في الخوارج :«يَنْظر إلى نَضِيّه ؛ وهو قِدْحه ، فلا يوجد فيه شيء» : 33 / 335 . النَّضِيُّ : نَصْل السهم . وقيل : هو السهم قبل أن يُنْحَت إذا كان قِدْحا ، وهو أولى ؛ لأ نّه قد جاء في الحديث ذِكرُ النَّصْل بعد النَّضِيّ . وقيل : هو من السهم ما بين الريش والنَّصْل . قالوا : سُمِّي نَضِيّا ؛ لكثرة البَرْي والنَّحْتِ ، فكأ نّه جُعِل نِضْوا : أي هَزِيلاً(النهاية) .

۰.* ومنه عن السجّاد عليه السلام :«خمسٌ لو رَحَلْتُم فيهنَّ لأنْضَيتُموهنّ . . .» : 75 / 139 . هو يُنْضي بعيرَه : أي يُهْزِله ويَجْعله نِضْوا . والنِّضْو : الدابّة التي أهْزَلَتْها الأسفار ، وأذْهَبَت لَحْمَها (النهاية) .


غريب الحديث في بحارالأنوار ج4
52

۰.* ومنه عن أبي عبد اللّه عليه السلام في بيعة النساء :«دعا بِتَوْر بِرام فصبّ فيه نَضُوحا» : 21 / 134 . وتَورُ بِرام : أي قِدْر من حَجَر ، وتقدّم في «برم» .

۰.نضخ : عن ابن عبّاس في قوله تعالى :«فِيهِما عَينَانِ نَضَّاخَتان» : «تَنْضِخ على أولياء اللّه بالمسك والعنبر والكافور . وقيل : تَنْضِخان بأنواع الخيرات» : 8 / 106 . نضّاختان : أي فوّارتان بالماء ، ومنه نَضَختُ الثوبَ ـ من بابَي ضرب ونفع ـ : إذا بللته ، وانتضخ الماءُ : رشَشَ . وغيثٌ نضّاخ : أي غزير(مجمع البحرين) .

۰.نضد : عن أبي بكر :«لتَتَّخِذُنّ سُتور الحرير ، ونَضائد الدِّيباج» : 30 / 135 . أي الوَسائد ، واحدتُها : نَضيدة(النهاية) .

۰.* وعن أمير المؤمنين عليه السلام في صفته تعالى :«لو وهب . . . نَضائد المرجان لبعض عبيده لما أثَّر ذلك في جوده» : 4 / 274 . النَّضْدُ : وَضع الأشياء بعضها فوق بعض ، ولا يبعد أن يكون المراد بالمرجان هنا صغار اللؤلؤ كما فُسِّر به في قوله تعالى : «يَخرُجُ مِنهُما اللُّؤلُؤُ والمَرجان» (المجلسي : 4 / 279) .

۰.* وعنه عليه السلام في الطاووس :«ونَضَّد ألْوانَه في أحسن تَنْضيدٍ» : 62 / 30 .

۰.* وعن ابن عطاء :«دخلت على أبي جعفر عليه السلام فرأيت في منزله نَضَدا» : 76 / 322 . النَّضَد ـ بالتحريك ـ : السرير الذي تُنْضَد عليه الثياب ؛ أي يُجْعل بعضُها فوقَ بعض ، وهو أيضا متاعُ البيت المنضودُ(النهاية) .

۰.نضر : عن النبيّ صلى الله عليه و آله :«نَضَّرَ اللّهُ امْرأً سَمِع مقالَتي فوَعاها» : 37 / 114 . نَضَره ونَضَّره وأنْضَره : أي نَعَّمَه ، ويُروى بالتخفيف والتشديد من النَّضارة ، وهي في الأصل : حُسن الوجه ، والبَريق ، وإنّما أراد : حَسَّن خُلُقَه وقَدْرَه(النهاية) .

۰.* ومنه عن اُمّ مَعْبَد :«فهو أنْضَرُ الثلاثة مَنْظرا» : 19 / 42 . من النَّضْرة ؛ وهي الحُسن والنعمة(المجلسي : 19 / 45) .

۰.نضض : عن أمير المؤمنين عليه السلام في الناس :«منهم مَن لا يمنعه الفسادَ في الأرض إلاّ مهانةُ نفسه ، وكلالة حدّه ، ونَضِيض وَفْره» : 75 / 4 . أي قلّة ماله ، فالنَّضِيضُ : القليل ، والوَفْر :

  • نام منبع :
    غريب الحديث في بحارالأنوار ج4
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامی
    محل نشر :
    تهران
    تاریخ انتشار :
    1379
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 27194
صفحه از 209
پرینت  ارسال به