2 / 7
المَنايا والبَلايا
۴۵۶.الإمام عليّ عليه السلام :إنّا أهلُ بَيتٍ عُلِّمنا عِلمَ المَنايا والبَلايا والأَنسابِ . واللّهِ، لَو أنَّ رَجُلاً مِنّا قامَ عَلى جِسرٍ ثُمَّ عُرِضَت عَلَيهِ هذِهِ الاُمَّةُ لَحَدَّثَهُم بِأَسمائِهِم وأنسابِهِم ۱ .
۴۵۷.الإمام زين العابدين عليه السلام :عِندَنا عِلمُ المَنايا والبَلايا ، وفَصلُ الخِطابِ ، وأنسابُ العَرَبِ ، ومَولِدُ الإِسلام ۲ .
۴۵۸.إسحاقُ بنُ عَمّارٍ :سَمِعتُ العَبدَ الصّالِحَ يَنعى إلى رَجُلٍ نَفسَهُ ، فَقُلتُ في نَفسي : وإنَّهُ لَيَعلَمُ مَتى يَموتُ الرَّجُلُ مِن شيعَتِهِ ؟! فَالتَفَتَ إلَيَّ شِبهَ
المُغضَبِ ، فَقالَ : يا إسحاقُ ، قَد كانَ رُشَيدٌ الهَجَرِيُّ ۳ يَعلَمُ عِلمَ المَنايا والبَلايا، والإِمامُ أولى بِعِلمِ ذلِكَ . ثُمَّ قالَ : يا إسحاقُ ، اِصنَع ما أنتَ صانِعٌ ، فَإِنّ عُمُرَكَ قَد فَنِيَ ، وإنَّكَ تَموتُ إلى سَنَتَينِ ، وإخوَتُكَ وأهلُ بَيتِكَ لا يَلبَثونَ بَعدَكَ إلاّ يَسيرًا حَتّى تَتَفَرَّقَ كَلِمَتُهُم ، ويَخونَ بَعضُهُم بَعضًا حَتّى يَشمَتَ بِهِم عَدُوُّهُم ، فَكانَ هذا فينَفسِكَ ؟ فَقُلتُ : فَإِنّي أستَغفِرُ اللّهَ بِما عَرَضَ في صَدري .
فَلَم يَلبَث إسحاقُ بَعدَ هذَا المَجلِسِ إلاّ يَسيرًا حَتّى ماتَ ، فَما أتى عَلَيهِم إلاّ قَليلٌ حَتّى قامَ بَنو عَمّارٍ بِأَموالِ النّاسِ فَأَفلَسوا ۴ .
1.بصائر الدرجات : ۲۶۸ / ۱۲ عن الأصبغ بن نباتة .
2.بصائر الدرجات : ۲۶۶ / ۳ عن عبد الرحمن بن أبي نجران عن الإمام الرضا عليه السلام ، وذكره أيضًا في : ۲۶۷ / ۴ عن عمّار بن هارون عن الإمام الباقر عليه السلام ، تفسير فرات الكوفيّ : ۳۹۶ / ۵۲۷ وفيه «البلايا والقضايا والوصايا» ، اليقين : ۳۱۸ / ۱۲۱ كلاهما عن زياد بن المنذر عن الإمام الباقر عليه السلام .
3.قال العلاّمة المجلسيّ رحمه اللّه : كان أميرالمؤمنين عليه السلاميسميّه رُشَيد البلايا ، وكان قد اُلقي إليه علم البلايا والمنايا ، وكان في حياته إذا لقي الرجل قال له : فلان يموت بميتة كذا ... إلخ ، فيكون كما يقول رُشيد . (مرآة العقول : ۶ / ۶۸) .
4.الكافي : ۱ / ۴۸۴ / ۷ ، بصائر الدرجات : ۲۶۵ / ۱۳ ، دلائل الإمامة : ۳۲۵ / ۲۷۷ ، الخرائج والجرائح : ۲ / ۷۱۲ / ۹ .