۸۵۹.أبو حَمزَةَ :قالَ لي أبو جَعفَرٍ عليه السلام : إنَّما يَعبُدُ اللّهَ مَن يَعرِفُ اللّهَ ، فَأَمّا مَن لا يَعرِفُ اللّهَ فَإِنَّما يَعبُدُهُ هكَذا ضَلالاً ، قُلتُ : جُعِلتُ فِداكَ ، فَما مَعرِفَةُ اللّهِ ؟ قالَ : تَصديقُ اللّهِ عَزَّوجَلَّ وتَصديقُ رَسولِهِ صلى الله عليه و آله ومُوالاةُ عَلِيٍّ عليه السلاموَالاِئتمامُ بِهِ وبِأَئِمَّةِ الهُدى عليهم السلاموَالبَراءَةُ إِلَى اللّهِ عَزَّوجَلَّ مِن عَدُوِّهِم ، هكَذا يُعرَفُ اللّهُ عَزَّوجَلَّ ۱ .
۸۶۰.الإمام الباقر عليه السلام :مَن دَخَلَ في وَلايَةِ آلِ مُحَمَّدٍ دَخَلَ الجَنَّةَ ، ومَن دَخَلَ في وَلايَةِ عَدُوِّهِم دَخَلَ النّارَ ۲ .
۸۶۱.مُحَمَّدُ بنُ عَلِيٍّ الحَلَبِيُّ عَنِ الإمامِ الصّادِقِ عليه السلام في قَولِهِ عَزَّوجَلَّ :«رَبِّ اغفِر لي ولِوالِدَيَّ ولِمَن دَخَلَ بَيتِيَ مُؤمِنًا۳» يَعنِي الوَلايَةَ ، مَن دَخَلَ فِي الوَلايَةِ دَخَلَ في بَيتِ الأَنبِياءِ عليهم السلام ، وقَولِهِ : «إنَّما يُريدُ اللّهُ لِيُذهِبَ عَنكُمُ الرِّجسَ أهلَ البَيتِ ويُطَهِّرَكُم تَطهيرًا۴
» يَعنِي الأَئِمَّةَ عليهم السلام ووَلايَتَهُم ، مَن دَخَلَ فيها دَخَلَ في بَيتِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله ۵ .
۸۶۲.الإمام الصادق عليه السلام :إنَّ اللّهَ جَعَلَ وَلايَتَنا أهلَ البَيتِ قُطبَ القُرآنِ ، وقُطبَ جَميعِ الكُتُبِ، عَلَيها يَستَديرُ مُحكَمُ القُرآنِ، وبِها نَوَّهَتِ الكُتُبُ ويَستَبينُ الإِيمانُ. وقَد أمَرَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله أن يُقتَدى بِالقُرآنِ وآلِ مُحَمَّدٍ ، وذلِكَ حَيثُ قالَ في آخِرِ خُطبَةٍ خَطَبَها : إنّي تارِكٌ فيكُمُ الثَّقَلَينِ : الثَّقَلَ الأَكبَرَ ، وَالثَّقَلَ الأَصغَرَ ، فَأَمَّا الأَكبَرُ فَكِتابُ رَبّي ، وأمَّا الأَصغَرُ فَعِترَتي أهلُ بَيتي ، فَاحفَظوني فيهِما فَلَن تَضِلّوا ما تَمَسَّكتُم بِهِما ۶ .
1.الكافي : ۱ / ۱۸۰ / ۱ ، تفسير العيّاشيّ : ۲ / ۱۱۶ / ۱۵۵ نحوه .
2.تفسير العيّاشيّ : ۲ / ۱۶۰ / ۶۶ .
3.نوح : ۲۸ .
4.الأحزاب : ۳۳ .
5.الكافي : ۱ / ۴۲۳ / ۵۴ .
6.تفسير العيّاشيّ : ۱ / ۵ / ۹ عن مسعدة بن صدقة .