3 / 10
الذِّكرُ
۹۰۶.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :ما مِن قَومٍ اِجتَمَعوا يَذكُرونَ فَضائِلَ مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ إلاّ هَبَطَتِ المَلائِكَةُ مِنَ السَّماءِ حَتّى اُلحِقوا بِهِم بِحَديثِهِم ، فَإِذا تَفَرَّقوا عَرَجَتِ المَلائِكَةُ إلَى السَّماءِ ، فَيَقولُ لَهُمُ المَلائِكَةُ الاُخَرُ : إنّا نَشُمُّ رائِحَةً مِنكُم ما شَمَمنا رائِحَةً أطيَبَ مِنها ، فَيَقولونَ : إنّا كُنّا عِندَ قَومٍ يَذكُرونَ فَضلَ مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ فَعَطَّرونا مِن ريحِهِم ، فَيَقولونَ : اِهبِطوا بِنا إلَيهِم ، فَيَقولونَ : إنَّهُم قَد تَفَرَّقوا ، فَيَقولونَ : اِهبِطوا بِنا إلَى المَكانِ الَّذي كانوا فيهِ ۱ .
۹۰۷.الإمام عليّ عليه السلام :ذِكرُنا أهلَ البَيتِ شِفاءٌ مِنَ العِلَلِ وَالأَسقامِ ووَسواسِ الرَّيبِ ۲ .
۹۰۸.الإمام الباقر عليه السلام :إنَّ ذِكرَنا مِن ذِكرِ اللّهِ ، وذِكرَ عَدُوِّنا مِن ذِكرِ الشَّيطانِ ۳ .
۹۰۹.الإمام الصادق عليه السلام :(إنَّ ذِكرَنا مِن ذِكرِ اللّهِ) ، إنّا إذا ذُكرِنا ذُكِرَ اللّهُ ، وإذا ذُكِرَ عَدُوُّنا ذُكِرَ الشَّيطانُ ۴ .
۹۱۰.عنه عليه السلامـ لِداوُدَ بنِ سَرحانَ ـ : يا داوُدُ ، أبلِغ مُوالِيَّ عَنِّي السَّلامَ ، وأنّي أقولُ : رَحِمَ اللّهُ عَبدًا اِجتَمَعَ مَعَ آخَرَ فَتَذاكَرا أمرَنا ، فَإِنَّ ثالِثَهُما مَلَكٌ يَستَغفِرُ لَهُما . ومَا اجتَمَعَ اثنانِ عَلى ذِكرِنا إلاّ باهَى اللّهُ تَعالى بِهِمَا المَلائِكَةَ ، فَإِذَا اجتَمَعتُم فَاشتَغِلوا بِالذِّكرِ ، فَإِنَّ فِي اجتِماعِكُم ومُذاكَرَتِكُم إحياءَنا . وخَيرُ النّاسِ مِن بَعدِنا مَن ذاكَرَ بِأَمرِنا ودَعا إلى ذِكرِنا ۵ .
1.إحقاق الحقّ : ۱۸ / ۵۲۲ ، ينابيع المودّة : ۲ / ۲۷۱ / ۷۷۳ كلاهما عن مودّة القربى عن اُمّ سلمة ، البحار : ۳۸ / ۱۹۹ / ۳۸ نقلاً عن الفضائل والروضة نحوه .
2.الخصال : ۶۲۵ / ۱۰ عن أبي بصير ومحمّد بن مسلم عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام ، تفسير فرات الكوفيّ : ۳۶۷ / ۴۹۹ عن عبيد بن كثير معنعنًا .
3.الكافي : ۲ / ۴۹۶ / ۲ عن أبي بصير عن الإمام الصادق عليه السلام .
4.الكافي : ۲ / ۱۸۶ / ۱ عن عليّ بن أبي حمزة .
5.أمالي الطوسيّ : ۲۲۴ / ۳۹۰ ، بشارة المصطفى : ۱۱۰ وفيه «إحياء لأمرنا» بدل «إحياءنا» ، كلاهما عن معتب مولى أبي عبداللّه .