235
عيون الحكم و المواعظ

الباب السابع:ممّا ورد من حكم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام في حرف الخاء وهو فصلان:

الفصل الأَوَّل : بلفظ خير وهو تسعون حكمة

الفصل الثاني : باللّفظ المطلق وهو خمس وخمسون حكمة


عيون الحكم و المواعظ
234

يَدِ غَيرِكَ.

۴۴۸۲.حِكْمَةُ الدَّنِيِّ تَرْفَعُهُ وَ جَهْلُ الشَّريفِ يَضَعُهُ.

۴۴۸۳.حَسَدُ الصَّديقِ مِنْ سُقْمِ الْمَوَدَّةِ.

۴۴۸۴.حِراسَةُ النِّعَمِ في صِلَةِ الرَّحِمِ.

۴۴۸۵.حُلُولُ النِّقَمِ في قَطيعَةِ الرَّحِمِ.

۴۴۸۶.حُكِمَ عَلى أَهْلِ الدُّنْيا بِالشَّقاءِ وَ الْفَناءِ وَ الدِّمارِ وَ الْبَوارِ.

۴۴۸۷.حاسِبُوا نُفُوسَكُمْ قَبْلَ أَنْ تُحاسَبُوا وَ وازِنُوها قَبْلَ أَنْ تُوازَنُوا ۱ .

۴۴۸۸.حاسِبُوا نُفُوسَكُمْ بِأَعْمالِها وَ طالِبُوها بِأَداء الْمَفْرُوضِ عَلَيْها وَ خُذُوا مِنْ فَنائِها لِبَقائِها وَ تَزَوَّدُوا وَ تَأَهَّبُوا قَبْلَ أَنْ تُبْعَثُوا.

۴۴۸۹.حَديثُ كُلِّ مَجْلِسٍ يَطْوى مَعَ بِساطِه.

۴۴۹۰.حَقٌّ عَلى الْعاقِلِ أَنْ يَقْمَعَ هَواهُ قَبْلَ ضِدِّه.

۴۴۹۱.حَقُّ الْمُسْلِم عَلى الْمُسْلِمِ سَبْعُ خِصالٍ : يُسَلِّمُ عَلَيْهِ إِذا لَقِيَهُ ، وَ يُجيبُهُ إِذا دَعاهُ ، وَ يَعُودُهُ إِذا مَرِضَ ، وَ يَتْبَعُ جَنازَتَهُ إِذا ماتَ ، وَ يُحِبُّ لَهُ ما يُحِبُّ لِنَفْسِه ، وَ يَكْرَهُ لَهُ ما يَكْرَهُ لِنَفْسِه ، وَ الْمَواساةُ فى
¨ مالِه ۲ .

۴۴۹۲.وَ قال عليه السلام في وصف المنافقين:
حَسَدَةُ الرَّخاءِ وَ مُؤَكِّدَةُ الْبَلاْءِ وَ مُقْنِطُوا الرَّجاءِ لَهُمْ بِكُلِّ طَريقٍ صَريعٌ وَ إِلى كُلِّ قَلْبٍ شَفيعٌ وَ لِكُلِّ شَجْوٍ دُمُوعٌ .

۴۴۹۳.وَ سُئل عليه السلام عن الجماع ! فقال:
حَياءٌ يَرْتَفِعُ وَ عَوْراتٌ تَجْتَمِعُ ، أشْبَهُ شَيْءٍبِالْجُنُونِ ، الاْءِصْرارُ عَلَيْهِ هَرَمٌ وَ الاْءِفاقَةُ مِنْهُ نَدَمٌ ، ثَمَرَةُ حَلالِهِ الْوَلَدُ إِنْ عاشَ فَتَنَ وَ إِنْ ماتَ حَزَنَ .

1.و تقدم نحوه في أوّل الباب بل هي سوى نقص في الأول و تحريفٍ في الثاني.

2.لم أجد هذه الحكمة في الغرر و لا في الخصال و لا في بحار الأنوار ، و في معناها أحاديث كثيرة.

  • نام منبع :
    عيون الحكم و المواعظ
    سایر پدیدآورندگان :
    الحسني البيرجندي، حسين
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1376
    نوبت چاپ :
    اوّل
    پیوند معرفی کتاب :
    http://www.hadith.net/post/53597
تعداد بازدید : 85580
صفحه از 566
پرینت  ارسال به