327
عيون الحكم و المواعظ

الفصل الأول:بلفظ على وهو أربع وعشرون حكمة

فَمِنْ ذَلِكَ قَوله عليه السلام :

۵۶۱۰.على قَدْرِ الْهِمَمِ تَكُونُ الْهُمُومُ.

۵۶۱۱.عَلى قَدْرِ الْفِتْنَةِ تَكُونُ الْغُمُومُ.

۵۶۱۲.عَلى قَدْرِ الْعَقْلِ يَكُونُ الْدِّينُ.

۵۶۱۳.عَلى قَدْرِ الْحَياءِ تَكُونُ الْعِفَّةُ.

۵۶۱۴.عَلى قَدْرِ الْحِرْمانِ تَكُونُ الْحِرْفَةُ.

۵۶۱۵.عَلى قَدْرِ الْعَقْلِ يَكُونُ الدين.

۵۶۱۶.على قَدْرِالدين يكون[قُوَّةُ]الْيَقينُ.

۵۶۱۶.عَلى قَدْرِ الْهِمَّةِ تَكُونُ الْحَمِيَّةُ.

۵۶۱۷.عَلى قَدْرِ الْحَمِيَّةِ تَكُونُ الْغَيرَةُ.

۵۶۱۸.عَلى قَدْرِ الْمُرُوءَةِ تَكُونُ السَّخاوَةُ.

۵۶۱۹.عَلى قَدْرِ شَرَفِ النَّفْسِ تَكُونُ الْمُرُوءَةُ.

۵۶۲۰.عَلى قَدْرِ الْمُصيبَةِ تَكُونُ الْمَثُوبَةُ.

۵۶۲۱.عَلى قَدْرِ الْمَؤُنَةِ تَكُونُ مِنَ اللّهِ الْمَعُونَةُ.

۵۶۲۲.عَلى قَدْرِ الرَّأْيِ تَكُونُ الْعَزيمَةُ.

۵۶۲۳.عَلى قَدْرِ الْعَقْلِ تَكُونُ الطّاعَةُ.

۵۶۲۴.عَلى قَدْرِ الْعِفَّةِ تَكُونُ الْقَناعَةُ.

۵۶۲۵.عَلى قَدْرِ الْحَمِيَّةِ تَكُونُ الشَّجاعَةُ.

۵۶۲۶.عَلى قَدْرِ النَّعْماءِ يَكُونُ [مَضَضُ ]الْبَلاءُ.

۵۶۲۷.عَلى قَدْرِ الْبَلاءِ يَكُونُ الْجَزاءُ.

۵۶۲۸.عَلى قَدْرِ ۱ الاْءِنْصافِ تَرْسَخُ الْمَوَدَّةُ.

۵۶۲۹.عَلى قَدْرِ ۲ التَّآخي فِي اللّهِ تَخْلُصُ الْمَحَبَّةُ.

۵۶۳۰.عَلى قَدْرِ [قُوَّةِ ]الدِّينِ يَكُونُ خُلُوصُ النِّيَّةِ.

1.لفظة «قدر» لم ترد في الغرر ۱۹.

2.لفظة «قدر» لم ترد في طبعة طهران للغرر.


عيون الحكم و المواعظ
326
  • نام منبع :
    عيون الحكم و المواعظ
    سایر پدیدآورندگان :
    الحسني البيرجندي، حسين
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1376
    نوبت چاپ :
    اوّل
    پیوند معرفی کتاب :
    http://www.hadith.net/post/53597
تعداد بازدید : 85523
صفحه از 566
پرینت  ارسال به