393
عيون الحكم و المواعظ

۶۶۵۲.كُنْ مُتَنَزِّها تَكُنْ تَقِيّا.

۶۶۵۳.كُنْ سَمِحا وَ لا تَكُنْ مُبَذِّرَا.

۶۶۵۴.كُنْ مُقَدِّرا وَ لا تَكُنْ مُحْتَكِرا.

۶۶۵۵.كُنْ حُلْوَ الصَّبْرِ عِنْدَ مُرِّ الْأَمْرِ.

۶۶۵۶.كُنْ مَشْغُولاً بِما أَنْتَ عَنْهُ مَسْؤُلٌ.

۶۶۵۷.كُنْ زاهِدا فيما يَرْغَبُ فيهِ الْجاهِلُ.

۶۶۵۸.كُنْ فِي الْمَلاَءِ وَقُورا وَ فِي الْخَلاَءِ ذَكُورا.

۶۶۵۹.كُنْ بِالْبَلاءِ مَحْبُورا وَ بِالْمَكارِهِ مَسْرُورا.

۶۶۶۰.كُنْ لِلْمَظْلُومِ عَوْنا وَ للِظّالِمِ خَصْما.

۶۶۶۱.كُنْ مِمَّنْ لا يَفْرُطُ بِه عُنْفٌ وَ لا يَقْعُدُ بِه ضَعْفٌ.

۶۶۶۲.كُنْ لَيِّنا مِنْ غَيرِ ضَعْفٍ شَديدا مِنْ غَيرِ عُنْفٍ.

۶۶۶۳.كُنْ جَميلَ الْعَفْوِ إِذا قَدَرْتَ عامِلاً بِالْعَدْلِ إِذا مَلَكتَ.

۶۶۶۴.كُنْ عاقِلاً في أَمْرِ دينِكَ جاهِلاً في أَمْرِ دُنْياكَ.

۶۶۶۵.كُنْ عامِلاً بِالْخَيرِ ناهِيا عَنِ الشَّرِّ مُنْكِرا شيمَةَ الْغدْرِ.

۶۶۶۶.كُنْ بِالْمَعْرُوفِ آمِرا وَ عَنِ الْمُنْكَرِ ناهِيا وَ لِمَنْ قَطَعَكَ مُواصِلاً وَ لِمَنْ حَرَمَكَ
مُعْطِيا.

۶۶۶۷.كُنْ عَفُوّا في قُدْرَتِكَ ، جَوادا في عُسْرَتِكَ ، مُؤْثِرا مَعَ فاقَتِكَ تَكْمُلْ لَكَ الْفضائِلُ.

۶۶۶۸.كُنْ لِنَفْسِكَ مانِعا رادِعا وَ لِنَزْوَتِكَ عِنْدَ الْحَفيظَةِ واقِما قامِعا.

۶۶۶۹.كُنْ بِالْمَعْرُوفِ آمِرا وَ عَنِ الْمُنْكَرِ ناهِيا وَ بِالْخَيرِ عامِلاً وَ لِلْشَّرِّ مانِعا.

۶۶۷۰.كُنْ لِعَقْلِكَ مُسْعِفا وَ لِهَواكَ مُسَوِّفا.

۶۶۷۱.كُنْ مُؤْمِنا تَقِيّا مُتَقَنِّعا عَفيفا.


عيون الحكم و المواعظ
392

مُحِبّا لِقَبُولِ الْعُذْرِ.

۶۶۳۰.كُنْ حَليما فِي الْغَضَبِ صَبُورا فِي الرَّهبِ مُجْمِلاً فِي الطَّلَبِ.

۶۶۳۱.كُنْ فِي الْفِتْنَةِ كَابْنِ اللَّبُونِ لا ضَرْعٌ فَيُحْلَبُ وَ لا ظَهْرٌ فَيُرْكَبُ.

۶۶۳۲.كُنْ آنَسَ ما تَكُونُ بِالدُّنْيا أَحْذَرَ ما تَكُونُ مِنْها.

۶۶۳۳.كُنْ أَوْثَقَ ما تَكُونُ بِنَفْسِكَ أَخْوَفَ ما تَكُونُ مِنْ خِداعِها.

۶۶۳۴.كُنْ وَصِيَّ نَفْسِكَ وَ افْعَلْ في مالِكَ ما تُحِبُّ أَنْ يَفْعَلَهُ فيهِ غَيرُكَ.

۶۶۳۵.كُنْ مُؤاخِذا نَفْسَكَ مُغالِبا سُوءَ طَبْعِكَ وَ إِيَّاكَ أَنْ تَحْمِلَ ذُنُوبَكَ عَلى رَبِّكَ.

۶۶۳۶.كُنْ آمِرا بِالْمَعْرُوفِ عامِلاً به وَ لا تَكُنْ مِمَّنْ أَمَرَ بِه وَ يَنأى عَنْهُ فَيَبُوءُ بِإِثْمِه وَ يَتَعَرَّضُ لِمَقْتِ رَبِّه.

۶۶۳۷.كُنْ كَالنَّحْلَةِ إِنْ أَكَلَتْ أَكلَتْ طَيِّبا وَ إِنْ وَضَعَتْ وَضَعْتَ طَيِّبا وَ إِنْ وَقَعَتْ عَلى عُودٍ لَمْ تَكْسِرْهُ.

۶۶۳۸.كُنْ لِلّهِ مُطيعا وَ بِذِكْرِه آنِسا وَ تَمَثَّلْ في حالِ تَوَلّيكَ عَنْهُ إِقْبالَهُ عَلَيْكَ يَدْعُوكَ إِلى عَفْوِه وَ يَتَغَمَّدُكَ بِفَضْلِه.

۶۶۳۹.كُنْ عالِما بِالْحَقِّ عامِلاً بِه يُنْجيكَ اللّهُ
بِه.

۶۶۴۰.كُنْ عَلى حَذَرٍ مِنَ الْأَحْمَقِ إِذا صاحَبْتَهُ وَ مِنَ الْفاجِرِ إِذا عاشَرْتَهُ وَ مِنَ الظّالِمِ إِذا عامَلْتَهُ.

۶۶۴۱.كُنْ مِنَ الْكَريمِ عَلى حَذَرٍ إِنْ أَهَنْتَهُ وَ مِنَ اللَّئيمِ إِنْ أَكْرَمْتَهُ وَ مِنَ الْعاقِلِ ۱ إِنْ أَحْرَجْتَهُ.

۶۶۴۲.كُنْ بِعَدُوَّكَ الْعاقِلِ أَوْثَقَ مِنْكَ بِصَديقِكَ الْجاهِلِ.

۶۶۴۳.كُنْ بِأَسْرارِكَ بَخيلاً وَ لا تُذِعْ سِرّا أُوْدِعْتَهُ فَإِنَّ الاْءِذاعَةَ خِيانَةٌ.

۶۶۴۴.كُنْ حَسَنَ الْمَقالِ حَميدَ الْأَفْعالِ فَإِنَّ مَقالَ الرَّجُلِ بُرْهانُ فَضْلِه وَ فِعْلُهُ عُنْوانُ عَقْلِه.

۶۶۴۵.كُنْ صَمُوتا مِنْ غَيرِ عَيٍّ فَإِنَّ الصَّمْتَ زينَةُ الْعالِمِ وَ سِتْرُ الْجاهِلِ.

۶۶۴۶.كُنْ قَنُوعا تَكُنْ غَنِيّا.

۶۶۴۷.كُنْ مُتَوَكِّلاً تَكُنْ مَكْفِيّا.

۶۶۴۸.كُنْ راضِيا تَكُنْ مَرْضِيّا.

۶۶۴۹.كُنْ صادِقا تَكُنْ وَفِيّا.

۶۶۵۰.كُنْ مُوقِنا تَكُنْ قَوِيّا.

۶۶۵۱.كُنْ وَرِعا تَكُنْ زَكِيّا.

1.في الغرر : و من الحليم ، و هو أنسب للسياق.

  • نام منبع :
    عيون الحكم و المواعظ
    سایر پدیدآورندگان :
    الحسني البيرجندي، حسين
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1376
    نوبت چاپ :
    اوّل
    پیوند معرفی کتاب :
    http://www.hadith.net/post/53597
تعداد بازدید : 85644
صفحه از 566
پرینت  ارسال به