515
عيون الحكم و المواعظ

الباب الثامن والعشرون:فيما ورد من حكم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام في حرف اللا وهو فصلان:

الفصل الأَوَّل : بلفظ النهي وهو مائتان وسبع و ستّون حكمة

الفصل الثاني : بلفظ لاء النفي وهو أربعمائة وأربع وستّون حكمة


عيون الحكم و المواعظ
514

لا يَخْشَى الْمَوْتَ وَ لا يَخافُ الْفَوْتَ ۱ .

۹۳۴۶.هَبْ مَا أَنْكَرْتَ لِما عَرَفْتَ وَ مَا جَهِلْتَ لِما عَلِمْتَ.

۹۳۴۷.هَبِ اللَّهُمَّ لَنا رِضاكَ وَ أَغْنِنا عَنْ مَدِّ الْأَيْدي إِلى سِواكَ.

۹۳۴۸.هَواكَ أَعْدى عَلَيْكَ مِنْ كُلِّ عَدُوٍّ فَاغْلِبْهُ وَ إِلاَّ أَهْلَكَكَ.

۹۳۴۹.هُمُومُ الرَّجُلِ عَلى قَدْرِ هِمَّتِه وَ غيرَتُهُ عَلى قَدْرِ حَمِيَّتِه.

۹۳۵۰.هَمُّ الْكافِرِ لِدُنْياهُ وَ سَعْيُهُ لِعاجِلِه وَ غايَتُهُ شَهْوَتُهُ.

۹۳۵۱.وَ قال عليه السلام في مدح من أثنى عليهم:
هَجَمَ بِهِمُ الْعِلْمُ عَلى حَقائقِ الاْءِيْمانِ وَ باشَرُوا رُوح الْيَقينِ فَاسْتَسْهَلُوا مَا اسْتَوْعَرَهُ الْمُتْرَفُونَ وَ أَنِسُوا بِمَا اسْتَوْحَشَ مِنْهُ الْجاهِلُونَ وَ صَحِبُوا الدُّنْيا بِأَبْدانٍ أَرْواحُها مُعَلَّقَةٌ بِالْمَحَلِّ الْأَعْلى أُولئِكَ خُلَفاءُ اللّهِ في أَرْضِه وَ الدُّعاةُ إِلى دينِه آهْ آهْ شَوْقا إِلى رُؤْيَتِهِمْ .

۹۳۵۲.وَقال عليه السلام في وصف آل رسُولِ اللّه صلى الله عليه و آله :
هُمْ دَعائِمُ الاْءِسْلامِ وَ وَلائِجُ الاْءِعْتِصام بِهِمْ عادَ الْحَقُّ في نِصابِه وَ انْزاحَ الْباطِلُ عَنْ مَقامِه وَ انْقَطَعَ لِسانُهُ عَنْ مَنْبَـتِه عَقَلُوا الدِّينَ عَقْلَ وِعايَةٍ وَ رِعايَةٍ لا عَقْلَ سَماعٍ وَ رِوايَةٍ .

۹۳۵۳.هُمْ مَوْضِعُ سِرِّ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله وَ حُماةُ أَمْرِه وَ عَيْبَةُ عِلْمِه وَ مَوْئِلُ حُكْمِه وَ كُهُوفُ كُتْبِه وَ حِبالُ ديـنِه.

۹۳۵۴.هُمْ كَرائِمُ الاْءِيمانِ وَ كُنُوزُ الرَّحْمانِ إِنْ قالُوا صدَقُوا وَ إِنْ صَمَتُوا لَمْ يَسْبقُوا.

۹۳۵۵.هُمْ كُنُوزُ الاْءِيمانِ وَ مَعادِنُ الاْءِحْسانِ إِنْ حَكَمُوا عَدَلُوا وَ إِنْ حاجُّوا خَصَمُوا.

۹۳۵۶.هُمْ أَساسُ الدِّينِ وَ عِمادُ الْيَقينِ إِلَيْهمْ يَفيءُ الْغالي وَ بِهِمْ يَلْحَقُ التّالي.

۹۳۵۷.هُمْ مَصابيحُ الظُّلْمِ وَ يَنابيعُ الْحِكَمِ.

۹۳۵۸.هُمْ مَعادِنُ ۲ الْعِلْمِ وَ مَواطِنُ الْحِلْمِ.

۹۳۵۹.هُمْ عَيْشُ الْعِلْم وَ مَوْتُ الْجَهْلِ يُخْبِرُكُمْ حِلْمُهُمْ عَنْ عِلْمِهِمْ وَ صَمْتُهُمْ عَنْ مَنْطِقِهِمْ لا يُخالِفُونَ الْحَقَّ وَ لا يَخْتَلِفُونَ فيهِ فَهُوَبَيْنَهُمْ صامِتٌ ناطِقٌ وَشاهِدٌ صادِقٌ.

1.في نهج البلاغة في الحكمة ۱۵۰ : يرى الغنم مغرما و الغرم مغنما ، يخشى الموت .. و هذه الحكمة هي برقم ۴۶ من الغرر و الكلام في وحدتها أو تعددها نفس ما تقدم آنفا في هامش رقم (۹۲۹۷) من هذا الفصل ، و لاحظ الحكمة الأخيرة من هذا الفصل.

2.في الغرر ۵۷ : و معادن ، بدون لفظة هم ، أي هي من ضمن الحكمة المتقدمة.

  • نام منبع :
    عيون الحكم و المواعظ
    سایر پدیدآورندگان :
    الحسني البيرجندي، حسين
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1376
    نوبت چاپ :
    اوّل
    پیوند معرفی کتاب :
    http://www.hadith.net/post/53597
تعداد بازدید : 85611
صفحه از 566
پرینت  ارسال به