541
عيون الحكم و المواعظ

۱۰۰۲۹.لا يَقْصُرُ الْمُؤْمِنُ عَنِ احْتِمالٍ وَ لا يَجْزَعُ لِرَزِيَّةٍ.

۱۰۰۳۰.لا يَسْتَخِفُّ بِالْعِلْمِ وَ أَهْلِه إِلاَّ أَحْمَقٌ جاهِلٌ.

۱۰۰۳۱.لا يَتَكَبَّرُ إِلاَّ وَضيعٌ خامِلٌ.

۱۰۰۳۲.لا يُقيمُ أَمْرَ اللّهِ إِلاَّ مَنْ لا يُصانِعُ وَ لا يُخادِعُ وَ لا يُغَيِّرُهُ ۱ الْمَطامِعُ.

۱۰۰۳۳.لا يَكْمُلُ السُّؤدَدُ إِلاَّ بِتَحَمُّلِ الْأثقالِ وَ إِسْداءِ الصَّنائِع.

۱۰۰۳۴.لا يَكْمُلُ الْشَّرَفُ إِلاَّ بِالْسَّخاءِ وَ التَّواضُعِ.

۱۰۰۳۵.لا يَرْدَعُ الْجَهُولَ إِلاَّ حَدُّ الْحُسامِ.

۱۰۰۳۶.لا يُقَوِّمُ السَّفيهَ إِلاَّ مُرُّ الْكَلامِ.

۱۰۰۳۷.لا تَخْلُو الْأَرْضُ مِنْ قائِمٍ بِحُجَّةٍ اِمّا ظاهِرا مَشْهُورا أَوْ باطِنا مَغْمُورا لِئَلاّ يَبْطُلَ حُجَجُ اللّهِ وَ بَيِّناتُهُ.

۱۰۰۳۸.لا يَكُونُ الصَّديقُ صَديقا حَتّى يَحْفَظَ أَخْاهُ في غَيْبَتِه وَ بَلِيَّتِه ۲ وَ وَفاتِه.

۱۰۰۳۹.لا تَنْفَعُ الْعُدَّةُ إِذا انْقَضَتِ الْمُدَّةُ.

۱۰۰۴۰.لا تَدُومُ عَلى عَدَمِ الاْءِنْصافِ الْمَوَدَّةُ.

۱۰۰۴۱.لا يَتْرُكُ النّاسُ شَيْئا مِنْ دُنْياهُمْ
لاِءِصْلاحِ آخِرَتِهِمْ إِلاَّ عَوَّضَهُمُ اللّهُ خَيرا مِنْهُ.

۱۰۰۴۲.لا يَتْرُكُ النّاسُ شَيْئا مِنْ دينِهِمْ لاِءِصْلاحِ دُنْياهُمْ إِلاَّ فَتَحَ اللّهُ عَلَيْهِمْ مَا هُوَ أَضَرُّ مِنْهُ.

۱۰۰۴۳.لا يَنْبَغي لِلْعاقِلِ أَنْ يُقيمَ عَلى الْخَوْفِ إِذا وَجَدَ إِلى الْأَمْنِ سَبيلاً.

۱۰۰۴۴.لا يُلْفَى الْمُؤْمِنُ حَسُودا وَ لا حَقُودا وَ لا بَخيلاً.

۱۰۰۴۵.لا تَأْمَنُ مَجالِسُ الْأَشْرارِ غَوائِلَ الْبَلاءِ.

۱۰۰۴۶.لا تُدْرِكُ مَا تُريدُ مِنَ الاْخِرَةِ إِلاَّ بِتَرْكِ مَا تَشْتَهي مِنَ الدُّنْيا.

۱۰۰۴۷.لا عِلْمَ لِمَنْ لا حِلْمَ لَهُ.

۱۰۰۴۸.لا هِدايَةَ لِمَنْ لا عِلْمَ لَهُ.

۱۰۰۴۹.لا سِيادَةَ لِمَنْ لا سَخاءَ لَهُ.

۱۰۰۵۰.لا حَمِيَّةَ لِمَنْ لا أَنَفَةَ لَهُ.

۱۰۰۵۱.لا عَهْدَ لِمَنْ لا وَفاءَ لَهُ.

۱۰۰۵۲.لا أَمانَةَ لِمَنْ لا دينَ لَهُ.

۱۰۰۵۳.لا دينَ لِمَنْ لا تَقِيَّةَ لَهُ.

۱۰۰۵۴.لا يَتَّقي الشَّرَّ في فِعْلِه إِلاَّ مَنَ يَتَّقيهِ في قَوْلِه.

۱۰۰۵۵.لا يَقِلُّ عَمَلٌ مَعَ تَقْوىً وَ كَيْفَ يَقِلُّ

1.في الغرر ۳۷۷ : تَغُرُّه.

2.في الغرر ۳۸۵ : و نكبته.


عيون الحكم و المواعظ
540

۹۹۹۶.لا خَيرَ في شَهادَةِ خائِنٍ.

۹۹۹۷.لا رَزِيَّةَ أَعْظَمُ مِنْ دَوامِ سُقْمِ الْجَسَدِ.

۹۹۹۸.لا بَلِيَّةَ أَعْظَمُ مِنَ الْحَسَدِ.

۹۹۹۹.لا مَرْكَبَ أَجْمَحُ مِنَ اللّجاجِ.

۱۰۰۰۰.لا وِزْرَ أَعْظَمُ مِنْ وِزْرِ غَنِيٍّ مَنَعَ الْمُحْتاجَ.

۱۰۰۰۱.لا مَعْرُوفَ أَضْيَعُ مِنِ اصْطِناعِ الْكَفورِ.

۱۰۰۰۲.لا وِزْرَ أَعْظَمُ مِنَ التَّبَجُّحِ بِالْفُجُورِ.

۱۰۰۰۳.لا بَقاءَ لِلْأَعْمارِ مَعَ تَعاقُبِ اللَّيْلِ وَالْنَّهارِ.

۱۰۰۰۴.لا شَيْءَ أَوْجَعُ مِنَ الاْءِضْطِرارِ إِلى مَسْألَةِ الْأَغْمارِ.

۱۰۰۰۵.لا يَكْمُلُ الْمَكارِمُ إِلاَّ بِالْعَفافِ وَ الاْءِيْثارِ.

۱۰۰۰۶.لا يَصيرُ ۱ إِلى الْحَقِّ إِلاَّ مَنْ يَعْرِفُ فَضْلَهُ.

۱۰۰۰۷.لا يَحُوزُ الاْجْرَ إِلاَّ مَنْ أَخْلَصَ عَمَلَهُ.

۱۰۰۰۸.لا إِيْمانَ كَالْحَياءِ وَ السَّخاءِ.

۱۰۰۰۹.لا يَسُودُ إِلاَّ مَنْ يَحْتَمِلُ إِخْوانَهُ.

۱۰۰۱۰.لا يُحْمَدُ إِلاَّ مَنْ أَخْلَصَ إِيْمانَهُ.

۱۰۰۱۱.لا يُحْمَدُ إِلاَّ مَنْ بَذَلَ إِحْسانَهُ.

۱۰۰۱۲.لا يُحُوزُ الْغُفْرانَ إِلاَّ مَنْ قابَلَ الاْءِسْاءَةَ بِالاْءِحْسانِ.

۱۰۰۱۳.لا يَفُوزُ بِالنَّجاةِ إلاَّ مَنْ قامَ بِشَرائِطِ الاْءِيْمانِ.

۱۰۰۱۴.لا يُحْرِزُ الْعِلْمَ اِلاَّ مَنْ يُطيلُ دَرْسَهُ.

۱۰۰۱۵.لا يُكْرِمُ الْمَرْءُ نَفْسَهُ حَتّى يُهينَ مالَهُ.

۱۰۰۱۶.لا يَسْلَمُ عَلى اللّهِ إِلاَّ مَنْ يَمْلِكُ نَفْسَهُ ۲ .

۱۰۰۱۷.لا عَدُوَّ أَعْدا عَلى الْمُؤْمِنِ مِنْ نَفْسِه.

۱۰۰۱۸.لا يُغْتَبَطُ بِمَوَدَّةِ مَنْ لا دينَ لَهُ.

۱۰۰۱۹.لا يُوثَقُ بِعَهْدِ مَنْ لا عَقْلَ لَهُ.

۱۰۰۲۰.لا يَعْرِفُ قَدْرَ مَا بَقِيَ مِنْ عُمْرِهِ إِلاَّ نَبِيٌّ أَوْ صِدِّيقٌ.

۱۰۰۲۱.لا يَنْفَعُ اجْتِهادٌ بِغَيْرِ تَوْفِيقٍ.

۱۰۰۲۲.لا يَكُونُ الْعُمْرانُ حَيْثُ يَجُورُ السُّلْطانُ.

۱۰۰۲۳.لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ خِبٌّ وَ لا مَنّانٌ.

۱۰۰۲۴.لا يَقُومُ عِزُّ الْغَضَبِ بِذُلِّ الاْءِعْتِذارِ.

۱۰۰۲۵.لا تَفي لَذَّةُ الْمَعْصِيَةِ بِعِقابِ النّارِ.

۱۰۰۲۶.لا يَتِمُّ حُسْنُ الْقَولِ إِلاَّ بِحُسْنِ الْعَمَلِ.

۱۰۰۲۷.لا يَنْفَعُ قَوْلٌ بِغَيْرِ عَمَلِ.

۱۰۰۲۸.لا يَكْمُلُ صالِحُ الْعَمَلِ إِلاَّ بِصالِحِ النِّيَّةِ.

1.و في الغرر ۳۱۲ : لا يصبر للحق.

2.في الغرر ۳۲۳ : لا يسلم على اللّه من لا يملك نفسه.

  • نام منبع :
    عيون الحكم و المواعظ
    سایر پدیدآورندگان :
    الحسني البيرجندي، حسين
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1376
    نوبت چاپ :
    اوّل
    پیوند معرفی کتاب :
    http://www.hadith.net/post/53597
تعداد بازدید : 85737
صفحه از 566
پرینت  ارسال به