183
الدنيا و الاخرة في الكتاب و السنة

وفِي الكافِرينَ فُقَراءَ ، وجَعَلَ فِي الكافِرينَ أغنِياءَ وفِي المُؤمِنينَ فُقَراءَ ، ثُمَّ امتَحَنَهُم بِالأَمرِ وَالنَّهيِ وَالصَّبرِ وَالرِّضا . ۱

۴۸۶.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :يَقولُ اللّهُ : لَولا عَبدِيَ المُؤمِنُ لَعَصَّبتُ رَأسَ الكافِرِ بِعِصابَةٍ مِن جَوهَرٍ . ۲

۴۸۷.الإمام الصادق عليه السلام :قالَ اللّهُ : لَولا أن يَجِدَ عَبدِيَ المُؤمِنُ في قَلبِهِ ۳ ، لَعَصَّبتُ رَأسَ الكافِرِ بِعِصابَةِ حَديدٍ لا يُصَدَّعُ رَأسُهُ أبَدا . ۴

۴۸۸.عنه عليه السلام :قالَ اللّهُ تَعالى : لَولا أن يَجِدَ عَبدِيَ المُؤمِنُ في نَفسِهِ ، لَعَصَّبتُ المُنافِقَ عِصابَةً لا يَجِدُ ألَما حَتّى يَموتَ . ۵

۴۸۹.عنه عليه السلام :إنَّهُ ـ تَبارَكَ وتَعالى ـ لَم يُبالِ بِنَعيمِ الدُّنيا لِعَدُوِّهِ ساعَةً قَطُّ . . . ولَولا ذلِكَ لَما جاءَ فِي الحَديثِ : لَولا أن يَحزَنَ المُؤمِنُ لَجَعَلتُ لِلكافِرِ عِصابَةً مِن حَديدٍ لا يُصَدَّعُ رَأسُهُ أبَدا . ۶

۴۹۰.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :الدُّنيا . . . تَقولُ يَومَ القِيامَةِ : يا رَبِّ ، اجعَلني لاِءَدنى أولِيائِكَ نَصيبا اليَومَ ، فَيَقولُ : اُسكُتي يا لا شَيءَ ، إنّي لَم أرضَكِ لَهُم فِي الدُّنيا ، أرضاكِ لَهُمُ اليَومَ؟! ۷

۴۹۱.عنه صلى الله عليه و آله :يَقولُ اللّهُ : وعِزَّتي وجَلالي وعَظَمَتي وَارتِفاعي فَوقَ عَرشي ، إنّي

1.تفسير القمّي : ج ۲ ص ۲۸۴ ، تفسير نور الثقلين : ج ۴ ص ۵۹۹ ح ۳۱ .

2.التمحيص : ص ۴۷ ح ۷۳ عن الإمام الصادق عليه السلام ، بحار الأنوار : ج ۷۲ ص ۵۱ ح ۶۹ .

3.كأنّ مفعول الوجدان محذوف ، أي : شكّا أو حزنا شديدا ، أو يكون الوجد بمعنى الغضب أو بمعنى الحزن ، فقوله : «في قلبه» للتأكيد (مرآة العقول : ج ۲ ص ۳۴۶) .

4.الكافي : ج ۲ ص ۲۵۷ ح ۲۴ عن أبي اُسامة ، مشكاة الأنوار : ص ۴۸۷ ح ۱۶۲۷ ، علل الشرائع : ص ۶۰۴ ح ۷۴ عن منصور بن يونس نحوه ، بحار الأنوار : ج ۶۷ ص ۲۱۶ ح ۲۴ .

5.التمحيص : ص ۴۸ ح ۷۴ عن أبي بصير ، بحار الأنوار : ج ۶۷ ص ۲۴۲ ح ۷۶ .

6.الإقبال : ج ۳ ص ۸۴ عن عطيّة بن نجيح وإسحاق بن عمّار الصيرفي ، بحار الأنوار : ج ۸۲ ص ۱۴۷ ح ۳۲ .

7.تنبيه الخواطر : ج ۱ ص ۱۳۱ ؛ إحياء علوم الدين : ج ۳ ص ۳۰۱ .


الدنيا و الاخرة في الكتاب و السنة
182

۴۸۲.عنه صلى الله عليه و آله :إنَّ اللّهَ خَلَقَ الدُّنيا مُنذُ خَلَقَها فَلَم يَنظُر إلَيها بَعدُ إلاّ مَكانَ المُتَعَبِّدينَ فيها مِنها ، ولَيسَ بِناظِرٍ إلَيها إلى يَومِ يُنفَخُ فِي الصّورِ ، ويَأذَنُ في هَلاكِها مَقتا لَها ، ولَم يُؤثِرها عَلَى الآخِرَةِ . ۱

۴۸۳.عنه صلى الله عليه و آله :يَقولُ اللّهُ : ابنَ آدَمَ ، ما خَلَقتُ هذِهِ الدُّنيا مُنذُ خَلَقتُها إلاّ مِحنَةً عَلى أهلِ الدُّنيا ، ما أنظُرُ إلَيها إلاّ بِعَينِ المَقتِ ، فَلا تُوالِها فَاُعادِيَكَ . ۲

2 / 7

لَم يَرضَها لاِءَولِيائِهِ ولَم يَضِنَّ بِها عَلى أعدائِهِ

الكتاب

«وَ لَوْلاَ أَن يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَ حِدَةً لَّجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بِالرَّحْمَـنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِّن فِضَّةٍ وَ مَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ * وَ لِبُيُوتِهِمْ أَبْوَ بًا وَ سُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ * وَ زُخْرُفًا وَ إِن كُلُّ ذَ لِكَ لَمَّا مَتَـعُ الْحَيَوةِ الدُّنْيَا وَ الآخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ» . ۳

الحديث

۴۸۴.الإمام الصادق عليه السلام ـ في قَولِهِ تَعالى :«وَ لَوْلاَ أَن يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَ حِدَةً لَّجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بِالرَّحْمَـنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِّن فِضَّةٍ وَ مَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ» ـ : لَو فَعَلَ لَكَفَرَ النّاسُ جَميعا . ۴

۴۸۵.عنه عليه السلام ـ أيضا ـ :لَو فَعَلَ اللّهُ ذلِكَ لَما آمَنَ أحَدٌ ، ولكِنَّهُ جَعَلَ فِي المُؤمِنينَ أغنِياءَ

1.كنز العمّال : ج ۳ ص ۲۱۴ ح ۶۲۱۶ نقلاً عن ابن عسّال عن أبي هريرة .

2.الفردوس : ج ۵ ص ۲۳۴ ح ۸۰۵۱ عن ابن عمر .

3.الزخرف : ۳۳ ـ ۳۵ .

4.الزهد للحسين بن سعيد : ص ۴۷ ح ۱۲۷ عن إسحاق بن غالب ، مشكاة الأنوار : ص ۵۱۰ ح ۱۷۱۶ ، بحار الأنوار : ج ۷۳ ص ۱۲۵ ح ۱۱۸ .

  • نام منبع :
    الدنيا و الاخرة في الكتاب و السنة
    سایر پدیدآورندگان :
    الموسوي، السيد الرسول
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 53742
صفحه از 520
پرینت  ارسال به