297
الدنيا و الاخرة في الكتاب و السنة

۸۸۳.عنه عليه السلام :إنَّكَ لَن تُخلَقَ لِلدُّنيا ؛ فَازهَد فيها وأعرِض عَنها . ۱

۸۸۴.عنه عليه السلام :اِزهَد فِي الدُّنيا وَاعزِف عَنها . ۲

۸۸۵.عنه عليه السلام :لِيَكُن زُهدُكَ فيما يَنفَدُ ويَزولُ ، فَإِنَّهُ لا يَبقى لَكَ ولا تَبقى لَهُ . ۳

۸۸۶.عنه عليه السلام :يا أيُّهَا النّاسُ ، ازهَدوا فِي الدُّنيا ؛ فَإِنَّ عَيشَها قَصيرٌ ، وخَيرَها يَسيرٌ . ۴

۸۸۷.عنه عليه السلام :إن كُنتُم فِي البَقاءِ راغِبينَ ، فَازهَدوا في عالَمِ الفَناءِ . ۵

۸۸۸.عنه عليه السلام ـ في وَصِيَّتِهِ لاِبنِهِ الحَسَنِ عليه السلام ـ :اُوصيكَ يا بُنَيَّ بِالصَّلاةِ عِندَ وَقتِها . . . وَالزُّهدِ فِي الدُّنيا ، فَإِنَّكَ رَهنُ مَوتٍ ، وغَرَضُ ۶ بَلاءٍ ، وطَريحُ سُقمٍ . ۷

۸۸۹.الإمام الحسن عليه السلام :إنَّ الدُّنيا دارُ بَلاءٍ وفِتنَةٍ ، وكُلُّ ما فيها إلى زَوالٍ ، وقَد نَبَّأَنَا اللّهُ عَنها كَيما نَعتَبِرَ ، فَقَدَّم إلَينا بِالوَعيدِ كَي لا يَكونَ لَنا حُجَّةٌ بَعدَ الإِنذارِ ، فَازهَدوا فيما يَفنى ، وَارغَبوا فيما يَبقى . ۸

۸۹۰.الإمام زين العابدين عليه السلام ـ مِمّا كانَ يَعِظُ بِهِ النّاسَ في مَسجِدِ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ـ :اِزهَدوا فيما زَهَّدَكُمُ اللّهُ فيهِ مِن عاجِلِ الحَياةِ الدُّنيا . ۹

1.غرر الحكم : ح ۳۸۱۱ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۷۱ ح ۳۵۷۰ .

2.غرر الحكم : ح ۲۳۹۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۸۵ ح ۲۰۴۹ .

3.غرر الحكم : ح ۷۳۸۰ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۰۵ ح ۶۸۵۸ .

4.غرر الحكم : ح ۱۱۰۰۱ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۵۶ ح ۱۰۲۴۳ .

5.غرر الحكم : ح ۳۷۴۴ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۶۳ ح ۳۴۷۳ .

6.الغَرَضُ : الهَدَف الذي يُرمى فيه (الصحاح : ج ۳ ص ۱۰۹۳ «غرض») .

7.الأمالي للمفيد : ص ۲۲۱ ح ۱ ، الأمالي للطوسي : ص ۷ ح ۸ نحوه وكلاهما عن الفجيع العقيلي عن الإمام الحسن عليه السلام ، بحار الأنوار : ج ۶ ص ۱۳۲ ح ۲۹ .

8.التوحيد : ص ۳۷۸ ح ۲۴ عن عبد الرحمن بن جندب عن أبيه وغيره وراجع المناقب لابن شهرآشوب : ج ۴ ص ۳۱ .

9.الكافي : ج ۸ ص ۷۵ ح ۲۹ ، الأمالي للصدوق : ص ۵۹۶ ح ۸۲۲ كلاهما عن سعيد بن المسيّب ، تحف ï العقول : ص ۲۵۲ ، بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۱۴۵ ح ۶ .


الدنيا و الاخرة في الكتاب و السنة
296

۸۷۴.عنه عليه السلام :قَطِّعوا عَلائِقَ الدُّنيا ، وَاستَظهِروا بِزادِ التَّقوى . ۱

۸۷۵.عنه عليه السلام :رَحِمَ اللّهُ امرَأً غالَبَ الهَوى ، وأفلَتَ مِن حَبائِلِ الدُّنيا . ۲

۸۷۶.عنه عليه السلام :رَحِمَ اللّهُ امرَأً . . . راقَبَ رَبَّهُ ، وتَنَكَّبَ ۳ ذَنبَهُ ، وكابَرَ هَواهُ ، وكَذَّبَ مُناهُ . . . عَزوفا ۴ عَنِ الدُّنيا سَأَما ، كَدوحا ۵ لاِآخِرَتِهِ مُتَحافِظا . ۶

۸۷۷.عنه عليه السلام :أفضَلُ الجِهادِ جِهادُ النَّفسِ عَنِ الهَوى ، وفِطامُها عَن لَذّاتِ الدُّنيا . ۷

۸۷۸.عنه عليه السلام :خَيرُ النّاسِ مَن زَهَدَت نَفسُهُ ، وقَلَّت رَغبَتُهُ . ۸

۸۷۹.عنه عليه السلام :أفضَلُ النّاسِ مَن تَنَزَّهَت نَفسُه ، وزَهَدَ عَن غُنيَةٍ ۹ . ۱۰

۸۸۰.عنه عليه السلام :حُسنُ الزُّهدِ مِن أفضَلِ الإِيمانِ . ۱۱

۸۸۱.عنه عليه السلام :لا يَزكو ۱۲ عِندَ اللّهِ سُبحانَهُ إلاّ عَقلٌ عارِفٌ ، ونَفسٌ عَزوفٌ . ۱۳

۸۸۲.عنه عليه السلام :تَعَزَّ عَنِ الشَّيءِ إذا مُنِعتَهُ بِقِلَّةِ ما يَصحَبُكَ إذا اُوتيتَهُ . ۱۴

1.نهج البلاغة : الخطبة ۲۰۴ ، غرر الحكم : ح ۲۸۲۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۳۰ ح ۲۹۴۶ كلاهما نحوه ، بحار الأنوار : ج ۷۳ ص ۱۳۴ ح ۱۳۸ .

2.غرر الحكم : ح ۵۲۱۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۶۱ ح ۴۷۶۷ .

3.تَنَكَّب ذنبَه : أي تجنّبه (مرآة العقول : ج ۲۶ ص ۵۰) .

4.عَزَفَت نَفسي عن الشيء تَعزِفُ عُزوفا: أي زَهِدت فيه وانصرفت عنه (الصحاح: ج ۴ ص ۱۴۰۳ «عزف») .

5.الكَدْحُ : السعي والحرص والعمل (النهاية : ج ۴ ص ۱۵۵ «كدح») .

6.الكافي : ج ۸ ص ۱۷۲ ح ۱۹۳ عن جابر عن الإمام الباقر عليه السلام ، تحف العقول : ص ۲۰۸ نحوه .

7.غرر الحكم : ح ۳۲۳۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۲۲ ح ۲۷۸۳ .

8.غرر الحكم : ح ۵۰۳۱ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۳۹ ح ۴۵۴۳ .

9.يُقال : غَنِيتُ بكذا عن غيره : إذا استَغنَيت به ، والاسم الغُنيَة ، فأنا غنيّ (المصباح المنير : ص ۴۵۵ «غنى») .

10.غرر الحكم : ح ۳۱۰۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۲۱ ح ۲۷۵۰ نحوه .

11.غرر الحكم : ح ۴۸۳۹ .

12.الزَّكاء : النَّماء والزيادة (المصباح المنير : ص ۲۵۴ «زكا») .

13.غرر الحكم : ح ۱۰۸۸۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۴۴ ح ۱۰۱۰۱ .

14.غرر الحكم : ح ۴۵۵۵ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۰۰ ح ۴۰۴۳ .

  • نام منبع :
    الدنيا و الاخرة في الكتاب و السنة
    سایر پدیدآورندگان :
    الموسوي، السيد الرسول
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 53651
صفحه از 520
پرینت  ارسال به