299
الدنيا و الاخرة في الكتاب و السنة

ب ـ أصلُ الدّينِ وعَونُهُ

۸۹۵.الإمام عليّ عليه السلام :الزُّهدُ أصلُ الدّينِ . ۱

۸۹۶.عنه عليه السلام :سِتٌّ مِن قَواعِدِ الدّينِ . . . وَالزُّهدُ فِي الدُّنيا . ۲

۸۹۷.عنه عليه السلام :الزُّهدُ أساسُ اليَقينِ . ۳

۸۹۸.عنه عليه السلام :عَلَيكَ بِالزُّهدِ فَإِنَّهُ عَونُ الدّينِ . ۴

ج ـ أشَدُّ مِنَ الجِهادِ

۸۹۹.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :تَركُ الدُّنيا أمَرُّ مِنَ الصَّبِرِ ، وأشَدُّ مِن حَطمِ السُّيوفِ في سَبيلِ اللّهِ . ۵

۹۰۰.الإمام عليّ عليه السلام ـ فِي الحِكَمِ المَنسوبَةِ إلَيهِ ـ :الفِطامُ عَنِ الحُطامِ ۶ شَديدٌ . ۷

د ـ أفضَلُ عِبادَةٍ

۹۰۱.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :ما يُعبَدُ اللّهُ بِشَيءٍ مِثلِ الزُّهدِ فِي الدُّنيا . ۸

۹۰۲.الإمام عليّ عليه السلام :أفضَلُ العِبادَةِ الزَّهادَةُ . ۹

1.غرر الحكم : ح ۴۸۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۵ ح ۶۹۱ .

2.غرر الحكم : ح ۵۶۳۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۸۷ ح ۵۱۸۳ .

3.غرر الحكم : ح ۵۱۶ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۵ ح ۲۷۹ .

4.غرر الحكم : ح ۶۰۹۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۳۵ ح ۵۷۴۲ .

5.الفردوس : ج ۲ ص ۷۰ ح ۲۳۹۵ عن ابن مسعود ، كنز العمّال : ج ۳ ص ۱۹۲ ح ۶۱۱۳ .

6.حُطَامُ الدنيا : كلّ ما فيها من مال يفنى ولا يبقى (لسان العرب : ج ۱۲ ص ۱۳۸ «حطم») .

7.شرح نهج البلاغة : ج ۲۰ ص ۲۹۳ ح ۳۵۱ .

8.عدّة الداعي : ص ۱۱۱ ، التحصين لابن فهد : ص ۲۷ ح ۴۴ وفيه «تُعبِّد» بدل «يُعبَد» ، إرشاد القلوب : ص ۱۵۸ ، بحار الأنوار : ج ۷۰ ص ۳۲۲ ح ۳۸ .

9.غرر الحكم : ح ۲۸۷۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۱۳ ح ۲۴۶۷ .


الدنيا و الاخرة في الكتاب و السنة
298

۸۹۱.عنه عليه السلام :إنَّ الدُّنيا قَدِ ارتَحَلَت مُدبِرَةً ، وإنَّ الآخِرَةَ قَدِ ارتَحَلَت مُقبِلَةً ، ولِكُلِّ واحِدَةٍ مِنها بَنونَ ، فَكونوا مِن أبناءِ الآخِرَةِ ولا تَكونوا مِن أبناءِ الدُّنيا ، ألا وكونوا مِنَ الزّاهِدينَ فِي الدُّنيَا الرّاغِبينَ فِي الآخِرَةِ . ۱

۸۹۲.الكافي عن عليّ بن أسباط عنهم عليهم السلام: فيما وَعَظَ اللّهُ بِهِ عيسى عليه السلام : . . . يا عيسَى ، ازهَد فِي الفانِي المُنقَطِعِ . ۲

۸۹۳.الاختصاص عن صَفوان الجَمّال :قالَ لِيَ [الصّادِقُ عليه السلام ] : يا صَفوانُ ، هَل تَدري كَم بَعَثَ اللّهُ مِن نَبِيٍّ؟قُلتُ : ما أدري ، قالَ : بَعَثَ اللّهُ مِئَةَ ألفِ نَبِيٍّ وأربَعَةً وأربَعينَ ألفَ نَبِيٍّ ، ومِثلَهُم أوصِياءَ ، بِصِدقِ الحَديثِ وأداءِ الأَمانَةِ وَالزُّهدِ فِي الدُّنيا . ۳

2 / 2

قِيمَةُ الزُّهدِ

أ ـ أجَلُّ ما يُعهَدُ

۸۹۴.الإمام عليّ عليه السلام :الزُّهدُ أقَلُّ ما يوجَدُ وأجَلُّ ما يُعهَدُ ، ويَمدَحُهُ الكُلُّ ويَترُكُهُ الجُلُّ ۴ . ۵

1.الكافي : ج ۲ ص ۱۳۱ ح ۱۵ عن أبي حمزة عن الإمام الباقر عليه السلام ، تحف العقول : ص ۲۸۱ ، الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا عليه السلام : ص ۳۷۰ عن العالم عليه السلام ، بحار الأنوار : ج ۷۳ ص ۴۳ ح ۱۸ ؛ صحيح البخاري : ج ۵ ص ۲۳۵۹ ، كنز العمّال : ج ۳ ص ۷۱۹ ح ۸۵۶۵ كلاهما عن الإمام عليّ عليه السلام نحوه وراجع الخصال : ص ۵۱ ح ۶۲ والأمالي للمفيد : ص ۹۳ ح ۱ .

2.الكافي : ج ۸ ص ۱۳۱ ـ ص ۱۳۴ ح ۱۰۳ ، الأمالي للصدوق : ص ۶۰۹ ح ۸۴۱ عن أبي بصير عن الإمام الصادق عليه السلام ، بحار الأنوار : ج ۱۴ ص ۲۹۲ ح ۱۴ .

3.الاختصاص : ص ۲۶۳ ، بحار الأنوار : ج ۱۱ ص ۵۹ ح ۶۷ .

4.جُلُّ الشيء : مُعظَمهُ (الصحاح : ج ۴ ص ۱۶۵۸ «جلل») .

5.غرر الحكم : ح ۲۰۲۱ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۶۲ ح ۱۶۰۳ .

  • نام منبع :
    الدنيا و الاخرة في الكتاب و السنة
    سایر پدیدآورندگان :
    الموسوي، السيد الرسول
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 53453
صفحه از 520
پرینت  ارسال به