405
الدنيا و الاخرة في الكتاب و السنة

وَالنّارَ ، وهُما دَرَجاتٌ. ۱

۱۲۴۳.الإمام عليّ عليه السلام :إنَّ اللّهَ ـ تَبارَكَ وتَعالى ـ وعَزَّ وَجلَّ قَسَمَ الدُّنيا لِلبَلاءِ ، وقَسَمَ الآخِرَةَ لِلجَزاءِ. ۲

۱۲۴۴.عنه عليه السلام :فِي الآخِرَةِ حِسابٌ ولا عَمَلٌ. ۳

۱۲۴۵.عنه عليه السلام ـ مِن كِتابِهِ إلى مُحَمَّدِ بنِ أبي بَكرٍ لَمّا وَلاّهُ مِصرَ ـ :الدُّنيا دارُ بَلاءٍ ، وَالآخِرَةُ دارُ الجَزاءِ ودارُ البَقاءِ ؛ فَاعمَل لِما يَبقى ، وَاعدِل عَمّا يَفنى ، ولاتَنسَ نَصيبَكَ مِنَ الدُّنيا. ۴

۱۲۴۶.عنه عليه السلام :الدُّنيا مَنِيَّةُ الأَشقِياءِ ، الآخِرَةُ فَوزُ السُّعَداءِ. ۵

۱۲۴۷.الإمام العسكري عليه السلام ـ في التَّفسيرِ المَنسوبِ إلَيهِ ، في قَولِهِ تَعالى :«وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ»۶ ـ : يُظهِرونَ التَّوبَةَ والإِنابَةَ ؛ فَإِنَّ مِن حُكمِهِ فِي الدُّنيا أن يَأمُرَكَ بِقَبولِ الظّاهِرِ وتَركِ التَّفتيشِ عَنِ الباطِنِ ؛ لاِءَنَّ الدُّنيا دارُ إمهالٍ وإنظارٍ ، وَالآخِرَةَ دارُ الجَزاءِ بِلا تَعَبُّدٍ . ۷

ح ـ دارٌ مَحفوفَةٌ بِالمَكارِه

۱۲۴۸.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :ألا إنَّ الآخِرَةَ اليَومَ مُحَفَّفَةٌ بِالمَكارِهِ ، وإنَّ الدُّنيا مُحَفَّفَةٌ

1.دعائم الإسلام : ج ۱ ص ۲۵ .

2.الجعفريّات : ص ۲۴۰ عن الإمام الكاظم عن آبائه عليهم السلام .

3.غرر الحكم : ح ۶۴۹۵ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۵۴ ح ۵۹۷۷ .

4.الأمالي للمفيد : ص ۲۶۸ ح ۳ ، الأمالي للطوسي : ص ۳۰ ح ۳۱ بزيادة «ودار فناء» بعد «دار بلاء» وكلاهما عن أبي إسحاق الهمداني ، بحار الأنوار: ج ۷۷ ص ۳۹۰ ح ۱۱ .

5.غرر الحكم : ح ۶۹۴ و ۶۹۵ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۴ ح ۲۳۳ و ۲۳۲ وفيه «فتنة» بدل «منية».

6.الأنفال : ۳۳.

7.التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري عليه السلام : ص ۶۳۳ ، بحار الأنوار : ج ۴۲ ص ۴۲ ح ۱۴ .


الدنيا و الاخرة في الكتاب و السنة
404

۱۲۳۸.الإمام عليّ عليه السلام :الدُّنيا عَرَضٌ حاضِرٌ يَأكُلُ مِنهُ البَرُّ وَالفاجِرُ ، وَالآخِرَةُ دارُ حَقٍّ يَحكُمُ فيها مَلِكٌ قادِرٌ. ۱

ه ـ دارُ اليَقَظَةِ

۱۲۳۹.الإمام زين العابدين عليه السلام :الدُّنيا سِنَةٌ ۲ وَالآخِرَةُ يَقَظَةٌ ، ونَحنُ بَينَهُما أضغاثُ أحلامٍ ۳ . ۴

و ـ دارُ اليَقينِ

۱۲۴۰.دعائم الإسلام :رُوِيَ عن بَعضِ الأئِمَّةِ عليهم السلام : النّاسُ في دارِ غَفلَةٍ يَعمَلونَ ولا يَعلَمونَ ، ويَكسِبونَ ويَقتَرِفونَ مِن حَيثُ لا يَدرونَ ، فَإِذا صاروا إلى دارِ الآخِرَةِ صاروا إلى دارِ يَقينٍ يَعلَمونَ ولا يَعمَلونَ. ۵

ز ـ دارُ الجَزاءِ

۱۲۴۱.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :ألا وإنَّ اللّهَ خَلَقَ الدُّنيا دارَ بَلوى ، وَالآخِرَةَ دارَ عُقبى، فَجَعَلَ بَلوَى الدُّنيا لِثَوابِ الآخِرَةِ سَبَبا ، وثَوابَ الآخِرَةِ مِن بَلوَى الدُّنيا عِوَضا ، فَيَأخُذُ لِيُعطِيَ ، ويَبتَلي لِيَجزِيَ ، وإنَّها لَسَريعَةُ الذَّهابِ ، ووَشيكَةُ الاِنقِلابِ ، فَاحذَروا حَلاوَةَ رِضاعِها لِمَرارَةِ فِطامِها . ۶

۱۲۴۲.عنه صلى الله عليه و آله :ما جَعَلَ اللّهُ فِي الآخِرَةِ غَيرَ دارَينِ : دارَ الثَّوابِ ودارَ العِقابِ ؛ الجَنَّةَ

1.غرر الحكم : ح ۱۹۳۴ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۸ ح ۱۴۸۰ .

2.السِّنَةُ: شِدّة النوم ، أو أوّلُه (القاموس المحيط: ج ۴ ص ۲۷۵ «وَسَن») .

3.أضغاثُ الأحلام : الرؤيا التي لا يصحّ تأويلها لاختلاطها (الصحاح: ج ۱ ص ۲۸۵ «ضغث») .

4.تنبيه الخواطر: ج ۲ ص ۲۴ ؛ شرح نهج البلاغة : ج ۲۰ ص ۳۲۶ ح ۷۳۷ عن الإمام عليّ عليه السلام وفيه «حلم» بدل «سنة» .

5.دعائم الإسلام : ج ۱ ص ۱۶۸ .

6.أعلام الدين : ص ۳۴۴ عن ابن عمر ، تحف العقول : ص ۴۸۳ عن الإمام الهادي عليه السلام وفيه صدره إلى «الدنيا عوضا» ، بحار الأنوار: ج ۷۷ ص ۱۸۶ ؛ الفردوس: ج ۵ ص ۲۸۱ ح ۸۱۸۶ عن ابن عمر وليس فيه «وإنّها لسريعة الذهاب ، ووشيكة الانقلاب» ، كنزالعمّال: ج ۳ ص ۲۱۱ ح ۶۲۰۳ .

  • نام منبع :
    الدنيا و الاخرة في الكتاب و السنة
    سایر پدیدآورندگان :
    الموسوي، السيد الرسول
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 53525
صفحه از 520
پرینت  ارسال به