429
الدنيا و الاخرة في الكتاب و السنة

۱۳۴۵.عنه عليه السلام ـ لِجابِرِ بنِ عَبدِ اللّهِ الأَنصارِيِّ ـ :يا جابِرُ ، قِوامُ الدّينِ وَالدُّنيا بِأَربَعَةٍ : عالِمٍ مُستَعمِلٍ عِلمَهُ ، وجاهِلٍ لا يَستَنكِفُ أن يَتَعَلَّمَ ، وجَوادٍ لا يَبخَلُ بِمَعروفِهِ ، وفَقيرٍ لا يَبيعُ آخِرَتَهُ بِدُنياهُ . فَإِذا ضَيَّعَ العالِمُ عِلمَهُ استَنكَفَ الجاهِلُ أن يَتَعَلَّمَ ، وإذا بَخِلَ الغَنِيُّ بِمَعروفِهِ باعَ الفَقيرُ آخِرَتَهُ بِدُنياهُ . ۱

۱۳۴۶.عنه عليه السلام :مَن حَرَصَ عَلَى الآخِرَةِ مَلَكَ ، مَن حَرَصَ عَلَى الدُّنيا هَلَكَ. ۲

۱۳۴۷.عنه عليه السلام :حَلاوَةُ الآخِرَةِ تُذهِبُ مَضاضَةَ ۳ شَقاءِ الدُّنيا. ۴

۱۳۴۸.الإمام الصادق عليه السلام :مَن كانَتِ الآخِرَةُ أكبَرَ هَمِّهِ ، كَشَفَ اللّهُ عَنهُ ضيقَهُ ، وجَمَعَ لَهُ أمرَهُ ، وأتَتهُ الدُّنيا وهِيَ راغِمَةٌ. ۵

راجع :ص 437 (آثار ذكر الآخرة)

وص 443 (بركات عمارة الآخرة)

وص 227 (فساد النفس / الهلاك) .

1.نهج البلاغة : الحكمة ۳۷۲ ، نزهة الناظر : ص ۷۰ ح ۶۶ عن ابن عبّاس نحوه وفيه «قيام الدنيا» بدل «يا جابر ، قوام الدين والدنيا» ، الدعوات : ص ۲۲۹ ح ۶۳۷ عن جابر ، التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري عليه السلام : ص ۴۰۲ ح ۲۷۴ نحوه وليس فيه ذيله من «فإذا ضيّع العالم . . .» وليس في الأخيرين «الدين» ، بحار الأنوار : ج ۷۴ ص ۴۱۷ ح ۳۹ .

2.غرر الحكم : ح ۸۴۴۱ و ح ۸۴۴۲ .

3.مَضِضْت من الشيء: تَألَّمت (المصباح المنير : ص ۵۷۴ «مضض») .

4.غرر الحكم : ح ۴۸۸۰ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۳۲ ح ۴۴۳۵ .

5.الزهد للحسين بن سعيد : ص ۴۹ ح ۱۳۲ عن أبي هاشم ، بحار الأنوار : ج ۷۳ ص ۱۲۶ ح ۱۲۲.


الدنيا و الاخرة في الكتاب و السنة
428

شُغلَكُم فِي التِماسِ مَغفِرَتِهِ ، وَاصرِفوا هِمَّتَكُم بِالتَّقَرُّبِ إلى طاعَتِهِ ، مَن بَدَأَ بِنَصيبِهِ مِنَ الدُّنيا فَإِنَّهُ ۱ نَصيبُهُ مِنَ الآخِرَةِ ولَم يُدرِك مِنها مايُريدُ ، ومَن بَدَأَ بِنَصيبِهِ مِنَ الآخِرَةِ وَصَلَ إلَيهِ نَصيبُهُ مِنَ الدُّنيا وأدرَكَ مِنَ الآخِرَةِ مايُريدُ. ۲

۱۳۳۹.الإمام عليّ عليه السلام :مَن أصبَحَ وَالآخِرَةُ هَمُّهُ استَغنى بِغَيرِ مالٍ ، وَاستَأنَسَ بِغَيرِ أهلٍ ، وعَزَّ بِغَيرِ عَشيرَةٍ. ۳

۱۳۴۰.عنه عليه السلام :اِجعَل هَمَّكَ لِمَعادِكَ تَصلَح. ۴

۱۳۴۱.عنه عليه السلام :مَن كانَت هِمَّتُهُ آخِرَتَهُ ، كَفاهُ اللّهُ هَمَّهُ مِنَ الدُّنيا. ۵

۱۳۴۲.عنه عليه السلام :مَن جَعَلَ كُلَّ هَمِّهِ لاِآخِرَتِهِ ، ظَفِرَ بِالمَأمولِ. ۶

۱۳۴۳.عنه عليه السلام :مَن كانَتِ الآخِرَةُ هِمَّتَهُ ، بَلَغَ مِنَ الخَيرِ غايَةَ اُمنِيَّتِهِ. ۷

۱۳۴۴.عنه عليه السلام :اِشتِغالُكَ بِإِصلاحِ مَعادِكَ يُنجيكَ مِن عَذابِ النّارِ. ۸

1.في أعلام الدين : «فاته» بدل «فإنَّه» ، وهو الأقرب للمعنى .

2.عدّة الداعي : ص ۲۸۸ ، أعلام الدين : ص ۳۳۹ ح ۲۳ كلاهما عن أبي سعيد الخدري ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۱۸۲ ح ۲۳ .

3.الأمالي للطوسي : ص ۵۸۰ ح ۱۱۹۸ عن عبد اللّه بن محمّد بن عبيد عن الإمام الهادي عن آبائه عن الإمام الصادق عليهم السلام ، تنبيه الخواطر : ج ۲ ص ۷۱ عن محمّد بن عجلان عن الإمام الهادي عن آبائه عن الإمام الصادق عنه عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج ۷۰ ص ۳۱۸ ح ۲۹ .

4.غرر الحكم : ح ۲۳۰۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۷۸ ح ۱۸۷۹ .

5.الكافي : ج ۸ ص ۳۰۷ ح ۴۷۷ عن السكوني عن الإمام الصادق عليه السلام ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۴ ص ۳۹۶ ح ۵۸۴۵ عن إسماعيل بن مسلم عن الإمام الصادق عن آبائه عنه عليهم السلام ، الخصال : ص ۱۲۹ ح ۱۳۳ عن السكوني عن الإمام الصادق عن آبائه عنه عليهم السلام ، بحار الأنوار : ج ۷۱ ص ۱۸۱ ح ۳۶ .

6.غرر الحكم : ح ۸۵۱۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۴۹ ح ۷۹۹۱ .

7.غرر الحكم : ح ۸۹۰۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۳۴ ح ۷۴۸۹ .

8.غرر الحكم : ح ۱۴۸۴ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۷۰ ح ۱۷۷۵ وص ۱۲۷ ح ۲۹۱۱ وليس فيهما «عذاب» .

  • نام منبع :
    الدنيا و الاخرة في الكتاب و السنة
    سایر پدیدآورندگان :
    الموسوي، السيد الرسول
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 53754
صفحه از 520
پرینت  ارسال به