465
الدنيا و الاخرة في الكتاب و السنة

ورَهَنوا بِالعَذابِ الدّائِمِ أنفُسَهُم «لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ»۱ أنَّهُم قَد باعوا أنفُسَهُم بِالعَذابِ ولكِن لا يَعلَمونَ ذلِكَ لِكُفرِهِم بِهِ ، فَلَمّا تَرَكُوا النَّظَرَ في حُجَجِ اللّهِ حَتّى يَعلَموا ، عَذَّبَهُم عَلَى اعتِقادِهِمُ الباطِلَ وجَحدِهِمُ الحَقَّ. ۲

۱۵۰۶.عنه عليه السلام ـ في زِيارَةِ الإِمامِ الحُسَينِ عليه السلام يَومَ الأَربَعينَ ـ :اللّهُمَّ ، إنّي أشهَد أنَّهُ ... بَذَلَ مُهجَتَهُ فيكَ لِيَستَنقِذَ عِبادَكَ مِنَ الجَهالَةِ وحَيرَةِ الضَّلالَةِ ، وقَد تَوازَرَ عَلَيهِ مَن غَرَّتهُ الدُّنيا وباعَ حَظَّهُ بِالأرذَلِ الأدنى . ۳

۱۵۰۷.عنه عليه السلام ـ في زِيارَةِ الإِمامِ الحُسَينِ عليه السلام ـ :فَأَعذَرَ فِي الدُّعاءِ ، وبَذَلَ مُهجَتَهُ فيكَ... حَتّى ثارَ عَلَيهِ مِن خَلقِكَ مَن غَرَّتهُ الدُّنيا ، وباعَ الآخِرَةَ بِالثَّمَنِ الأَوكَسِ ۴ . ۵

۱۵۰۸.الإمام الكاظم عليه السلام :مَن رَضِيَ مِنَ اللّهِ بِالدُّنيا فَقَد رَضِيَ بِالخَسيسِ. ۶

۱۵۰۹.الكافي عن عليّ بن عيسى رفعه :إنَّ موسى عليه السلام ناجاهُ اللّهُ ـ تَبارَكَ وتَعالى ـ فَقالَ لَهُ في مُناجاتِهِ : ... يا موسى ، الدُّنيا نُطفَةٌ ۷ لَيسَت بِثَوابٍ لِلمُؤمِنِ ولا نَقِمَةٍ مِن فاجِرٍ ؛

1.البقرة: ۱۰۲ .

2.عيون أخبار الرضا : ج ۱ ص ۲۶۹ ح ۱ عن محمّد بن زياد ومحمّد بن سيّار عن الإمام العسكري عن آبائه عليهم السلام ، التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري عليه السلام : ص ۴۷۵ ح ۳۰۴ ، بحار الأنوار : ج ۵۹ ص ۳۲۱ ح ۳ .

3.تهذيب الأحكام : ج ۶ ص ۱۱۳ ح ۲۰۱ ، مصباح المتهجّد : ص ۷۸۸ ح ۸۵۷ كلاهما عن صفوان بن مهران ، بحار الأنوار : ج ۱۰۱ ص ۳۳۱ ح ۲ .

4.الثمن الأوكس : الأنقص (مجمع البحرين: ج ۳ ص ۱۹۶۹ «وكس») .

5.كامل الزيارات : ص ۴۰۱ ح ۶۳۹ عن أبي حمزة الثمالي ، تهذيب الأحكام : ج ۶ ص ۵۹ ح ۱۳۱ ، المزار الكبير : ص ۳۷۶ كلاهما من دون إسنادٍ إلى المعصوم نحوه ، بحار الأنوار : ج ۱۰۱ ص ۱۷۷ ح ۳۰ .

6.تحف العقول : ص ۳۹۱ ، بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۳۰۶ ح ۱ .

7.الدنيا نُطْفةٌ : أي ماء قليل مكدّر . قال في القاموس : النُّطفة ـ بالضمّ ـ : الماء الصافي قلّ أو كثر ، أو قليل ماء يبقى في دلو أو قربة . أي الدنيا شيء قليل ؛ لا يصلح نعمتها ـ لحقارتها ـ أن تكون ثوابا للمؤمن ، ولا بلاؤها وشدّتها ـ لقلّتها ـ أن تكون عذابا وانتقاما من فاجر (مرآة العقول : ج ۲۵ ص ۱۰۳) .


الدنيا و الاخرة في الكتاب و السنة
464

عاقِبَتُها النَّدَمُ ، وتُذيقُكُم ما فَعَلَت بِالأُمَمِ الخالِيَةِ وَالقُرونِ الماضِيَةِ ؛ مِن تَغَيُّرِ الحالاتِ وتَكَوُّنِ المَثُلاتِ ۱ . ۲

۱۴۹۷.عنه عليه السلام :لَيسَ عَنِ الآخِرَةِ عِوَضٌ ، ولَيسَتِ الدُّنيا لِلنَّفسِ بَثَمَنٍ. ۳

۱۴۹۸.عنه عليه السلام :اِستَفرِغ جَهدَكَ لِمَعادِكَ تُصلِح مَثواكَ ، ولا تَبِع آخِرَتَكَ بِدُنياكَ. ۴

۱۴۹۹.عنه عليه السلام :أصلِح مَثواكَ ، ولا تَبِع آخِرَتَكَ بِدُنياكَ. ۵

۱۵۰۰.عنه عليه السلام :لَبِئسَ المَتجَرُ أن تَرَى الدُّنيا لِنَفسِكَ ثَمَنا ومِمّا لَكَ عِندَ اللّهِ عِوَضا . ۶

۱۵۰۱.عنه عليه السلام :مَن أغبَنُ مِمَّن باعَ البَقاءَ بِالفَناءِ؟! ۷

۱۵۰۲.الإمام عليّ عليه السلام :مَن أخسَرُ مِمَّن تَعَوَّضَ عَنِ الآخِرَةِ بِالدُّنيا؟! ۸

۱۵۰۳.عنه عليه السلام :أخسَرُ النّاسِ مَن رَضِيَ الدُّنيا عِوَضا عَنِ الآخِرَةِ . ۹

۱۵۰۴.عنه عليه السلام :مَن باعَ آخِرَتَهُ بِدُنياهُ خَسِرَهُما . ۱۰

۱۵۰۵.الإمام الصادق عليه السلام :«وَ لَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ» بِالعَذابِ ، إذ باعُوا الآخِرَةَ بِالدُّنيا

1.المَثُلات : عقوبات أمثالهم من المكذّبين . يقال : المثلات : الأشباه والأمثال ممّا يعتبر به (مجمع البحرين : ج ۳ ص ۱۶۷۱ «مثل») .

2.تحف العقول : ص ۲۲۱ ، بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۶۰ ح ۱۳۷ .

3.غرر الحكم : ح ۷۵۰۲ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۱۱ ح ۶۹۹۹ .

4.غرر الحكم : ح ۲۴۱۱ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۸۵ ح ۲۰۵۲ .

5.نهج البلاغة : الكتاب ۳۱ ، تحف العقول : ص ۶۹ ، كشف المحجّة : ص ۲۲۲ عن عمر بن أبي المقدام عن الإمام الباقر عنه عليهماالسلام ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۲۱۷ ح ۲ .

6.نهج البلاغة : الخطبة ۳۲ ، غرر الحكم : ح ۷۳۵۵ وفيه «ليس» بدل «لبئس» ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۰۴ ح ۶۸۴۵ .

7.غرر الحكم : ح ۸۵۰۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۴۹ ح ۷۹۸۷ .

8.غرر الحكم : ح ۸۵۰۹ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۴۹ ح ۷۹۸۸ .

9.غرر الحكم : ح ۳۰۷۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۲۰ ح ۲۷۳۰ .

10.غرر الحكم : ح ۸۲۳۷ ؛ مطالب السؤول : ص ۴۸ .

  • نام منبع :
    الدنيا و الاخرة في الكتاب و السنة
    سایر پدیدآورندگان :
    الموسوي، السيد الرسول
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 53653
صفحه از 520
پرینت  ارسال به