55
الدنيا و الاخرة في الكتاب و السنة

بَحثٌ حَولَ عُمُرِ الدُّنيا

قد دلّت الروايات السابقة على أنّ مدّة عمر الدنيا سبعة آلاف سنة. فإن اُريد بذلك أنّ القيامة تقوم بانقضاء تلك المدّة ـ كما هو الظاهر من هذه الأحاديث ـ فلا شكّ في خطأ مثل هذا التفسير؛ وذلك:
أوّلاً: لضعف سند مثل هذه الروايات ۱ ، بل اعتبرها البعض من الأحاديث الموضوعة ۲ .
ثانيا: إنّ توقيت القيامة بوقت على خلاف صريح القرآن الكريم، فقد دلّت الآيات على أن قيام القيامة يكون على حين غرّة، وأنّ الساعة لا يعلمها إلاّ اللّه ۳ .
ثالثا: الجزم بمخالفة بعض تلك الروايات للواقع في عصرنا الحاضر، كما نلاحظ ذلك في الرواية رقم (134) ؛ حيث إنّه قد مرّ على التأريخ الوارد فيها أكثر من أربعمئة سنة!

1.الإصابة : ج ۴ ص ۵۴۰ ح ۴۷۰۳ ، أخبار الزمان : ص ۳۱۰ ، تفسير الثعالبي : ج ۵ ص ۳۳۵ ، فيض القدير : ج ۳ ص ۷۳۱ ح ۴۲۷۸ ، كشف الخفاء : ج ۲ ص ۳۱۵ .

2.الموضوعات : ج ۳ ص ۲۴۳ ، سبل الهدى : ج ۳ ص ۳۱۵ ، تذكرة الموضوعات : ص ۲۲۳ ، أضواء على السنّة المحمّدية : ص ۲۸۸ .

3.اُنظر : الأنعام : ۳۱ ، الأعراف : ۱۸۷ ، يوسف : ۱۰۷ ، الحج : ۵۵ ، لقمان : ۳۴ ، الأحزاب : ۶۳ ، الشورى : ۱۷۰ ، الزخرف : ۸۵ ، محمّد : ۱۸ ، النازعات : ۴۳ ، القيامة : ۶ .


الدنيا و الاخرة في الكتاب و السنة
54

اللّهَ يُبغِضُ عَلِيَّ بنَ أبي طالِبٍ جاحِدا ۱ لِحَقِّهِ ناكِثا لِوِلايَتِهِ ، لاَءَتعَسَ اللّهُ خَيرَهُ وجَدَعَ أنفَهُ . ۲

۱۳۷.الإمام عليّ عليه السلام ـ لَمّا سَأَلَهُ رَجُلٌ عَن عُمُرِ الدُّنيا ـ :يُقالُ : سَبعَةُ آلافٍ ، ثُمَّ لا تَحديدَ ۳ . ۴

1.في الطبعة المعتمدة : «جاهدا» ، والتصويب من طبعة مركز الغدير .

2.الغدير : ج ۲ ص ۳۰۱ نقلاً عن الحافظ السمّان في أماليه .

3.قوله : «يقال» إيعاز إلى عدم ارتضائه بذلك ، ويمكن أيضا أن يكون السائل سأل عن ابتداء خلقة آدم عليه السلام إلى زمانه لا ابتداء تكوّن الأرض ووجودها . هذا بالنسبة إلى الابتداء ، وأمّا الانتهاء فقال : لا تحديد ، أي لا نهاية ، ولعلّه بالنسبة إلى نوع الدنيا لا أرضنا هذه بالخصوص (بحار الأنوار) .

4.بحار الأنوار : ج ۱۰ ص ۱۲۷ ح ۶ نقلاً عن إرشاد القلوب : ص ۳۷۷ وفيه «سبقه ثمّ لا تجديد» بدل «سبعة آلاف ثمّ لا تحديد»!

  • نام منبع :
    الدنيا و الاخرة في الكتاب و السنة
    سایر پدیدآورندگان :
    الموسوي، السيد الرسول
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 53634
صفحه از 520
پرینت  ارسال به