249
روح و ريحان ج2

در شرح حال امام محمّد تقى عليه السلام است

امّا حضرت محمد بن على بن موسى عليه السلام امام نهم زمره شيعه اثنى عشريه است كنيه اش و نام شريفش مطابق است با اباجعفر اول امام محمد باقر عليه السلام و لقب مشهورش جواد است و نام مادرش سبيكه نوبيه و جاريه اى از اهل بيت ماريه قبطيّه مادر ابراهيم فرزند حضرت رسول صلى الله عليه و آله بود و در روز نوزدهم سال يك صد و نود و پنج در مدينه نبويّه صلى الله عليه و آله متولد شد و در سال دويست و بيست از هجرت گذشته در بغداد رحلت فرمود ، و از عمر شريفش


روح و ريحان ج2
248

در مرثيه و مدح حضرت رضا عليه السلام كه مرحوم شيخ عبدالحسين شاعر غروى فرمود

و براى خاطر بعضى از اهل علم چند بيتى از قصيده مرحوم فاضل اديب شيخ عبدالحسين نجل مرحوم علاّمه شيخ احمد شكر نجفى غروى كه در مدح و مرثيه آن بزرگوار است مى نويسد :



ماذا أطَلّ عَوالِمُ التَكوينِفَتَجَليتا فاقُها۱بِشُجُونِ
أقيامَةٌ لِلْحَشْرِ قامَت أمْ تَرىسَبعَ الطّباق هَوَت عَلى الأرَضينِ
أمْ غابَ عن آفاقها بدر الرضاشَمسُ الهِدايَةِ مِن بَنى ياسينِ
لا غرو إن حَزنَ الوجُودُ عَلى الفتىهُوَ عِلّةُ الايجادِ وَالتَكوينِ
للّه رزءٌ هَدَّ أركانَ الهُدىمِن بَعدهِ قُل للرزايا۲هُونى
حَطَمت قَناةُ الشَّرع حُزناً بعدَهُوَبَكَتْ بِقانِى الدَّمع عَينُ الدين
للّهِ يومٌ لابنِ مُوسى زَلزلَ الــسَّبعُ الطِّباق فاعوَلَت بِرَنين۳
يَومٌ بِهِ أشجى البَتُولةَ خائِنٌ
يُدعى بعَكسِ الأمرِ بالمأمونِ

يُومٌ به أضحى الرِّضا مُتجرِّعاً
سَمّاً بكأسِ عَداوَةٍ وَضَغُونِ

جَعَلُوهُ فى عِنَبٍ وَرُمّانٍ لكى
يَخفى على عَلاّمِ كُلّ مَصُونِ

أو ما دَرَوا إن الخَلائِقَ طوعه
فى عالَمِ التكوينِ وَالتَدوينِ

لكنَّه لبَّى نداءَ مَن ارتَضى
مَثوىً لَهُ فى دارِ علّيينِ

فَمَنِ المُعَزّى المُرتضى إنَّ الرضا
نالَ العِدى مِنهُ قَديمَ دُيُونِ

وَمَنِ المُعزّى مِن لُوىّ أسوةًاَلِفَتْ شَبا بيضٍ وقبّ بُطُونِ۴
اذوى الحَميّة من يَبينُ ابائهمفى كلِّ أبيضَ مفرَقٍ وَجَبينِ
تركتَ بنى طه وَهُم أُمراؤُكُمما بَينَ مَسمُومٍ وَبَينَ طعينِ
فَبطيبَة وَثرى الغَرىِّ وَكربلاءقَد غُيّبَت مِنكُمْ شُمُوس الدينِ
وَبأرضِ بغداد وَسامرّا۵لكمحُفَرٌ بها۶الايمان خَير دَفينِ
وَبطوس قَبرٌ ضَمَّ أىَّ مُعظّمٍأبكى الأمينَ عَليهِ أىَّ خَؤُونِ
هُو آيةٌ أوصافُها جَلَّت عن الْإحْصاءِ بَل غَرَّت عَنِ التبيينِ
يا ضامِنَ الجنّاتِ يُدخِلَ مَنْ يَشا۷فيها وَمن قد شاءَ فى سِجِّينِ
خُذنى إلى مَثواكَ فى الأولى وَفى الْـأُخْرى إلى مأواك علّيّينِ
وَصَحيفَتى مَشحونةٌ وِزراً فَفَضْلاًنَجّنى فى فُلكِكَ المشحُونِ
وَعليكَ صَلّى ذُو الجَلالِ مُسلِّماًما دُمتَ عِلّةَ عالَمِ التَكوينِ

1.كذا .

2.كلمه ناخواناست .

3.در چاپ سنگى : بزنين .

4.وقبّ الثمر أى يبس ، وقبّ البطن أى الظاهر ، فى المجمع ( حاشيه مؤلف رحمه الله ) . بنگريد به : مجمع البحرين ۳/۴۴۵ ماده (قبب) .

5.در چاپ سنگى : وسامراء .

6.در چاپ سنگى : بهما .

7.در چاپ سنگى : يشاء .

  • نام منبع :
    روح و ريحان ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    حسيني اشكوري، سيد صادق
    تعداد جلد :
    5
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 79711
صفحه از 447
پرینت  ارسال به