365
روح و ريحان ج2

فَبِذلِكَ أَسْأَلُكَ، وَبِمَواقِعِ الْعِزِّ مِنْ رَحْمَتِكَ وَبِمَقاماتِكَ وَعَلامَاتِكَ، أَنْ تُصَلِّىَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَأَنْ تَزِيدَنِى إِيماناً وَتَثْبِيتاً [يَا ]بَاطِناً فِى ظُهُورِهِ، وَظَاهِراً فِى بُطُونِهِ وَمَكْنُونِهِ .
يَا مُفَرِّقاً بَيْنَ النُّورِ وَالدَّيجُورِ، يَا مَوْصُوفاً بِغَيْرِ كُنْهٍ، وَمَعْرُوفاً بِغَيْرِ شِبْهٍ، حَادَّ كُلِّ مَحْدُودٍ ، وَشَاهِدَ كُلِّ مَشْهُودٍ، وَمُوجِدَ كُلِّ مَوْجُودٍ، وَمُحْصِيَ كُلِّ مَعْدُودٍ، وَفاقِدَ كُلِّ مَفْقُودٍ ، لَيْسَ دُونَكَ [مِنْ ]مَعْبُودٍ ، أَنْتَ أَهْلُ الْكِبْرِياءِ وَالْجُودِ .
يَا مَنْ لاَ يُكَيَّفُ بِكَيْفٍ، وَلاَ يُؤَيَّنُ بِأَيْنٍ ، [يَا ]مُحْتَجِباً عَنْ كُلِّ عَيْنٍ، يَا دَيْمُومُ يَا قَيُّومُ وَعالِمَ كُلِّ مَعْلُومٍ، صَلِّ عَلَى [مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَعَلَى] عِبادِكَ الْمُنْتَجَبِينَ، وَبُشْرِكَ 1 الْمُحْتَجِبِينَ، وَمَلائِكَتِكَ الْمُقَرَّبِينَ، وَالْبُهْمِ الصَّافِّينَ الْحَافِّينَ .
وَبارِكْ لَنا فِى شَهْرِنا هذَا رَجَبُ الْمُرَجَّبِ الْمُكَرَّمِ، وَمَا بَعْدَهُ مِنَ الْأَشْهُرِ الْحُرُمِ، وَأَسْبِغْ عَلَيْنا فِيهِ النِّعَمَ، وَأَجْزِلْ لَنا فِيهِ الْقِسَمَ، وَأَزِل لَنا فِيهِ الْنِقَمَ، بِاسْمِكَ الْأَعْظَمِ [الْأَعْظَمِ] الْأَجَلِّ الْأَكْرَمِ، الَّذِى وَضَعْتَهُ عَلَى النَّهَارِ فَأَضاءَ، وَعَلَى اللَّيْلِ فَأَظْلَمَ، وَاغْفِرْ لَنا مَا تَعْلَمُ مِنَّا وَمَا لاَ نَعْلَمُ، وَاعْصِمْنا مِنَ الذُّنُوبِ خَيْرَ الْعِصَمِ، وَاكْفِنا كَوافِىَ قَدَرِكَ، وَامْنُنْ عَلَيْنا بِحُسْنِ نَظَرِكَ، وَلاَ تَكِلْنا إِلَى غَيْرِكَ، وَلاَ تَمْنَعْنا مِنْ خَيْرِكَ، وَبَارِكْ لَنَا فِيما كَتَبْتَ لَنَا مِنْ أَعْمارِنا، وَأَصْلِحْ لَنا خَبِيئَةَ أَسْرَارِنا، وَأَعْطِنَا مِنْكَ الْأَمانَ، وَاسْتَعْمِلْنا بِحُسْنِ الاْءِيمَانِ، وَبَلِّغْنَا شَهْرَ الصِّيامِ، وَمَا بَعْدَهُ مِنَ الْأَيَّامِ وَالْأَعْوامِ، يَا ذَا الْجَلاَلِ وَالاْءِكْرامِ .

بعضى از اوصاف ائمه طاهرين عليهم السلام است كه از كتب خاصه و عامه نقل نموده ام

نعم ما قال ابو نواس فى حقّهم عليهم السلام :
انا مولى لامام حبّه فرض عليناواوالى وَلدَيهِ حَسَناً ثمّ حسينا
فهم عترة شخص جاء مبعوثاً اليناجبل فجّرت منه اثنتا عشرة عينا
و يكى از شعراء عجم ، مضمون آيه كريمه را كه « وَالسَّماءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ »۲ است به چند بيتى خوش اداء كرده است ، براى جامعيّت اين اوراق بنويسم :



چنانكه هست فلك را دوازده تمثالكه آفتاب بر او دور مى زند مه وسال
بر آسمان ولايت دوازده برجندچو آفتاب نبوت همه بر اوج كمال
قضاء چو آيينه نور احمدى مى ريختبريخت ز آنيه او دوازده تمثال
ستارگان سپهر ولايت شرفندكه ايمنند زنقصان احتراق و وبال
و اين دو بيت كه در مناقب ابوالفرج عبدالرّحمن بن جوزى است در اسامى كريمه ائمه طاهرين به نظر آوردم بنويسم :



باربعة اسماء كلّ محمّد۳واربعة اسماء۴كلّهم على
وبالحَسنَين السيِّدَين و جعفر۵وموسى اَجرنى انّنى لهم ولىّ۶
وهم العترةُ الهاشميّة والذّريّة الزّكية ، اولئك حزب اللّه ، وهم خير البريّة ، وهم السّادةُ النقباء ، والائمّة النجباء ، والاسباطُ الهداةُ ، ولهم الحوض واللّواء ، والوَسيلة والشفاعة ، وهم القادة والزادة والدّعاة والولاة والحماة ، وهم البررة الاتقياء ، وشرف اهل الارض والسّماء ، والنجوم الامان للفرقة الناجية فى الليلة الداجية ، والفلك الجارية فى اللجج الغامرة .
وهم الاوّلون والآخرون والسّابقون والآخروُن ۷ والمسبّحون والشافعون .
وهم التائبون العابدون الحامدون السّائحون الراكعون السّاجدون ، الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر ، الحافظون لحدود اللّه .

1.بُشر به ضم جمع بشر است ، و آن به معنى انسان است ، و سُمّى البشرُ بشراً لظهورهم . مجمع . ( حاشيه مؤلف رحمه الله ) . رجوع شود به : مجمع البحرين ۱/۲۰۲ ماده ( بشر ) ، در زاد المسير ۱/۳۳۲ نيز بدين معنا اشاره كرده است .

2.بروج : ۱ .

3.در مناقب : بأربعة كل يسمّى محمداً .

4.در مناقب : اسماؤهم . بنا بر اين پايان كلمه ( كلّهمْ ) بايد به سكون خوانده شود و الاّ به ضم .

5.در مناقب : وبالحسنين والحسين وجعفر .

6.مناقب ابن شهر آشوب ۱/۲۶۱ .

7.كذا ، شايد « اللاحقون » باشد .


روح و ريحان ج2
364

دعاء شريف كه حضرت حجة اللّه اعظم در عُلوّ مقامات ائمه اطهار و آباء اخيار فرموده است

خلاصه اين بنده رو سياه از عقايد حقّه كه به برهان يافته بودم در حقّ ائمّه طاهرين عليهم السلامخواستم در اين مورد اشاره كرده باشم ، و تمام مقامات و كمال درجات ايشان را در دعاء شريف رجبيّه مى دانم كه حضرت امام عصر عجّل اللّه فرجه از ناحيه مقدّسه به شيخ ثقه ابو جعفر محمّد بن عثمان وكيل ثانى فرمودند ، و آن دعاء مشتمل بر مطالب عاليه و مضامين غاليه است ، و مرحوم كفعمى در كتاب « مصباح » 1 ذكر فرموده است ، و چه قدر شايسته و سزاوار است خواص ، مداقّه در اين كلمات شريفه نمايند و عوام را هم از معانى آن بهره اى دهند ، پس براى تيمّن و تبرّك بنويسم و ختم كنم :
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اللّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ بِمَعانِى جَمِيعِ مَا يَدْعُوكَ [بِهِ] وُلاةُ أَمْرِكَ الْمَأْمُونُونَ عَلَى سِرِّكَ، الْمُسْتَبْشِرُونَ بأَمْرِكَ، الْواصِفُونَ لِقُدْرَتِكَ، الْمُعْلِنُونَ لِعَظَمَتِكَ .
أَسْأَلُكَ بِما نَطَقتَ فِيهِمْ مِنْ مَشِيئَتِكَ فَجَعَلْتَهُمْ مَعادِنَ 2 لِكَلِماتِكَ، وَأَرْكاناً لِتَوْحِيدِكَ، وَآياتِكَ وَمَقاماتِكَ الَّتِى لاَ تَعْطِيلَ لَهَا فِى كُلِّ مَكَانٍ يَعْرِفُكَ بِهَا مَنْ عَرَفَكَ، لاَ فَرْقَ بَيْنَكَ وَبَيْنَهم 3 إِلاَّ أَنَّهُمْ عِبادُكَ وَخَلْقُكَ، فَتْقُها وَرَتْقُها بِيَدِكَ، بَدْؤُها مِنْكَ وَعَوْدُها إِلَيْكَ، أَعْضادٌ وَأَشْهادٌ وَمُناةٌ وَأَذْوَادٌ 4 وَحَفَظَةٌ وَرُوَّادٌ 5 .
فَبِهِمْ مَلَأْتَ سَمَاءَكَ وَأَرْضَكَ حَتَّى ظَهَرَ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ .

1.مصباح المتهجد : ۸۰۳ شماره ۸۶۶ ، اقبال الاعمال ۳/۲۱۴ ، بحار الانوار ۹۸/۳۹۳ .

2.در چاپ سنگى : معاوناً يا معادناً .

3.در مصدر : بينها .

4.در چاپ سنگى : ازواد .

5.در چاپ سنگى : زوّاداً . چند كلمه اخير نيز همگى منصوب مندرج است .

  • نام منبع :
    روح و ريحان ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    حسيني اشكوري، سيد صادق
    تعداد جلد :
    5
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 81029
صفحه از 447
پرینت  ارسال به