اجازات آقا حسين و آقا جمال خوانساري - صفحه 147

ومن حذق نظرة فى تصحيحه، فهو النبيه الفائز باستبحار كافّ في الحلم، فطوبى لمن خاض اللّجج لتحصيل درّه المنثور أيّام دهره وحشى بين يديه رقّه المنشور ليالى عمره، فهو الحرّ في الدارين والسعيد في النشأتين.
ولقد سعد جدّ الفاضل والمولى الكامل الذكي الألمعي، والزكي اللوذعي، ذي الفهم الثاقب والذهن الصائب، قدوة أبناء الدهر، زبدة اخوان العصر، الشيخ المؤيّد المشيّد والشيخ المؤيّد المسدّد، الشيخ محمّد الحرّ العاملي ـ لازالت عواقب أمره محمودة وكواكب دهره مسعودة ـ حيث أنفق أيّام عمره في نقد الأحاديث وملاحظتها وصرف خلاصة عمره فى تلخيص الأخبار و مطالعتها.
وقد استجاز منّي، فأجزت له أن يروى عنّي مسموعاتي و مقروّاتي و مؤلفاتي و ما جازت لي روايته بأسانيدي المتّصلة إلى أهل الذكر ـ صلوات اللّه عليهم أجمعين.
وألتمس منه إجرائي على صحيفة خاطره عند تلاوة الكتاب وإقامة الصلات، و أن لاينساني حين مراقبته في الخلوات و مظانّ الاجابات ولنذكر هيهنا طرقا من أسانيدي المتصلة إلى شيخ الطائفة الحقّة و رئيس الفرقة المحقّة، أبي جعفر محمّد بن الحسن الطوسي ـ قدّس اللّه سرّه العزيز القدّوسي ـ ولنكتف به، فإنّ أسانيده إلى أصحاب العصمة ـ صلوات اللّه عليهم أجمعين ـ مشهورة معروفة.
فقد أخبرني اجازة بجميع رواياته، الشيخ الفاضل الكامل العابد الورع، مولينا محمد تقى المجلسى ـ أعلى اللّه مقامه ـ عن الشيخ العالم المحقّق المدقّق الثقة التقي النقي، المولى عبداللّه بن الحسين التستري ـ طاب ثراه ـ عن الشيخ الجليل والفاضل النبيل، نعمة اللّه بن أحمد بن محمد بن خاتون العاملي، عن أبيه الشيخ الحافظ المتقي،

صفحه از 153