۹۲۵.الإمام الهادي عليهالسلامـ فِي الزِّيارَةِ الجامِعَةِ ـ: السَّلامُ عَلَى الدُّعاةِ إلَى اللّهِ ، وَالأَدِلاّءِ عَلى مَرضاةِ اللّهِ ، المُستَقِرّينَ في أمرِ اللّهِ ، وَالتّامّينَ في مَحَبَّةِ اللّهِ ۱ . ۲
1 / 3
عِبادَةُ المُحِبّينَ
۹۲۶.الإمام الصادق عليهالسلام : إنَّ العُبّادَ ثَلاثَةٌ : قَومٌ عَبَدُوا اللّهَ عز و جل خَوفا فَتِلكَ عِبادَةُ العَبيدِ ، وقَومٌ عَبَدُوا اللّهَ تَبارَكَ وتَعالى طَلَبَ الثَّوابِ فَتِلكَ عِبادَةُ الاُجَراءِ ، وقَومٌ عَبَدُوا اللّهَ عز و جل حُبّا لَهُ فَتِلكَ عِبادَةُ الأَحرارِ ، وهِيَ أفضَلُ العِبادَةِ . ۳
۹۲۷.عنه عليهالسلام : إنَّ النّاسَ يَعبُدونَ اللّهَ عز و جل عَلى ثَلاثَةِ أوجُهٍ : فَطَبَقَةٌ يَعبُدونَهُ رَغبَةً في ثَوابِهِ فَتِلكَ عِبادَةُ الحُرَصاءِ وهُوَ الطَّمَعُ ، وآخَرونَ يَعبُدونَهُ فَرَقا مِنَ النّارِ فَتِلكَ عِبادَةُ العَبيدِ وهِيَ الرَّهبَةُ ، ولكِنّي أعبُدُهُ حُبّا لَهُ عز و جل فَتِلكَ عِبادَةُ الكِرامِ وهُو الأَمنُ ؛ لِقَولِهِ عز و جل : «وَ هُم مِّن فَزَعٍ يَوْمَـئذٍ ءَامِنُونَ »۴ ، ولِقَولِهِ عز و جل : «قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِى يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ»۵ ، فَمَن أحَبَّ اللّهَ أحَبَّهُ اللّهُ عز و جل ، ومَن أحَبَّهُ اللّهُ عز و جل كانَ مِنَ الآمِنينَ . ۶
1.في تهذيب الأحكام «حجّة اللّه» بدل «محبّة اللّه» وهو تصحيف والشاهد عليه مع المصادر الاُخرى : الطبعة الجديدة المحقّقة من تهذيب الأحكام : ۶ / ۱۰۸ وكذا لا يبعد كون «عمران» في العيون مُصَحّفا من «عبداللّه» إذ غير خفيّ أنّ الزيارة في المصادر الثلاثة واحدة .
2.تهذيب الأحكام : ۶ / ۹۶ / ۱۷۷ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ۲ / ۶۱۰ / ۳۲۱۳ كلاهما عن موسى بن عبداللّه النخعي ، عيون أخبار الرضا عليهالسلام : ۲ / ۲۷۳ / ۱ عن موسى بن عمران النخعي وفيه «أمر اللّه ونهيه» ، بحارالأنوار : ۱۰۲ / ۱۲۸ / ۴ .
3.الكافي : ۲ / ۸۴ / ۵ عن هارون بن خارجة ، نهج البلاغة : الحكمة ۲۳۷ ، تحف العقول : ۲۴۶ عن الإمام الحسين عليهالسلام وكلاهما نحوه ، بحار الأنوار : ۷۰ / ۲۵۵ / ۱۲ ؛ البداية والنهاية : ۹ / ۱۰۵ عن الإمام زين العابدين عليهالسلام نحوه .
4.النمل : ۸۹ .
5.آل عمران : ۳۱ .
6.الخصال : ۱۸۸ / ۲۵۹ ، علل الشرايع : ۱۲ / ۸ ، الأمالي للصدوق : ۹۱ / ۶۵ كلّها عن يونس بن ظبيان ، الاعتقادات : ۷۷ وفيه إلى قوله «عبادة الكرام» نحوه ، روضة الواعظين : ۴۵۶ ، مشكاة الأنوار : ۱۲۳ ، بحارالأنوار : ۷۰ / ۱۸ / ۹ .