21
الحاشية علی اصول الكافي (النائيني)

النسخ المعتمدة

اعتمدنا في تحقيق هذا الأثر القيّم على أربع نسخ :
1 . مخطوطة مكتبة المرحوم آية اللّه العظمى المرعشي النجفي ، المرقّمة 6342 ، كتبها ملاّ خليل القزويني (م 1089ه ) والنسخة مصحّحة وعليها تعليقات من الكاتب مع التصريح باسمه هكذا : «لراقمه خليل» . وعلى الورقة الاُولى تملّك ملاّ خليل مع خاتمه : «خليل من العلم» . وتشتمل هذه النسخة من أوّل الكتاب إلى كتاب الحجّة ، باب أنّ المتوسّمين الّذين ذكرهم اللّه .. .، ح 3 . وهذا أكمل النسخ (رمزها «خ») .
2 . مخطوطة مكتبة المرحوم آية اللّه العظمى گلپايگانى ، المرقّمه 1553 (103/9) ، كتبها محمّد رضا بن محمّد صفي التبريزي في يوم الجمعة ثاني شهر ذي القعدة ، سنة 1081ه . ق. قوبلت مع نسخة قرئت على المؤلّف، وكتب في الصفحة الأخيرة : «بلغ قبالاً من أوّله إلى آخره من نسخة مقروءة على المحشّي قدس سره» . وعلى حواش النسخة تعليقات من المؤلّف مع هذه الكلمات : «منه مدّ ظلّه السامي» ، «منه سلّمه اللّه » ، «منه دام ظلّه» . وأيضا على حواش النسخة ترجمة بعض اللغات وبعض المطالب من الوافي . وعلى الورقة الاُولى تملّك محمّد صالح بتاريخ 1090ه مع خاتمه : «ربّ اجعلني من الصالحين» . تشتمل هذه النسخة من أوّل الكتاب إلى كتاب الحجّة ، باب ما فرض اللّه عزّ وجلّ ورسوله صلى الله عليه و آله من الكون مع الأئمّة ، ح 3 . وكانت نهاية هذه النسخة في هذه الطبعة ص 612 . (رمزها «ل»).
3 . مخطوطة مكتبة المرحوم آية اللّه العظمى المرعشي النجفي ، المرقّمة 3748 ، من القرن الحادي عشر . والنسخة مصحّحة وعليها تعليقات كثيرة مع رمز «ع ن» وبعضها مع رمز «معصوم» ويحتمل أن يكون هو «أمير معصوم بن محمّد فصيح الحسني التبريزي القزويني (م 1091ه )» الذي كان من تلاميذ المؤلف ، وهو الذي جمع هذه الحواشي . وأيضا على النسخة تعليقات اُخرى من المؤلّف ، وترجمة بعض اللغات من القاموس والصحاح والغريبين . وتشتمل هذه النسخة من أوّل الكتاب إلى كتاب الحجة ، باب ما فرض اللّه عزّ وجلّ ورسوله صلى الله عليه و آلهمن الكون مع الأئمّة، ح 6 ،
وكانت نهاية هذه النسخة في هذه الطبعة ص 617 . (رمزها «م») .
4 . مخطوطة مركز إحياء التراث الإسلامي، المرقّمة 2732 ، من القرن الحادي عشر ، نسخة مصحّحة ، وعليها تعليقات من المؤلف مع هذه الكلمات : «منه سلّمه اللّه » ، «منه حفظه اللّه » ، «منه دام ظلّه» ؛ وأيضا عليها تعليقات اُخرى في ذيلها هذه الرموز : «سمع» ، «سمع مضمونه» ، «كذا اُفيد» . وتشتمل هذه النسخة من أوّل الكتاب إلى كتاب الحجّة ، باب أنّ أهل الذكر الّذين أمر اللّه الخلق بسؤالهم هم الأئمّة عليهم السلام ، ح 3 . وكانت نهاية هذه النسخة في هذه الطبعة ص 621 . (رمزها «ت») .


الحاشية علی اصول الكافي (النائيني)
20

خاتمة

عملنا في الكتاب

1 . التفحّص عن النسخ الخطية . بعد المراجعة إلى الفهارس ، وصلنا إلى خمسين نسخة خطية من هذا الأثر التي كتب بعضها في حياة المؤلّف . واعتمدنا من بينها على أربع نسخ قديمة ، معتبرة ، مصحّحة .
وجدير بالذكر أنّ في بعض الفهارس خلطوا بين هذا الأثر و«شواهد الإسلام» تأليف : محمّد رفيع بن فرج گيلاني المشهور ب «ملا رفيعا» من تلامذة العلاّمة المجلسي ، وعرفوا واحدا مكان اُخرى .
2 . المقابلة . قابلنا نسخة «ت» مع ثلاث نسخ اُخرى المعتمد عليها ، وكتبنا في هذه المرحلة كلّ الاختلافات في أوراق خاصّة ، وأيضا قابلنا متن الكافي في هذه الحاشية مع الكافي المطبوع .
3 . التخريجات . قد تمّ استخراج جميع الآيات والروايات ، وقد عمدنا في استخراج الروايات على المصادر الاُولى مع تكثير المصادر حدّ الإمكان . وتمّ استخراج الأقوال من كتب قائلها وإلاّ فمن أقرب ناقليها .
4 . تقويم النص . قمنا في هذه المرحلة ـ التي كانت من أهمّ مراحل التحقيق ـ بتقويم النصّ وتصحيح المتن من الخطأ ، واختيار الصحيح عند اختلاف النسخ ، أو الأرجح مع احتمال الصحّة في الجميع ، مع الاشارة إلى المرجوح في الهامش . هذا مع تزيين المتن بالفواصل المعتدلة ووضع علائم الترقيم ورعاية قواعد الإملاء ممّا يسهّل الأمر على القارئ والطالب .
5 . التعليقات . كانت على حواش النسخ الخطية مطالب وفوائد كثيرة من المؤلّف وغيرها ، فكتبناها بعد التصحيح في الهامش .
6 . جعلنا متن الكافي المطبوع بتمامه فوق الصفحات تسهيلاً للقاري ، وذلك بعد تصحيح الكافي عن بعض الأخطاء ووضع علائم الترقيم من جديد وتعريب بعض الكلمات.
7 . بعد تنضيد الحروف والإخراج الفني للكتاب وضعنا له فهارس عامةً ، منها «فهرس اختلاف النسخ» في الكافي التي أشار اليها المؤلف في حاشيته هذه . وهذا أمر بديع لا يخفى فوائده على الطالب الباحث .

  • نام منبع :
    الحاشية علی اصول الكافي (النائيني)
    سایر پدیدآورندگان :
    درايتی، محمد حسين
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 101751
صفحه از 672
پرینت  ارسال به