النسخ المعتمدة
اعتمدنا في تحقيق هذا الأثر القيّم على أربع نسخ :
1 . مخطوطة مكتبة المرحوم آية اللّه العظمى المرعشي النجفي ، المرقّمة 6342 ، كتبها ملاّ خليل القزويني (م 1089ه ) والنسخة مصحّحة وعليها تعليقات من الكاتب مع التصريح باسمه هكذا : «لراقمه خليل» . وعلى الورقة الاُولى تملّك ملاّ خليل مع خاتمه : «خليل من العلم» . وتشتمل هذه النسخة من أوّل الكتاب إلى كتاب الحجّة ، باب أنّ المتوسّمين الّذين ذكرهم اللّه .. .، ح 3 . وهذا أكمل النسخ (رمزها «خ») .
2 . مخطوطة مكتبة المرحوم آية اللّه العظمى گلپايگانى ، المرقّمه 1553 (103/9) ، كتبها محمّد رضا بن محمّد صفي التبريزي في يوم الجمعة ثاني شهر ذي القعدة ، سنة 1081ه . ق. قوبلت مع نسخة قرئت على المؤلّف، وكتب في الصفحة الأخيرة : «بلغ قبالاً من أوّله إلى آخره من نسخة مقروءة على المحشّي قدس سره» . وعلى حواش النسخة تعليقات من المؤلّف مع هذه الكلمات : «منه مدّ ظلّه السامي» ، «منه سلّمه اللّه » ، «منه دام ظلّه» . وأيضا على حواش النسخة ترجمة بعض اللغات وبعض المطالب من الوافي . وعلى الورقة الاُولى تملّك محمّد صالح بتاريخ 1090ه مع خاتمه : «ربّ اجعلني من الصالحين» . تشتمل هذه النسخة من أوّل الكتاب إلى كتاب الحجّة ، باب ما فرض اللّه عزّ وجلّ ورسوله صلى الله عليه و آله من الكون مع الأئمّة ، ح 3 . وكانت نهاية هذه النسخة في هذه الطبعة ص 612 . (رمزها «ل»).
3 . مخطوطة مكتبة المرحوم آية اللّه العظمى المرعشي النجفي ، المرقّمة 3748 ، من القرن الحادي عشر . والنسخة مصحّحة وعليها تعليقات كثيرة مع رمز «ع ن» وبعضها مع رمز «معصوم» ويحتمل أن يكون هو «أمير معصوم بن محمّد فصيح الحسني التبريزي القزويني (م 1091ه )» الذي كان من تلاميذ المؤلف ، وهو الذي جمع هذه الحواشي . وأيضا على النسخة تعليقات اُخرى من المؤلّف ، وترجمة بعض اللغات من القاموس والصحاح والغريبين . وتشتمل هذه النسخة من أوّل الكتاب إلى كتاب الحجة ، باب ما فرض اللّه عزّ وجلّ ورسوله صلى الله عليه و آلهمن الكون مع الأئمّة، ح 6 ،
وكانت نهاية هذه النسخة في هذه الطبعة ص 617 . (رمزها «م») .
4 . مخطوطة مركز إحياء التراث الإسلامي، المرقّمة 2732 ، من القرن الحادي عشر ، نسخة مصحّحة ، وعليها تعليقات من المؤلف مع هذه الكلمات : «منه سلّمه اللّه » ، «منه حفظه اللّه » ، «منه دام ظلّه» ؛ وأيضا عليها تعليقات اُخرى في ذيلها هذه الرموز : «سمع» ، «سمع مضمونه» ، «كذا اُفيد» . وتشتمل هذه النسخة من أوّل الكتاب إلى كتاب الحجّة ، باب أنّ أهل الذكر الّذين أمر اللّه الخلق بسؤالهم هم الأئمّة عليهم السلام ، ح 3 . وكانت نهاية هذه النسخة في هذه الطبعة ص 621 . (رمزها «ت») .