345
الحاشية علی اصول الكافي (النائيني)

۵.سهل ، عن إبراهيم بن محمّد الهمداني ، قال : كتبتُ إلى الرجل عليه السلام : أنّ مَن قِبَلَنا من مواليك قد اختَلَفوا في التوحيد ، فمِنهم مَن يقول : جِسمٌ ، ومنهم مَن يقول : صورةٌ ،

قوله: (لو اجتمع أهل السماء والأرض ...) وذلك لأنّ الوصف إنّما هو بعبارات وألفاظ موضوعة لمعانٍ مدرَكة للعقول والمَدارك القاصرة عن الإحاطة بقطرة من قطرات بحر عظمته، وكيف يقدر أحد على وصف مَن لا يعرفه حقَّ معرفته ـ لا بذاته ولا بصفات عظمته وجبروته ـ بما ۱ يعجز عن إدراكه من عظمته وجبروته. وغايةُ قصارى مقدور أكابر هذه البقعة الإمكانيّة والهياكل الجسمانيّة والروحانيّة، أن يُقرّوا بالعجز عن وصفه بما هو أهله، وباتّصافه بما وصف به نفسه قائلين: لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
قوله: (منهم من يقول: جسم، ومنهم من يقول: صورة) أي ذات مصورّة مشكَّلة . والظاهر أنّهم ظنّوا أنّ الجسم عبارة عن الذات والحقيقة، وأنّ ذاته سبحانه ذات وحقيقة يتّصف في الحصول الشعوري بصفات التشكيل والتخطيط، فأطلق بعضهم عليه الجسم كما حكي عن هشام بن الحكم، وبعضهم أطلق عليه الصورة كما حكي عن هشام بن سالم.
وحاصل جوابه عليه السلام أنّ الجسم حقيقة محدّدة بالامتدادات الثلاثة: الطولي، والعرضي، والعمقي، وهو سبحانه منزّه عن أن يُحدَّ بالحدود المغايرة لذاته، متوحِّد بذاته، فلا يصحّ إطلاق الجسم عليه وموضع خطأ هذا القائل أوّلاً معنى الجسم ، وفهمُه من الجسم غير ما وضع له . وثانيا تجويز لحوقِ ما يحدَّد به اللّه سبحانه من المغايرات له به؛ فإنّ المشكّل المصوَّر يكون له صفات حقيقية زائدة

1.متعلّق بقوله: «وصف».


الحاشية علی اصول الكافي (النائيني)
344

۰.عظمةِ ربِّه كانَ في هيئةِ الشابّ الموفَّقِ وسِنِّ أبناءِ ثلاثينَ سَنَةً ، يا محمّد ، عَظُمَ ربّي ـ عزَّ وجلَّ ـ أن يكونَ في صفةِ المخلوقينَ» . قال قلتُ : جعلتُ فداكَ ، من كانَتْ رجلاه في خُضْرَةٍ؟ قال : «ذاك محمّد ، كان إذا نَظَرَ إلى ربّه بقَلْبه جَعَلَه في نورٍ مثلِ نورِ الحُجُبِ حتّى يَستَبينَ له ما في الحُجُبِ ، إنَّ نورَ اللّه ِ منه أخْضَرُ ، ومنه أحْمَرُ ، ومنه أبيض ، ومنه غيرُ ذلك ، يا محمّد ، ما شَهِدَ له الكتابُ والسنَّةُ فنحنُ القائلونَ به» .

4. عليُّ بن محمّد ومحمّدُ بن الحسن، عن سهل بن زياد، عن أحمدَ بن بَشير البرقيّ، وغرضه أنّ الظاهر أنّه ليس من حال رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، وسَوْقُ الكلام يقضي أن يكون هذا وما ذكر أوّلاً ـ من أنّه كان في هيئة الشابّ الموفق ـ كلاهما لموصوف واحد، فأجاب عليه السلام بأنّ من كان رجلاه في خضرة (ذاك محمّد صلى الله عليه و آله ) وصحّح كون رجليه في خضرة بأنّه (إذا نظر إلى ربّه بقلبه جعله في نورٍ مثل نور الحجب حتّى يستبين له ما في الحجب) لما يجب من مناسبة شديدة بين العالم والعلم والمعلوم حتّى قيل باتّحاد العقل والعاقل والمعقول (وإنّ نور اللّه ) أي النور المنسوب إليه سبحانه لشرافته ونزاهته (منه أخضرُ، ومنه أحمرُ، ومنه أبيضُ، ومنه غير ذلك) فالرواية دالّة على أنّه صلى الله عليه و آله كان في نور عقلاني بتوجّه 1 قلبه إلى ربّه الذي هو المبدأ المفيض على الكلّ، وأنّه كان رِجلاه في نور أخضَرَ .
فإن قيل: النور العقلاني كيف يوصف بالخضرة وشبهها؟
قلنا: النور العقلاني إذا فاض من ينبوعه على الحواسّ يتّصف بتلك الصفات عند تنزّله من عالمه العقلي إلى العالم الحسّي ، وحقيقة هذا من ذاك، وليس هكذا شأن ربّنا جلّ شأنه وعَظُم برهانه، فهو وإن كان محقِّقَ الحقائق، فيتعالى من أن يكون شيء من حقيقته، ويشهد بذلك الكتاب والسنّة الثابتة (وما شهد له الكتاب والسنّة فنحن القائلون به) ولذا لا نحمل ما يروونه على ما يذهب إليه الأوهام.
قال : حَدَّثني عبّاسُ بن عامر القَصَبانيّ ، قال : أخبرني هارونُ بن الجَهْمِ ، عن أبي حمزةَ ، عن عليّ بن الحسين عليهماالسلام قال : قال : «لو اجْتَمَعَ أهلُ السماء والأرضِ أن يَصِفوا اللّه َ بعَظَمَتِه لم يَقْدِروا» .

1.في «ل، م»: «يتوجّه».

  • نام منبع :
    الحاشية علی اصول الكافي (النائيني)
    سایر پدیدآورندگان :
    درايتی، محمد حسين
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 100110
صفحه از 672
پرینت  ارسال به