547
الحاشية علی اصول الكافي (النائيني)

۴.أحمدُ بن مِهرانَ ، عن محمّد بن عليّ ، عن الحسين بن أبي العلاء ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال :قلتُ له : تبقى الأرض بغير إمام؟ قال : «لا» .

۵.عليُّ بن إبراهيمَ ، عن محمّد بن عيسى ، عن يونسَ ، عن ابن مُسكانَ ، عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهماالسلام قالَ :قالَ : «إنَّ اللّه َ لم يَدَعِ الأرضَ بغير عالِمٍ ، ولولا ذلك لم يُعْرَفِ الحقُّ من الباطل» .

۶.محمّد بن يحيى ، عن أحمدَ بن محمّد، عن الحسين بن سعيد ، عن القاسم بن محمّد، عن عليّ بن أبي حمزةَ ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال :«إنّ اللّه أجَلُّ وأعْظَمُ من أن يَترُكَ الأرضَ بغير إمامٍ عادلٍ» .

۷.عليُّ بن محمّد، عن سهل بن زياد ، عن الحسن بن محبوب ، عن أبي اُسامَةَ ؛ وعليُّ بن إبراهيمَ ، عن أبيه ، عن الحسن بن محبوب ، عن أبي اُسامَةَ وهشام بن سالم ، عن أبي حمزةَ ، عن أبي إسحاقَ ، عمّن يَثِقُ به من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام أنَّ أميرَ المؤمنين عليه السلام قال :«اللّهمّ إنَّك لا تُخْلِي أرضَك من حجّةٍ لك على خَلْقِك» .

۸.عليُّ بن إبراهيمَ ، عن محمّد بن عيسى ، عن محمّد بن الفُضَيل ، عن أبي حمزةَ ، عن أبي جعفر عليه السلام قالَ :قالَ : «واللّه ما تَرَكَ اللّه ُ أرضا مُنْذُ قَبضَ آدمَ عليه السلام إلاّ وفيها إمامٌ يُهتَدى به إلى اللّه ، وهو حُجَّتُه على عباده ، ولا تَبقى الأرضُ بغير إمامٍ حُجَّةٍ للّه على عباده».

قوله: (تبقى الأرض بغير إمام؟) أي تبقى صالحةً معمورةً، أو تبقى مَقرّا للناس. وأجاب عليه السلام بنفي البقاء حينئذٍ لفقد ما هو المقصود من الخلق من المعرفة حينئذٍ مع فقد الزاجر عن الفَساد والمنجرّ إلى الخراب والهلاك.
قوله: (ولولا ذلك لم يعرف الحقّ من الباطل) استدلالٌ على عدم خلوّ الأرض من عالم باستلزام الخلوّ عدمَ المعرفة المقصودة من الخلق والإيجاد.
قوله: (إنّ اللّه تعالى أجلُّ وأعظم...) أي أجلّ وأعظم من أن لا يكون حكيما لطيفا بعباده، أو لا يكونَ قادرا على الإتيان بمقتضى الحكمة واللطف ، فيُخلَّ بمقتضاهما ، ويترك الأرض بغير إمام عادل.


الحاشية علی اصول الكافي (النائيني)
546

باب أنّ الأرض لا تخلو من حجّة

۱.عدّةٌ من أصحابنا ، عن أحمدَ بن محمّد بن عيسى ، عن محمّد بن أبي عُمير ، عن الحسين بن أبي العلاء قالَ :قلتُ لأبي عبد اللّه عليه السلام : تكونُ الأرضُ ليس فيها إمامٌ؟ قالَ : «لا» ، قلتُ : يكون إمامان؟ قال : «لا ، إلاّ وأحَدُهما صامِتٌ».

۲.عليُّ بن إبراهيمَ ، عن أبيه ، عن محمّد بن أبي عُمَير ، عن منصور بن يونسَ وسعدانَ بن مسلم ، عن إسحاقَ بن عمّار ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال :سمعتُه يقول : «إنّ الأرضَ لا تخلو إلاّ وفيها إمامٌ ، كَيْما إنْ زادَ المؤمنونَ شيئا رَدَّهُم ، وإن نَقَصوا شيئا أتَمَّه لهم».

۳.محمّد بن يحيى ، عن أحمدَ بن محمّد، عن عليّ بن الحكم ، عن ربيع بن محمّد المُسْلِيِّ ، عن عبد اللّه بن سليمان العامريّ ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال :«ما زالتِ الأرضُ إلاّ وللّه فيها الحجّةُ ، يُعَرِّفُ الحلالَ والحرامَ ، ويَدْعو الناسَ إلى سبيل اللّه » .

ويحتمل أن يكون المراد أنّ حجّيّة الحجّة قبل خلق الخلائق كما في الميثاق، ومع خلقهم كحال التكليف ومقدّماته، وبعد خلقهم وانقضاء مدّة حياتهم الدنيا استبقاءً لمعرفتهم بمعرفته واستمدادا منها.

باب أنّ الأرض لا تخلو من حجّة

قوله: (لا إلاّ وأحدهما صامت) أي ساكت عن الدعوة والتعريف من قِبَل نفسه، ويكون الآخر هو المعرِّفَ الداعيَّ، وهو إمام على الصامت، كما في السبطين: الحسن والحسين عليهماالسلام.
قوله: (كَيْما إن زاد المؤمنون شيئا ردّهم، وإن نقصوا شيئا أتمّه لهم) أي إن زاد المؤمنون المصدّقون له المقرّون بإمامته شيئا سهوا أو خطأ في العقائد أو الأعمال رَدَّهم إلى ما هو الحقّ ، وإن نقصوا شيئا لقصورهم عن الوصول إليه أتَمَّه لهم. أو المراد بالمؤمنين مَن هو منهم ظاهرا من المُقرّين بالتوحيد المصدّقين للّه ولرسوله ظاهرا، ويكون المراد بردّهم وإتمامهم حينئذٍ الهدايةَ مع التمكّن منها.

  • نام منبع :
    الحاشية علی اصول الكافي (النائيني)
    سایر پدیدآورندگان :
    درايتی، محمد حسين
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 100034
صفحه از 672
پرینت  ارسال به