549
الحاشية علی اصول الكافي (النائيني)

۲.أحمدُ بن إدريس ومحمّد بن يحيى جميعا ، عن أحمدَ بن محمّد، عن محمّد بن عيسى بن عُبيد ، عن محمّد بن سنانٍ ، عن حمزةَ بن الطيّار ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال :«لو بَقِيَ اثنان لكانَ أحدُهما الحجّةَ على صاحبه».

۰.محمّد بن الحسن ، عن سهل بن زياد ، عن محمّد بن عيسى مِثْلَه.

۳.محمّد بن يحيى ، عمّن ذكَره ، عن الحسن بن موسى الخشّاب ، عن جعفر بن محمّد عن كَرّامٍ قالَ :قالَ أبو عبد اللّه عليه السلام : «لو كانَ الناسُ رجلين لكانَ أحدُهما الإمامَ» . وقالَ : «إنّ آخِرَ من يموتُ الإمامُ ، لئلاّ يَحْتَجَّ أحدٌ على اللّه عزّ وجلّ أنّه تَرَكَه بغير حُجَّةٍ للّه عليه».

۴.عدّةٌ من أصحابنا ، عن أحمدَ بن محمّد البرقيّ ، عن عليّ بن إسماعيلَ ، عن ابن سنان ، عن حمزةَ بن الطيّار قال :سمعتُ أبا عبد اللّه عليه السلام يقولُ : «لو لم يَبْقَ في الأرض إلاّ اثنان لكانَ أحدُهما الحجّةَ ـ أو ـ الثاني الحجّةَ» الشكُّ من أحمد بن محمّد.

۵.أحمد بن محمّد، عن محمّد بن الحسن ، عن النهديّ ، عن أبيه ، عن يونسَ بن يعقوبَ ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال :سمعتُه يقول : «لو لم يكن في الأرض إلاّ اثنان لكانَ الإمام أحدَهما».

باب معرفة الإمام والردِّ إليه

۱.الحسين بن محمّد، عن معلّى بن محمّد، عن الحسن بن عليّ الوشّاء ، قال :حَدَّثَنا محمّد بنُ الفضيل ، عن أبي حمزةَ ، قال : قال لي أبو جعفر عليه السلام : «إنّما يَعْبُدُ اللّه َ من يَعْرِفُ اللّه َ ، فأمّا من لا يَعرِفُ اللّه َ فإنّما يَعبُدُه هكذا ضلالاً» . قلتُ : جُعلتُ فِداك ، فما مَعرفةُ اللّه ؟ قال :

بالاجتماع ، وسدّ باب الاختلاف المؤدّي إلى الفساد، وإنّما يتمّ بحجّيّة أحدهما ووجوب إطاعة الآخر له.

باب معرفة الإمام والردّ إليه

قوله: (فإنّما يعبده هكذا ضلالاً) أي إنّما يعبده عبادةً من غير معرفة ضلالاً ؛ لأنّ العبادة لا بمعرفة باللّه لم تكن عبادةً له حقيقةً ، ويكون التعبّد به ضلالاً.


الحاشية علی اصول الكافي (النائيني)
548

۹.الحسين بن محمّد، عن معلّى بن محمّد، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عليّ بن راشد ، قالَ :قالَ أبو الحسن عليه السلام : «إنَّ الأرضَ لا تَخْلو من حجّةٍ ، وأنا واللّه ِ ذلك الحجّةُ».

۱۰.عليُّ بن إبراهيمَ ، عن محمّد بن عيسى ، عن محمّد بن الفُضيل ، عن أبي حمزةَ ، قالَ :قلتُ لأبي عبد اللّه عليه السلام : أتَبْقَى الأرضُ بغير إمامٍ؟ قالَ : «لو بَقِيَتِ الأرضُ بغير إمامٍ لَساخَتْ».

۱۱.عليُّ بن إبراهيمَ ، عن محمّد بن عيسى ، عن محمّد بن الفُضيل ، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قالَ :قلتُ له : أتَبْقَى الأرضُ بغير إمامٍ؟ قال : «لا» ، قلتُ : فإنّا نُرَوَّى عن أبي عبد اللّه عليه السلام أنّها لا تبقى بغير إمام إلاّ أن يَسخَطَ اللّه ُ تعالى على أهل الأرض أو على العباد ، فقال : «لا ، لا تَبْقَى إذا لَساخَتْ».

۱۲.عليٌّ ، عن محمّد بن عيسى ، عن أبي عبد اللّه المؤمن ، عن أبي هَراسَةَ ، عن أبيجعفر عليه السلام قال :«لو أنّ الإمامَ رُفِعَ من الأرض ساعَةً لَماجَتْ بأهلها ، كما يَموجُ البحرُ بأهله» .

۱۳.الحسينُ بن محمّد، عن مُعَلّى بن محمّد، عن الوشّاء ، قال :سألتُ أبا الحسن الرضا عليه السلام : هل تَبْقَى الأرضُ بغير إمامٍ؟ قال : «لا» ، قلتُ : إنّا نُرَوَّى أنّها لا تَبقى إلاّ أن يَسخَطَ اللّه ُ ـ عزّ وجلّ ـ على العبادِ؟ قال : «لا تبقى ، إذا لَساخَتْ».

باب أنـّه لو لم يبق في الأرض إلاّ رجلان لكانَ أحدهما الحجّة

۱.محمّد بن يحيى ، عن أحمدَ بن محمّد ، عن محمّد بن سنان ، عن ابن الطيّار ، قال :سمعتُ أبا عبد اللّه عليه السلام يقول : «لو لم يَبْقَ في الأرضِ إلاّ اثنان لكانَ أحدُهما الحجّةَ».

قوله: (لو بقيت الأرض بغير إمام لساخت) أي انخسفت وذهبت ذهابَ المنخسف من المكان في الأرض.
قوله: (فقال: لا، لا تبقى إذا لساخت) أي ليس المراد بقول أبي عبداللّه عليه السلام السخطَ الذي تبقى ۱ معه الأرض وأهله، بل السخطَ الذي يصير ۲ به الأرض منخسفةً.

باب أ نّه لو لم يبق في الأرض إلاّ رجلان لكان أحدهما الحجّة

قوله: (لكان أحدهما الحجّة على صاحبه) للحكمة الداعية إلى الأمر

1.في «خ، م»: «يبقى».

2.في «ل»: «تصير».

  • نام منبع :
    الحاشية علی اصول الكافي (النائيني)
    سایر پدیدآورندگان :
    درايتی، محمد حسين
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 99936
صفحه از 672
پرینت  ارسال به