23
شناخت نامه شيخ ابوالفتوح رازي ج2

(2)

أبوالفتوح الرازي ترجمان كلام اللّه

الميرزا عبداللّه الأفندي الإصفهاني

الشيخ الإمام السعيد قدوة المفسّرين، ترجمان كلام اللّه جمال الدين أبوالفتوح الحسين بن علي بن محمد بن أحمد ۱ الخزاعي الرازي النيسابوري.
الفاضل العالم الفقيه المفسّر الكامل المعروف بالشيخ أبيالفتوح الرازي، صاحب التفسير الفارسي الكبير المشهور، من أجلة علماء الإمامية وعظمائهم، وكان أصله من نيسابور ونزل أجداده بالري وأقاموا بها، وسيجيء في ترجمة ابن حمزة أن ابن حمزة كان معاصراً له وأنّ ابن حمزة قال: كنت حاضراً بالري وقد توفي الشيخ أبوالفتوح بها ودفن بجوار عبدالعظيم عليه السلام بموجب وصيته.
ورأيت في بعض المواضع في مدحه: «الشيخ الإمام السعيد المفيد جمال الدين قطب الإسلام فخر العلماء شرف الدولة شمس الشريعة مفتي الشيعة أبوالفتوح ـ الخ». قال الشيخ منتجب الدين في الفهرس: «الشيخ الإمام جمال الدين أبوالفتوح الحسين بن علي بن محمد الخزاعي الرازي، واعظ عالم مفسّر دين، له تصانيف منها التفسير المسمّى روض الجنان وروح الجنان في تفسير القرآن عشرين مجلدة، و روح الاحياء و روح الألباب في شرح الشهاب قرأتهما عليه. إنتهى».

1.أضاف المؤلّف في هامش نسخته «بن الحسين بن أحمد ـ ظ».


شناخت نامه شيخ ابوالفتوح رازي ج2
22

صلحاء. الشيخ الامام جمال الدين أبوالفتوح الحسين بن علي بن محمد الخزاعي الرازي .
أبوالفتوح الرازي صاحب التفسير (رياض العلماء ص 124، مقابس الأنوار ص 13) قال: و منها الرازي الشيخ الفاضل الورع الكامل الواعظ المفسر النحرير المتبحر جمال الدين أبيالفتوح الحسين بن علي بن محمد بن أحمد بن الحسين بن أحمد الخزاعي النيسابوري قدّس اللّه روحه و منحه ريحانه وروحه وهو شيخ المنتجب والسروي وذكرا كغيرهما: له كتب منها تفسيره الموسوم بروض الجنان و روح الجنان أو روح الجنان و روح الجنان في عشرين مجلد أو قال السروي: إنه فارسي إلا أنه عجيب و شرحه على الشهاب المسمى بروح الأحباب و روح الألباب و وصفه صاحب البحار بالمحقق النحرير وقال: إنه في الفضل مشهور و كتبه معروفة مألوفة. ووصفه المنتجب في ترجمة جده الأعلى أحمد بن الحسين الذي هو من تلاميذ الشيخ بالشيخ الإمام السعيد ترجمان كلام اللّه . وقد روى المنتجب عنه عن أبيه عن جده محمد عن أبيه أحمد واستظهر بعضهم أنه كان معاصراً لصاحب الكشاف كما هو الظاهر، إلاّ أنّه لما كتب التفسير لم يقف على الكشاف. وذكر أيضاً ان فخر الدين الرازي أخذ كثيراً من مطالب تفسيره في تفسيره وحكى بعضهم أن له تفسيرين عربياً وفارسياً وأن أحدهما عشرون مجلداً وأنّه توفي في إصبهان ودفن فيها واللّه يعلم.
أقول: وهذا خبط عظيم لأن قبره في الرى في جنب مشهد سيّدنا عبدالعظيم الحسنى عليه السلام في قرب حرم سيدنا حمزة بن موسى عليهماالسلام معروف و مشهور في عالم واعظ مفسر دين له تصانيف منها التفسير المسمى بروض الجنان و روح الجنان في تفسير القرآن عشرين مجلدة، و روح الأحباب و روح الألباب في شرح الشهاب قرأتهما عليه. ۱

1.بحارالأنوار، ج ۱۰۲، ص ۲۱۹.

  • نام منبع :
    شناخت نامه شيخ ابوالفتوح رازي ج2
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 91201
صفحه از 368
پرینت  ارسال به