31
شناخت نامه شيخ ابوالفتوح رازي ج2

(3)

جمال الملّة والحقّ في روضات الجنّات

الخوانساري

الشيخ جمال الملة و الحق و الدين حسين بن علي بن محمد بن أحمد الخزاعي

النيسابوري الأصل المعروف بالشيخ أبي الفتوح الرازي المفسّر بالفارسي المشهور كان رحمه الله من أعلام علماء التفسير و الكلام، وأعاظم الاُدباء المهرة الأعلام، وأفاخم الناقلين لأحاديث الإسلام. صاعداً عليّا ذروة سنام للإصالة والنجابة اللّتين قلّ ما يتّفق مثلهما في بيت ليس هو من أهل البيت عليهم السلام، و ذلك لأنّه كان من جملة أحفاد البديل بن ورقاء الخزاعي. الصحابي الجليل المشهور، وبنو خزاعة كانوا من شيعة آل محمد صلى الله عليه و آلهو محبّيهم الأصفياء عن القديم كما في مجالس المؤمنين وكان من جدوده العالية أيضاً الشيخ الثقة أحمد بن الحسين بن أحمد الخزاعي نزيل الري وهو الّذى قرأ على السيّدين، وشيخنا الطوسي، و له أمالي الحديث في أربع مجلّدات، وكتاب عيون الأحاديث والروضة في الفقه والسنن والمفتاح في الاُصول، وغير ذلك كما عن فهرست الشيخ منتجب الدين.
وأمّا جدّه الأوّل الّذي هو والد أبيه، ويروى هو عن والده عنه فهو الشيخ المفيد أبو سعيد محمّد بن الحسين الخزاعي النيسابوري صاحب كتاب الروضة الزهراء في مناقب الزهراء، وكتاب الفرق بين المقامين و تشبيه علي عليه السلام بذى القرنين، وكتاب الأربعين من الأربعين، في فضائل أميرالمؤمنين عليه السلام، وكتاب منى الطالب في إيمان أبيطالب، والرسالة


شناخت نامه شيخ ابوالفتوح رازي ج2
30

ثمّ اعلم أن من الغرائب أن الشيخ أباالفتوح هذا قد أورد في شرح الشهاب عند قوله صلى الله عليه و آله: احفظ لي أصحابي فإنهم خيار أمّتي، طرفاً من الأخبار في فضائل الخلفاء الثلاث، ولعلّه فعل ذلك تقية من أهل عصره، بل لعل تاج الدين الذي ألف الشرح باسمه قد كان من أهل السنة. فتأمل.
ويلوح منه أيضاً ميله إلى التصوف ولعله أيضاً من باب التقية. فتأمل.
ثمّ اعلم أنّه قد ألف الشيخ أبوالمظفر طاهر بن محمد الاسفرايني من علماء العامة أيضاً كتاب تفسير تاج التراجم في تفسير قرآن الأعاجم بالفارسية على محاذاة كتاب تفسير الشيخ أبيالفتوح هذا، وهو أيضاً تفسير كبير جدّاً بالفارسية، ولم أعلم تقدم أحدهما على الآخر. فلاحظ. ۱

1.رياض العلماء، ج ۲، ص ۱۵۶ ـ ۱۶۳.

  • نام منبع :
    شناخت نامه شيخ ابوالفتوح رازي ج2
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 91204
صفحه از 368
پرینت  ارسال به