69
شناخت نامه شيخ ابوالفتوح رازي ج2

شناخت نامه شيخ ابوالفتوح رازي ج2
68

فذكر أولاً غزوة خيبر و فتحها على يد الإمام أميرالمؤمنين، و شعر حسان بن ثابت فيه:


وكان عليٌّ مَرْمَد العين يبتغيدواءً فلمّا لم يُحسَّ مداوياً
رماه رسول اللّه منه بتفلةفبورك مرقياً وبورك راقياً
وقال سأعطي الراية اليوم صارماًكميّاً محبّاً للرسول موالياً۱
يحب الإلهَ والإلهُ يحبّهبه يفتح اللّه الحصون الأوابيا۲
فأصفى بها دون البريّة كلهاعليّاً وسمّاه الوزير المؤاخيا
وبعد ذلك يذكر غزوة الصريخ، وفيها: خرج «أسد عويلم» مبارزاً، متترساً بترس حديدي، يبلغ وزنه مئات الأمنان، وكان يعادل أربعين فارساً، وهو يرتجز ويقول:


وجُردٍ شعالٍ وزَغفٍ مُزالٍوسُمرٍ عوالٍ بأيدي رجال۳
كآساد ديسٍ و أشبال خيس
غداة الخميس ببيض صقال۴

تُجيد الضرابَ وحَزّ الرّقاب
أمام العقاب غداة النزال

يكيد الكذوب و يجري الهبوب
ويروي الكعوب دماً غير آل۵

فبرز إليه علي عليه السلام فقدّه نصفين، ثم أتى النبي صلى الله عليه و آله وهو يقول:


ضربته بالسيف وسط الهامةبشفرة صارمة هدّامه۶
فبتّكت من جسمه عظامهو بيّنت من أنفه إرغامه۷
أنا عليّ صاحب الصمصامه وصاحب الحوض لدى القيامة۸
أخي نبياللّه ذوالعلامةقد قال إذ عمّمني العِمامة
«أنت الذي بعدي له الإمامة». ۹
وهذه الغزوة بهذا الإسم غير معروفة، ولا أثبتها أصحاب السير بهذا الشكل، وإنما ذلك من اختصاصات هذا الكتاب، وكم له من نظير.
و«أسد عويلم» غير معروف، سوى ما ذكره المحقق الشعراني في هامش الكتاب ۱۰ ولم نجده فيما أرجعه من مصدر.
ومما امتاز به هذا التفسير أنه لم يترك موضعاً جاءت مناسبة الوعظ و الإرشاد إلاّ وقد استغلّ الفرصة، وأخذ في الوعظ والزجر والترغيب والترهيب.
من ذلك عند ذكره لقصّة آدم وتوبته، وأنه إنما تقبّل اللّه منه التوبة بأمور ثلاثة تمثّلت في آدم، فليكن ذلك من كل تائب، وهي: الحياء، والدعاء، و البكاء... ثم أخذ في الوعظ والإرشاد، متمثِّلاً بقول محمود الورّاق:


يا ناظراً يرنو بعيني راقدو مشاهداً للأمر غير مشاهد
مَنَّتْكَ نَفسُك ضلّة فأبحتهاسبل الرجاء وهنّ غير قواصد
تصل الذنوب إلى الذنوب و ترتجيدرك الجنان بها وفوز العايد
ونسيت أن اللّه أخرج آدماًمنها إلى الدنيا بذنب واحد۱۱

1.الكمي: البطل الكفي.

2.الأوابي: جمع آبية، أي حصينة ممتنعة.

3.الجرد: الفرس القصار الشعر وهو من صفات حسنهنّ. و الشعال: ما كان في أعالي ذيلها بياض. والزغف: السّرَد. و المذال: الواسعة. والسُمر: جمع أسمر: القناة. والعوالي: جمع عالية.

4.آساد: جمع أسد. و الديس: الشجعان. والأشبال: جمع شبل ولد الأسد. والخيس: الغابة. و الخميس: الجند عند ما تتهيأ و تترتب للقتال.

5.العقاب: راية النضال. و غير آل: غير مقصّر.

6.الهامة: عظم فوق الرأس. و الشفرة: حد السيف.

7.بتّكت: فرّقت. وإرغام الأنف: تعفيره بالتراب.

8.الصمصامة: السيف الصارم.

9.راجع: تفسير أبيالفتوح، ج ۴، ص ۲۳۷ ـ ۲۴۱.

10.تفسير أبيالفتوح، ج ۱، ص ۲۴۰، رقم ۱.

11.المصدر، ج ۱، ص ۱۴۹.

  • نام منبع :
    شناخت نامه شيخ ابوالفتوح رازي ج2
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 91207
صفحه از 368
پرینت  ارسال به