73
شناخت نامه شيخ ابوالفتوح رازي ج2

والبحث حول كلماتها وحروفها؛ وفضل قراءة القرآن؛ وفضل علم القرآن، ومعنى التفسير والتأويل؛ والاستعاذة.
كان التفسير يبرز مذهب المؤلف واعتقاداته وفق مذهب أهل البيت عليهم السلام.

منهجه

كانت طريقته أن يبدأ باسم السورة ومعناه، ونقل الأقوال والروايات في ذلك، ثم بيان مدنيّها و مكّيها، ثم في فضل قراءتها، ثم في عدد آياتها، ثم يبدأ بآيات من القرآن، يترجمها إلى لغته مع تفسيرها.
وكان منهجه في نقل الروايات، فإنه ينقلها عن أهل البيت عليهم السلام وعن طريق أهل السنة الروايات المختصّة في فضل قراءة القرآن والقصص والحكايات، ونقل أقوال الصحابة والتابعين في تفسير السورة، وفي بعض الأحيان يذكر أصل الحديث والأثر ونص الرواية، وفي أحيان اُخرى، ينقل الترجمة بالفارسية فقط، ويذكر أسماء بعض المفسرين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، كالطبري محمد ابن جرير، ومحمد بن بحر أبي مسلم الاصفهاني، والطوسي، وأبي عبدالرحمن السُلَّمى وغيرهم.
وقد اعتنى بذكر اللغة والقراءات والإعراب والنحو والصرف والوجوه والاحتمالات في مدلول الآية، وبيان مواقف الكلامية والاعتقادية وذكر القصص. وقد تعرض للأحكام الفقهية وفق مذهب الشيعة الإمامية، مع نقل الأقوال وذكر الأدلة من غير بسط وإخلال في التفسير، أو تعصب في مذهبه، كما ذكر الفرق بين النسخ والبداء، والأقوال المذكورة فيهما من الإمام أبي حنيفة والشافعي. ۱
وكذلك في سائر الأحكام كالوضوء والمتعة والطلاق واشتراط العدالة وغيرها من

1.روض الجنان و روح الجنان، ج ۲، ص ۱۰۲.


شناخت نامه شيخ ابوالفتوح رازي ج2
72

تعريف عام

كان التفسير من أشهر وأقدم التفاسير الفارسية، وقد طبع عدة طبعات في إيران. وهذا التفسير هو واحد من أقدم التفاسير الخمسة التي كتبت باللغة الفارسية، و متداولاً بين أهل هذه اللغة وهي عبارة عن:
1. ترجمة تفسير الطبري (المنسوب إلى الطبري وليس في الحقيقة ترجمته بل كتاب مستقل).
2. كشف الأسرار وعُدة الأبرار لأبي الفضل رشيدالدين الميبدي.
3. منهج الصادقين في إلزام المخالفين للشيخ فتح اللّه الكاشاني.
4. تفسير سورآبادى.
والتفسير الذي نحن الآن بصدد تعريفه هو أشمل هذه التفاسير، وهو وإن كتب بالفارسية إلا أنه في وثاقة التحرير، وعذوبة التقرير، ودقة النظر من غير نظير، وإنّما إقتبس من آثاره الإمام فخر الدين الرازي في «تفسيره الكبير» وبنى عليه بنيانه، وإن أضاف إليه بعض تشكيكاته ۱ . وقد أخذ من تفسير الكشاف أبيات وكان الزمخشري من شيوخه.
وقد تأثر بهذا التفسير ونقل عنه كل من أبيالمحاسن الحسين بن الحسن الجرجاني في تفسير المسمى بجلاء الأذهان وجلاء الأحزان المعروف بتفسير گازر و ملا فتح اللّه الكاشاني في تفسير منهج الصادقين المعروف بتفسير ملا فتح اللّه الكاشاني.
وقد ابتدأ التفسير بمقدمة في بيان غرضه من تأليفه ومنهجه، وشرائط التفسير، ثم البحث في فصول هي: في أقسام معاني القرآن؛ وأقسام القرآن (المحكم، والمتشابه، الناسخ، والمنسوخ، الخاص، والعام)؛ وأسماء القرآن ومعانيه؛ ومعنى السورة والآية

1.روضات الجنات، ج ۲، ص ۳۰۸.

  • نام منبع :
    شناخت نامه شيخ ابوالفتوح رازي ج2
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 91161
صفحه از 368
پرینت  ارسال به