493
شناخت نامه شيخ ابوالفتوح رازي ج3

سوم) آثار مرتبط با شيخ ابوالفتوح رازى

29. نثر الدرر محاضرات للوزير الاديب العالم الفقيه زين الكفاة أبى سعيد منصور بن الحسن بن الحسين الابى كما وجد بخطه. وهو تلميذ شيخ الطائفة الطوسى م د 460 كما وصفه منتجب بن بابويه فى فهرسه وتوفى بعد 432 كما يظهر من رواية جد أبى الفتوح عنه. وهو يروى عن الصدوق فى 378، كان وزير مجد الدولة رستم بن فخر الدولة بن بويه الديلمى كما ترجمناه فى النابس ص 195. وإليه ينتهى سند عدة من الاُصول الأربعمائة (ذ 2: 167 ـ 125): ويأتى فى النوادر. والكتاب كبير فى سبعة أجزاء وهو مع ذلك مختصر من كتابه الاكبر الموسوم ب نزهة الأدب. يوجد الجزء الأول من نثر الدرر فى خزانة الهادى كاشف الغطا، ويوجد منه جزآن فى (الخديوية) ينتهى الاول إلى آخر الفصل الثانى وينتهى الثانى إلى آخر الفصل الرابع كما فى فهرسها. ويوجد نسخة منه فى مكتبة محمدپاشا باستانبول كما فى فهرسها. وفتوغرافيته فى جامعة طهران. ويوجد الجزء الخامس منه فى (الرضوية) من وقف ابن خاتون. والكتاب مرتّب على أربعة فصول: 1. فى خمسة أبواب: أ: الآيات المتشاكله صورة. ب: موجزات من كلام الرسول صلى الله عليه و آله. ج: نكت من كلام أميرالمؤمنين عليه السلام وفيه الخطبة الشقشقية وغيرها، ولكنه نسب بعضها إلى زيد الشهيد بن على: نكت من كلام بقية الائمة الاثنى عشر، نكت من كلام سادة بنى هاشم، والفصل الثانى: يشتمل على عشرة أبواب من الجد والهزل. والفصل الثالث يشتمل عشرين باباً. والفصل الرابع يشتمل على أحد عشر باباً. أوله: [بحمد الله نستفتح أقوالنا وأعمالنا...] ينقل عنه المجلسى فى البحار، ج 17 بعض المواعظ. وينقل عنه صاحب الجواهر فيه مسألة استحباب التحنك فى الصلاة.
30. الرد على الاسماعيلية (للشيخ الجليل بن ظفر بن الخليل الاسدى الكوفى من طبقة شيخ الطائفة. يروى الشيخ منتجب الدين عن أبى الفتوح عن أبيه عن جده عنه


شناخت نامه شيخ ابوالفتوح رازي ج3
492

والشيخ الطوسى والكراچكى وسلاّر وابن البراج واضرابهم. ذكره الشيخ منتجب الدين. الذريعة، ج 12، ص 199.
28. عيون الاخبار (للشيخ المفيد الحافظ أبى محمد عبدالرحمان بن أبى بكر أحمد بن الحسين النيشابورى نزيل الرى، عمّ والد الشيخ أبى الفتوح الرازى المفسر، وتلميذ السيدين والمشايخ الطوسى والكراجكى وسلاّر وابن البراج. ذكره الشيخ منتجب الدين فى فهرسته. الذريعة، ج 15، ص 375.

  • نام منبع :
    شناخت نامه شيخ ابوالفتوح رازي ج3
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 150940
صفحه از 504
پرینت  ارسال به