495
شناخت نامه شيخ ابوالفتوح رازي ج3

شناخت نامه شيخ ابوالفتوح رازي ج3
494

كما فى فهرسه.
31. شجون الاحاديث وزهرة الحكايات للسيد أبى المعالى اسماعيل بن الحسن بن محمد الحسينى الفاضل الثقة نقيب نيسابور والمعاصر لشيخ الطائفة الطوسى المتوفى فى سنة 460ه د، يروى عنه الشيخ أبو سعيد محمد جد الشيخ أبى الفتوح الرازى المفسر، رواه الشيخ منتجب الدين بإسناده إلى مؤلفه. الذريعة، ج 13، ص 42.
32. الوافى بكلام المثبت والنافى، مسألة فلسفية مشهورة لنصير الدين أبى طالب عبدالله بن حمزة الطوسى شيخ قطب الدين الكيدرى وتلميذ أبى الفتوح الرازى. واستظهر صاحب الرياض اتحاده مع الشافى للمثبت والنافى والواسطة بينهما. كان حيّاً فى 573 على ما يظهر من رواية تلميذه الكيدرى فى كفاية البرايا 18: 89 عنه فى التأريخ المذكور. وقلنا فى 13: 10 إن كتابة نسخة من الشافى رآها صاحب الرياض كان 679. ومرّ له فى 1: 204 إجازة بخطه تاريخها 578 . الذريعة، ج 25، ص 16.
33. إيجاز المطالب فى إبراز المذاهب للشيخ نصيرالدين أبى طالب عبدالله بن حمزة بن الحسن بن على الطوسى الشارحى المشهدى المعروف بنصيرالدين الطوسى أستاد قطب الدين الكيدرى، وتلميذ الشيخ أبى الفتوح الرازى المفسر ومعاصر الشيخ منتجب الدين، ومرت إجازته المؤرخة سنة 578 ، ينقل عنه المقدس الأردبيلى فى حديقة الشيعة مصرّحاً بأنه فارسى، وذكر أن لهذا المؤلف كتاباً عربياً أيضا سماه الهادى إلى النجاة وأنه أبطل فى كتابيه جميع المذاهب المخالفة للامامية وأبدى فساد عقايد سائر الفرق وأثبت حقيته المذهب الجعفرى وكذلك ينقل عنه فى تلخيص حديقة الشيعة كما ذكره صاحب الرياض. الذريعة، ج 2، ص 487.

  • نام منبع :
    شناخت نامه شيخ ابوالفتوح رازي ج3
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 150854
صفحه از 504
پرینت  ارسال به