القاب الرّسول و عترته - صفحه 26

باب في ألقاب النبيّ صلّى اللّه عليه وآله

في ذكر رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله، روي أنّ النبيّ صلّى اللّه عليه وآله قال: «إذا أراد اللّه الحشر والنّشر أحيى جبرئيل أوّلا وأمره أن يأتي إلى قبري ويدعوني فيأتيني ويناديني فيقول: يا رسول اللّه، يا نبيّ اللّه، يا أبا القاسم، يا محمّد، يا أحمد، يا خاتم النّبيين، يا سيّد الخلائق أجمعين، ولايسمع مني جوابا فيقول: إلهي أنت عالم لاتعلّم، فيأمره اللّه أن يدعوه بأحبّ الأشياء إليه فيقول جبرئيل: يا شفيع المذنبين، فأقول لبّيك.» ۱ وروي عن آمنة أمّ النّبيّ عليهما السلام: لمّا حملت به رأيت في نومي كأنّ آتيا أتاني فقال لي: قد حملت بخير الأنام وفي كلّ شهر من تلك السنّة أسمع نداء من السّماء أبشروا فقد آن للميمون المبارك الخروج إلى الأرض، وإذا أخذني الطّلق رأيت نسوة كالنخل أحدقن بي فأضاء منّي نور وخرج محمّد صلّى اللّه عليه وآله، فرأيته ساجدا حتّى رأيت ۲ من ذلك النور إلى قصور بصرى وسمعت صوتا: سمّيه محمّدا وأنا المحمود وهذا محمّد شققت اسمه من اسمي، ورأيت ثلاثة نفر كأنّ الشّمس تطلع من وجوههم معهم إبريق فضّة وطشت من زمرّد أخضر، فغسلوه وختموا ما بين كتفيه ولفّوه في الحرير، وقالوا له: أبشر يا حبيب اللّه أنت سيّد ولد آدم وعزّ الدّنيا وشرف للآخرة، فطوبى لمن دخل في دعوتك وأحبّك وتمسّك بعدك بوصيّك والأئمّة من ولدك الأوصياء المرضيّين. واسمه في التوراة: أحمد عبدي المختار لافظّ ولاغليظ. ۳

1.هذا الحديث لايخلو من إشكال بالنسبة إلى أفهامنا القاصرة، وما يخطر ببالى البالى أنّ اللّه سبحانه وتعالى خصوصا فى ملك النشأة جعله مبرّءا من المكروهات ومختارا بالاختلاف فى الدرجات والقربات، ولمّا كان العود إلى العالم الجسمانيّ مستلزما لانقطاع ما عن التجرّد الروحانيّ ونوع انخفاض عن العالم الربّاني كرهه ولم يجب جبرئيل لاسيما.(هامش الأصل).

2.نظرت .(هامش الأصل).

3.الخرائج والجرائح، ج۱، ص۷۹، بحارالأنوار، ج۱۵، ص۲۱۳

صفحه از 79