وأرطأة بن المنذر ، وبكر بن خُنيس ، والحارث بن نبهان ، والحسن بن أبي جعفر ، والحسن بن صالح بن حي ، وحفص بن جميع ، وحفص بن عمر الآبار قاضي حلب ، وحمّاد بن عثمان ، وعثمان بن عيسى ، وحمّاد بن سلمة ، وحمّاد بن واقد ، والخليل بن مرة ، وداوود بن الزبرقان ، وزيد بن حبّان الرقي ، وسعيد بن بشير ، وسعيد بن عامر الضبعي ، وسفيان الثوري ، وشهاب بن خراش ، وصالح المري ، وطعمة بن عمرو الجعفري ، وعباد بن عباد المهلبي ، وعبدالرحمن بن ثابت بن ثوبان ، وعبدالرحمن بن واقد ، وعمران القطّان ، وعنبسة بن عبدالرحمن القرشي ، وفضيل بن عيّاش ، ومحمّد بن جحادة ، ومحمّد بن الفضل بن عطية ، ومعمر بن راشد ، وأبو حنيفة النعمان بن ثابت ، ويزيد بن هارون ، وأبو عاصم العباداني .
أقوال العلماء فيه :
قال ابن الغضائري : «أبان بن أبي عيّاش ، واسم أبي عيّاش فيروز ، تابعي ، روى عن أنس بن مالك ، وروى عن علي بن الحسين عليهماالسلام ، ضعيف ، لا يلتفت إليه ، وينسب أصحابنا وضع كتاب سُليم بن قيس إليه». ۱
وقال الطوسي في رجاله عند ذكره في أصحاب الباقر عليه السلام : «تابعي ، ضعيف». ۲
وذكره العلاّمة الحلّي في القسم الثاني من الخلاصة المختص بالضعفاء ، وقال : «الأقوى عندي التوقّف فيما يرويه لشهادة ابن الغضائري عليه بالضعف ، وكذا قال شيخنا الطوسي رحمه الله في كتاب الرجال قال : إنّه ضعيف». ۳
وذكره ابن داوود في الجزء الثاني من رجاله المختص بالمجروحين والمجهولين، ۴ والجزائري في القسم الرابع من رجاله المختص برواة ، الضعاف ۵
1.الرجال لابن الغضائري : ص ۳۶ الرقم ۱ ؛ مجمع الرجال : ج ۱ ص ۱۶ .
2.رجال الطوسي : ص ۱۲۶ .
3.خلاصة الأقوال : ص ۳۲۵ ـ ۳۲۶ .
4.رجال ابن داوود : ص ۲۲۵ .
5.حاوي الأقوال : ج ۳ ص ۳۱۰ .