روى عنه : حمّاد بن عيسى ، وابن عمير ، والحسن بن علي بن أبي حمزة ، وسيف بن عميرة .
أقوال العلماء فيه :
قال ابن الغضائري : إبراهيم بن عمر الصنعاني اليماني ، يُكنّى أبا إسحاق ، ضعيف جدّا ، روى عن أبي جعفر ، وأبي عبداللّه ، له كتاب. ۱
وقال النجاشي : إبراهيم بن عمر اليماني الصنعاني ، شيخ من أصحابنا ، ثقة ، روى عن أبي جعفر، وأبي عبداللّه عليهماالسلام ، ذكر ذلك أبو العباس وغيره ، له كتاب يرويه عنه حمّاد بن عيسى وغيره. ۲
ويظهر التعارض بين قول ابن الغضائري وما نقله النجاشي عن أبي العبّاس ، ويُقدّم قول ابن الغضائري على قول أبي العباس لقاعدة تقديم الجرح على التعديل ؛ ولأنّ ابن الغضائري المدقّق النقاد يُرجّح على قول أبي العباس .
وقد وقع البحث ما المراد بأبي العباس في كلام النجاشي ، هل هو ابن عقدة الزيدي أم ابن نوح ؟ رجّح المحقّق التستري أنّه ابن عقدة، ۳ واحتمل الخواجوئي ذلك، ۴ ولعلّه أراد ابن نوح بقرينة «الشيخ من أصحابنا ثقة» .
وإذا كان صاحب القول ابن عقدة فقد يستفاد منها أنّه زيدي .
ويظهر من إبراهيم بن عمر أنّه من صنعاء اليمن ، وروايته عن البصريين ، والذي يكثر من الرواية عنه حمّاد بن عيسى البصري .
قال العلاّمة في الخلاصة في ترجمة إبراهيم بن عمر اليماني الصنعاني : قال النجاشي رحمه الله إنّه شيخ من أصحابنا ثقة ، روى عن أبي جعفر، وأبي عبداللّه عليهماالسلام ، ذكر
1.الرجال لابن الغضائري : ص ۳۶ .
2.رجال النجاشي : ص ۲۰ الرقم ۲۶ .
3.قاموس الرجال : ج ۱ ص ۲۵۴ .
4.الفوائد الرجالية : ص ۳۱۸ .