25
الضّعفاء من رجال الحديث ج1

6 . ألفاظ التضعيف : جعلتها في صنفين :
الأوّل : نظرا لحال الراوي وضبطه للحديث وحمله للرواية .
الثاني : نظرا لعقيدة الراوي وفساد مذهبه ، ثُمّ رتبتها على ست مراتب حسب تسلسل أهميتها ، وبعدها شرحت جملة من ألفاظ التجريح التي هي بحاجه لتوضيح دلالتها .
7 . التعارض في الجرح والتعديل : إذا اجتمع في واحد جرح وتعديل .
ذُكر في هذه المسألة خمسة أقوال : تقديم الجرح مطلقا ، وتقديم التعديل مطلقا ، والقول بالتساقط ، والقول بالتوقّف ، والقول الخامس بالتفصيل بالجمع أو ترجيح أحدهما لوجود مرجّح ، وذكر ثلاثة عشر وجها من أوجه الترجيح .
القسم الثاني : درست فيه الضعفاء من رجال الحديث ، وضعت لكل مجال من مجالات البحث الرجالي عنوانا لتسهل المراجعة ، ولتمييز مواضع البحث في المفردة الرجالية المبحوث عنها ، فكانت عناوين البحث الأساسية كالآتي :

1 . اسمه ونسبه :

نبحث تحت هذا العنوان ضبط اسمه وسلسلة نسبه وذكر قبيلته ، حيث ذكرنا تمام نسبها ومكان سكناها ، وإن كانت نسبته إلى بلد أو مدينة ، عرّفنا بالمدينة والبلد الذي نسبته إليه ، وإن كان نسبته إلى صنعة أو مهنة أو صفة شرحناها . وإن تعددت ألقابه بلحاظ نسبته إلى قبيلة أو بلد أو محلة أو صنعة ، أوضحنا وجه النسبة إليها ، ومن كان من صلب القبيلة أو من مواليها أشرنا إلى ذلك ، وإن كان أصله من بلد ومسكنه وتحصيله في بلد آخر ذكرنا ذلك ، وإن ظهر تعارض في الأنساب حاولنا حله اعتمادا على قرائن خارجية ، وتابعنا خصوصيات أحواله .
وإن ظهر الاشتراك في الاسم مع شخص آخر أشرنا إلى ذلك لكيلا يقع الالتباس ، وإن تعددت أسماؤه أو ألقابه حققنا اتحاده ورفعنا شبهة التعدد .
ونحقق تحت هذا العنوان ضبط المفردات من الأسماء والألقاب والكنى ، ومعرفة


الضّعفاء من رجال الحديث ج1
24

رتبه إلى ستة أقسام : الثقات ، والحسان ، والموثقين ، والضعفاء ، والمجاهيل ، ومن لم يبلغ رتبة الممدوحين والمذمومين. ۱
10 . معرفة الحديث : للشيخ محمّد باقر البهبودي فقد خصّ فصلاً كاملاً في كتابه (معرفة الحديث) ، درس فيه من الضعفاء 150 رجلاً وفق منهج خاص اختطه لنفسه .

منهج البحث ومراحله :

لما رأينا ضرورة تمييز الروايات الضعيفة والموضوعة في كتب الحديث ، كان من الضروري دراسة الضعفاء من رجال الحديث ؛ لتكون مقدمةً لمعرفة الحديث الضعيف ، وقد رأيت المكتبة الشيعية لم تحو كتابا مفصلاً في الضعفاء ، فعزمت على تصنيف هذ الكتاب بعد التوكل على اللّه تعالى ، وكان طريقة البحث فيه على قسمين :
القسم الأوّل : بحوث تمهيدية درست فيها :
1 . تعريف علم الرجال وموضوعه .
2 . ضرورة علم الرجال .
3 . نشأة علم الرجال وتطوره من حيث المادة والمنهج ، فقد مر علم الرجال بثمان مراحل في تطوره وسعة مادته ومناهج البحث فيه ، درسنا تلك المراحل بنحو من التفصيل مع ذكر الشواهد والأدلة .
4 . ما يثبت به التضعيف ، بنص أحد المعصومين في ذمة ولعنه والبراءة منه ، أو بقول أحد العلماء القدماء شهادةً واجتهادا ، أو لفاسد العقيدة والمذهب ومخالفته للحق أو انفراده بروايات شاذة ، درست تلك القضايا لتكون قاعدة اعتمدها في الحكم على الرواة بالضعف .
5 . مصادر التضعيف : أشرت إلى ثمانية عشر صنفا من المصادر المعتبرة التي اعتمدتها في البحث .

1.مصفى المقال : ص ۲۵۱ ؛ طبقات أعلام الشيعة : ج ۵ ص ۳۵۸ .

  • نام منبع :
    الضّعفاء من رجال الحديث ج1
    سایر پدیدآورندگان :
    الأسدي، عادل حسن
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 149810
صفحه از 560
پرینت  ارسال به