339
الضّعفاء من رجال الحديث ج1

قالوا : نعم ، نؤمن باللّه تعالى .
فقال : أليس تعرفون أبي .
قالوا : بلى ، كلنا نعرفه ، فرفع لهم جانب ستر ، فإذا بأمير المؤمنين جالس ، قال : تعرفونه ؟
قالوا بأجمعهم : هذا واللّه أمير المؤمنين ، ونشهد أنّك الإمام بعده ، ولقد أريتنا أمير المؤمنين بعد موته ، قال لهم الحسن : ويلكم أما سمعتم قوله عز و جل : « وَلاَ تَقُولُواْ لِمَن يُقْتَلُ فِى سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَ تُم بَلْ أَحْيَآءٌ »۱« عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ »۲ إلى آخر الآية ، فإذا كان هذا فيمن قُتل في سبيل اللّه فماذا تقولون فينا ؟
قالوا : آمنا وصدّقنا ، فكان هذا من دلائله عليه السلام . ۳

۳.وفي التوحيد قال الصدوق :حدّثنا علي بن عبداللّه الورّاق ، قال : حدّثنا سعد بن عبداللّه ، قال : حدّثنا محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب ، عن محمّد بن أسلم الجبلي ، عن الخطّاب بن عمر ومصعب بن عبداللّه الكوفيين ، عن جابر بن يزيد ، عن أبي جعفر عليه السلام في قول اللّه عز و جل : « اللَّهُ نُورُ السَّمَـوَ تِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِى كَمِشْكَوةٍ »۴ فالمشكاة صدر نبي اللّه صلى الله عليه و آله وسلم فيه المصباح ، والمصباح هو العلم في الزجاجة ، والزجاجة أمير المؤمنين عليه السلام ، وعلم النبي صلى الله عليه و آله وسلم عنده. ۵

۴.وفي معاني الأخبار قال :حدّثنا المظفر بن جعفر بن المظفر العلوي رحمه اللهقال : حدّثنا جعفر بن محمّد بن مسعود ، عن أبيه قال : حدّثنا جبرئيل بن أحمد الفاريابي قال : حدّثني الحسن بن خرزاذ ، عن محمد بن موسى بن الفرات ، عن يعقوب بن سويد بن مزيد الحارثي ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر بن يزيد ، عن أبي جعفر عليه السلام

1.البقرة : ۱۵۴ .

2.آل عمران: ۱۶۹ .

3.الهداية الكبرى : ص ۱۹۵ .

4.النور : ۳۵ .

5.التوحيد : ص ۱۵۹ ح ۵ .


الضّعفاء من رجال الحديث ج1
338

وأكثر من ثمانية عشرة رواية في تفسير العيّاشي، ۱ وأكثر من أربع وثلاثين رواية في تأويل الآيات الظاهرات. ۲
وروايته مشهورة في مدرسة الخلفاء ، فله رواية في مسند أحمد ۳ وصحيح مسلم ۴ وسنن ابن ماجة ۵ وسنن الترمذي ۶ والمصنّف ۷ لعبدالرزاق ، وغيرهم .

نماذج من رواياته :

۱.. ما جاء في الكافي :محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن أحمد ، عن محمّد بن عيسى ، عن أبي محمّد الأنصاري ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر بن يزيد قال : سألت أبا جعفر عليه السلام عن القابلة أيحل للمولود أن ينكحها ؟
فقال : لا ، ولا ابنتها ، هي بعض أُمهاته . ۸

۲.وفي الهداية الكبرى للخصيبي :عن علي بن بشر ، عن أحمد بن هارون الورّاق ، عن محمّد بن علي ، عن جابر بن يزيد الجعفي ، عن أبي عبداللّه جعفر الصادق عليه السلام قال : جاء الناس إلى الحسن بن علي عليهماالسلام قالوا : أرنا ما عندك من عجائب أبيك التي كان يرينا إياها .
قال : تؤمنون بذلك ؟

1.تفسير العيّاشي : راجع فهرس الأعلام ج ۳ ص ۳۷۹ ، طبع وتحقيق مؤسّسة البعثة .

2.تأويل الآيات : ج ۱ ص ۲۱ و۸۲ و۹۳ و۱۳۵ و۲۵۵ و۳۴۳ و۳۵۹ و۳۶۳ و۳۷۵ و۳۹۷ و۴۰۴ وج ۲ ص ۴۷۳ و۴۹۶ و۵۰۴ و۵۲۸ و۵۳۱ و۵۵۰ و۵۶۰ و۵۸۹ و۶۰۹ و۶۵۱ و۶۷۹ و۶۸۰ و۷۲۲ و۷۳۴ و۷۶۳ و۷۹۲ و۷۹۸ و۸۰۷ و۸۲۹ و۸۴۳ و۸۶۶ .

3.مسند أحمد : ج ۶ ص ۵۶ و۱۱۹ .

4.صحيح مسلم : ج ۱ ص ۱۵ .

5.سنن ابن ماجة : ج۱ ص ۲۴ .

6.سنن الترمذي : ج ۱ ص ۱۴ .

7.المصنّف لعبدالرزاق : ج ۱ ص ۱۰۶ وج ۲ ص ۱۲۵ وج ۳ ص ۱۸۰ وج ۱۰ ص ۲۹۴ .

8.الكافي : ج ۵ ص ۴۴۷ ح ۲ .

  • نام منبع :
    الضّعفاء من رجال الحديث ج1
    سایر پدیدآورندگان :
    الأسدي، عادل حسن
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 151614
صفحه از 560
پرینت  ارسال به