51
الضّعفاء من رجال الحديث ج1

المجالات ، وكان للشيعة قصب السبق في البحث والتحقيق والتبليغ لمذهبهم ، حتّى أصبح أكثر العالم الإسلامي في تلك الفترة من أتباع مدرسة أهل البيت عليهم السلام ، وبسبب تلك المعارك الفكرية والامتداد والانتشار في العالم الإسلامي أصبح من الضروري فرز الرواة الغلاة والضعفاء والوضاعين وكشفهم وتعريتهم ونقدهم بمختلف ألفاظ الجرح ، وعدم الاعتماد على رواياتهم ، ورد الخصوم فيما ينسبوه من كذب وافتراء لأتباع مدرسة أهل البيت عليهم السلام ؛ لوجود الروايات الموضوعة والمدلّسة ، فقامت الحركة العلمية المتمثلة بالمدرسة البغدادية بتصحيح ما رام إفساده الأعداء والمنحرفين بوضع مناهج منها في علم الرجال والدراية ، فظهرت التصانيف القيمة والمهمة التي أصبحت مدار البحث والتحقيق ، ومصدر الجرح والتعديل في علم الرجال والتي يعبّر عنها بالأصول الرجالية الأربعة أو الخمسة، وهي :
1 . رجال الكشّي (معرفة الناقلين) لأبي عمرو محمّد بن عمر بن عبدالعزيز الكشّي ، من علماء عصر الغيبة الصغرى ، الكتاب لم يصل إلينا ؛ وذلك لأنّ الشيخ الطوسي عمد إلى هذا الكتاب واختصره فيما عنونه بـ « اختيار معرفة الرجال » فحل محل الأصل ، وأصبح مرجعا في معرفة آراء وأقوال الكشّي . ۱
واختيار رجال الكشّي هو الذي اعتمد عليه السيّد بن طاووس في كتابه حل الإشكال في معرفة الرجال ، ثم جاء الشيخ حسن بن زين الدين العاملي واستخرج منه التحرير الطاووسي الذي لخّص فيه مضامين الاختيار .
2 . فهرست أسماء مصنفي الشيعة المشهور بـ رجال النجاشي للشيخ أحمد بن علي بن أحمد بن العباس النجاشي الأسدي الكوفي (م عام 450 ق ) وفيه ترجمة ل 1269 من أصحاب المصنفات ، ويعتبر من الأصول الرجالية وأوثقها وأهمها .
3 . رجال الطوسي لمحمّد بن الحسن الطوسي (385 ـ 460) فقد جمع فيه أصحاب النبي صلى الله عليه و آله وسلموالأئمّة حسب ترتيب عصورهم .

1.أُصول علم الرجال : ص ۳۵ .


الضّعفاء من رجال الحديث ج1
50

ويمكن تقسيم شكل التصنيف في هذه المرحلة إلى ثلاثة أقسام وهي :
1 . أسماء الرجال المتمثل برجال عبداللّه بن جبلة الكناني ، ومعرفة رواة الأخبار للحسن بن محبوب ، ورجال ابن فضّال وابن شاذان .
2 . المشيخة ، كمشيخة الحسن بن محبوب والمشيخة لجعفر بن محمّد البجلي .
3 . الطبقات وتصنيف الرواة على شكل طبقات حسب روايتهم عن النبي صلى الله عليه و آله وسلموالأئمّة .
كما يلاحظ في هذه المرحلة من التصنيف اهتمام العلماء بذكر أسماء الرواة وطبقاتهم فقط ، ونادرا ما قاموا بعملية التوثيق والتضعيف . ولعلّ قربهم لعصر النصّ وفرصة السؤال عن الرواة ، كما تقدمت نماذج منها في المرحلة الأُولى ، أو لكون الرواة معروفين لديهم وهم بحاجة لمعرفة الأسماء، أما أحوالهم فقد تكون معلومة لديهم .

المرحلة الرابعة : التصنيف في علم الرجال مع ذكر أحوال الرواة

ظهرت بوادره في المرحلة السابقة عند إشاراتهم النادرة إلى توثيق وتضعيف بعض الرواة إذ ظهرت ـ بعد الغيبة الصغرى والانقطاع التام عن الإمام المهدي ـ عجل اللّه تعالى فرجه ـ ، وعدم الاتصال به بسبب وفاة السفير الرابع ـ المذاهب المنحرفة والتيارات المتطرفة والمغالية والمفوضة في الوجود الشيعي ، ومدعو السفارة عن الإمام ، وكثرة الوضّاعين والكذابين ؛ وذلك لأغراض مختلفة سياسية أو دينية ، انتصارا لمقالتهم الواهية ومذاهبهم المنحرفة .
واتصلت الشيعة بمراكز مدرسة الخلفاء العلمية في فترة الازدهار السياسيالشيعي عند ظهور الدول الشيعية كالدولة البويهية والحمدانية والزيدية وغيرها ، وأصبحت المراكز العلمية في بغداد ونيشابور والشام والري حافلة بالمناظرات العلمية والمباحثات الكلامية ، ونمت الدراسة الإسلامية في مختلف

  • نام منبع :
    الضّعفاء من رجال الحديث ج1
    سایر پدیدآورندگان :
    الأسدي، عادل حسن
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 151609
صفحه از 560
پرینت  ارسال به