67
الضّعفاء من رجال الحديث ج1

تميز بين الرواة بذكر الراوي والمروي عنه ، بحيث لم يبق غموض في تمييز المشتركات ، وقد ركز الأردبيلي والكاظمي في كتابه تمييز المشتركات على رفع احتمال الاشتراك بين بعض أسماء الرجال .
2 . الاعتماد على كتب الحديث في التحقيقات الرجالية ، ممّا أدى إلى استيعاب التام للتراث الحديثي إبّان الحركة الأخبارية ، فاستفاد العلماء من كتب الحديث في تحقيقاتهم الرجالية التمييز بين الراوي والمروي عنه ، وهذا يستدعي مراجعة كل كتب الحديث لمعرفة الرواة ورواياتهم وطبقاتهم وشيوخهم وتلاميذهم ، وهذا عمل مضن وتحقيق كبير كلّف الشيخ الأردبيلي عشرين سنة من حياته العلمية ، لكنه أساس لخطوة جديدة في علم الرجال .
3 . تطبيقات علم الرجال على أسانيد كتب الحديث ، فقد درسوا أسانيد الروايات وحكموا عليها بالصحّة والضعف ، والوثاقة والحسن والجهالة ، استنادا إلى ما صنّفه علماء الرجال للرواة من جرح وتعديل ، وكان المجلسي الثاني أبرز العلماء في هذا السبيل ، فقد شرح الكتب الأربعة ودرس أسانيد رواياتها .
4 . ظهور التأليف في علم التراجم على مستوى عال وواسع ـ بعد أن كان هذا العلم ضعيفا ولم يكن له الاهتمام البالغ من العلماء ـ وذلك لوجود شخصيات علميّة وسياسية لها الأثر في تسيير الحياة .
5 . التأليف في إجازات الحديث وروايته ، لتضيف مادة جديدة في البحث الرجالي والتوثيق العلمي من صدور ، وانتقال الروايات والكتب من أصحابها إلى زماننا هذا عبر المشايخ الثقات .
وبهذا خطا علم الرجال خطوة جديدة من حيث المنهج والمادة والتطبيق .

المرحلة السابعة : المباني الجديدة والقواعد الرجالية في الجرح والتعديل

عندما اشتد الصراع بين المدرستين الأخبارية والأُصولية ظهر الوحيد البهبهاني في


الضّعفاء من رجال الحديث ج1
66

كما ذكر الكثير من المجاهيل ، رغم أنّه أشار إلى تركهم في المقدّمة لعدم الفائدة ، وتوسّع في مصطلح المجهول ليشمل المهمل .
3 . الفوائد الرجالية : للعلاّمة المحقّق محمّد بن إسماعيل بن الحسين بن محمّد رضا المازندراني الخواجوئي (م عام 1173 ق ) ، وهو كتاب مشحون بالتحقيقات الرجالية من الأسانيد والروايات ، بعضها في تمييز المشتركات أو كشف الخلاف ، وعدم التثبت فيما قاله أصحاب الرجال ، وما جاء في أسانيد الأخبار في أحوال الرواة ، والآخر في دراسة أحول الرواة المختلف في توثيقهم وتضعيفهم وفق منهجه الخاص المتميز بالاستيعاب لعلم الرجال والاعتماد على كتب الحديث في فوائده الرجالية .
يقول في المقدّمة : هذه فوائد وزوائد استفدت بعضها من الكتب المصنّفة في الرجال ، وبعضها من كتب الأخبار ، وبعضها من غيرهما من أبواب متفرّقة وأسباب متشتته. ۱
كما صنّف في تلك الفترة في التراجم كل من :
1 . الحر العاملي (أمل الآمل) الذي ينقسم إلى قسمين ؛ الأوّل سمّاه (أمل الآمل في علماء جبل عامل) ، والآخر (تذكر المتبحرين في علماء المتأخّرين) ، ويصف المترجمين في كتابه بما وصفوا في علم الرجال من قبيل نقله كلمات المدح والتوثيق ، وذكر الراوي والمروي عنه ، وكان يعني ذكر التلميذ والأُستاذ .
2 . الميرزا عبداللّه أفندي الإصفهاني (رياض العلماء وحياض الفضلاء) في القرن الثاني عشر .

أهم مميزات علم الرجال في هذه المرحلة

1 . تميزت الحركة الأخبارية في الاهتمام بجمع الحديث وتحقيقه ودراسة أسانيده ، فاتجه العلماء في البحث والتحقيق إلى تصحيح أكبر عدد ممكن من الأحاديث التي

1.الفوائد الرجالية : ص ۳۱ .

  • نام منبع :
    الضّعفاء من رجال الحديث ج1
    سایر پدیدآورندگان :
    الأسدي، عادل حسن
    تعداد جلد :
    3
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 151533
صفحه از 560
پرینت  ارسال به