أقوال العلماء فيه :
قال ابن الغضائري : «سلمة بن الخطّاب البراوستائي ، أبو محمّد ، من سود الري ، ضعيف» ۱ .
وقال النجاشي : «سلمة بن الخطّاب أبو الفضل البراوستاني الأزدورقاني ، كان ضعيفا في حديثه ، له عدّة كتب» ۲
.
وقال صاحب التحرير الطاووسي : «سلمة بن الخطّاب ، واقفي» ۳
. ولم أقف على مستند قوله هذا .
وذكره العلاّمة في القسم الثاني من الخلاصة ۴ ، وابن داوود في الجزء الثاني من رجاله المختصّ بالمجروحين والمجهولين ۵ ، والجزائري في القسم الرابع من رجاله المختصّ برواة الضعاف ۶ ، ومحمّد طه نجف في القسم الثالث من رجاله المختصّ بالضعفاء ۷ .
كتبه ورواياته :
له عدّة كتب ، ذكر النجاشي منها : كتاب ثواب الأعمال ، كتاب نوادر ، كتاب السهو ، كتاب القبلة ، كتاب الحيض ، كتاب المواقيت ، كتاب الحجّ ، كتاب تفسير يس ، كتاب افتتاح الصلاة ، كتاب الجواهر ، كتاب نوادر الصلاة ، كتاب وفاة النبّي صلى الله عليه و آله وسلم ۸
وله طريقان: الأّول صحيح، والثاني ضعيف بأحمد بن جعفر بن سفيان المجهول.
وقال الطوسي في الفهرست : «سلمة بن الخطّاب البراوستاني ، له كتب ، منها : كتاب الوضوء ، وكتاب القبلة ، وكتاب ثواب الأعمال ، وكتاب عقاب الأعمال ، وكتاب ثواب الحجّ ، وكتاب السهو ، وكتاب مقتل الحسين عليه السلام ، وكتاب الحيض وكتاب النوادر ، وكتاب الصيام ، وكتاب الحجّ .
أخبرنا بجميع كتبه ورواياته ابن أبي جيد ، عن ابن الوليد ، عن سعد بن عبد اللّه والحميري وأحمد بن إدريس ومحمّد بن الحسن الصفّار ، عنه . وطريقه إليه صحيح» ۹ .
وطريق الشيخ الصدوق في المشيخة صحيح ، وكذا طريق الشيخ الطوسي في مشيخة التهذيب ۱۰ .
وله عدّة روايات مبثوثة في كتب الحديث ، فقد وقع في أسناد أكثر من ثلاث وتسعين رواية في الكتب الأربعة ۱۱ ، وروى له الصفّار سبع عشرة رواية في البصائر ۱۲ ، وله رواية واحدة في مسائل علي بن جعفر ۱۳ ، وروى له ابن بابويه روايتين في الإمامة والتبصرة ۱۴ ، وابن قولويه القمّي إحدى وعشرين رواية في كامل الزيارات ۱۵ ، وروى له الصدوق في ثواب الأعمال أربع عشرة رواية ، وفي الأمالي ستّا وفي معاني الأخبار أربعا ، وفي الخصال روايتين ، ورواية واحدة في كمال الدين وعلل الشرائع وعيون
الأخبار والتوحيد ۱۶ ، وروى له الخزّاز القمّي روايتين في كفاية الأثر ۱۷ وله أربع روايات في مختصر بصائر الدرجات ۱۸ ، وثلاث في مزار المفيد ، وروايتان في الاختصاص ۱۹ ، وواحدة في الأمالي للطوسي ۲۰
، وواحدة في كتاب المزار للمهشدي ۲۱ ، وروايتان في بشارة المصطفى ۲۲ ، ومثلهما في فلاح السائل وواحدة في جمال الأُسبوع ۲۳ ، وأُخرى في رجال الكشّي ۲۴ ، وسبع روايات في تأويل الأيات ۲۵ .
1.الرجال ابن الغضائري : ص ۶۶ الرقم ۶۴ ، مجمع الرجال : ج ۳ ص ۱۵۲ .
2.رجال النجاشي : ص ۱۸۷ الرقم ۴۹۸ .
3.التحرير الطاووسي : ص ۵۴۴ .
4.خلاصة الأقوال : ص ۳۵۴ .
5.رجال ابن داوود : ص ۲۴۸ .
6.حاوي الأقوال : ج ۳ ص ۴۹۶ .
7.إتقان المقال : ص ۲۹۲ .
8.رجال النجاشي : ص ۱۸۷ الرقم ۴۹۸ .
9.الفهرست للطوسي : ص ۱۴۰ و ص ۳۰۹ الرقم ۳۳۴ .
10.معجم رجال الحديث : ج ۸ ص ۲۰۳ الرقم ۵۳۵۵ .
11.معجم رجال الحديث : ج ۸ ص ۲۰۴ الرقم ۵۳۵۵ .
12.بصائر الدرجات : ص ۴۲ و ص ۴۶ و ص ۶۶ و ص ۹۵ و ص ۱۵۱ و ص ۱۰۴ و ص ۱۰۸ و ص ۲۰۴ و ص ۲۴۴ و ص ۲۶۷ وص ۳۳۶ و ص ۳۷۷ و ص ۴۱۸ و ص ۴۴۱ و ص ۴۷۸ و ص ۵۰۴ و ص ۵۱۲ .
13.مسائل علي بن جعفر : ص ۳۴۲ .
14.الإمامة والتبصرة : ص ۹۵ و ص ۱۱۶ .
15.كامل الزيارات : ص ۴۵ و ص ۶۰ و ص ۶۱ و ص ۱۱۷ و ص ۱۸۳ و ۱۹۲ و ۱۹۷ و ۱۹۹ و ۲۰۲ و ۲۰۷ و ۲۱۶ و ۲۳۱ و ۲۴۳ و ۲۵۰ و ۳۱۵ و ۳۸۰ و ۴۵۶ و ۴۸۱ و ۴۸۹ و ۵۱۳ .
16.ثواب الأعمال : ص ۹ و ص ۱۷ و ص ۳۲ و ص ۴۳ و ص ۴۴ و ص ۱۵۴ و ص ۱۸۸ و ص ۱۸۹ و ص ۱۹۹ و ص ۲۰۰ و ص ۳۱۶ و ص ۳۱۸ ، الأمالي للصدوق : ص ۹۱ و ص ۲۶۶ و ۳۵۸ و ۳۶۷ و ۶۵۳ و ۶۷۲ ، معاني الأخبار : ص ۱۵۸ و ۲۲۵ و ۳۹۱ و ۴۰۳ ، الخصال : ص ۱۱۸ و ۶۰۱ ، كمال الدين : ص ۶۷۳ ، علل الشرائع : ص ۳۷۳ ، عيون الأخبار الرضا : ج ۲ ص ۲۳۴ ، التوحيد : ص ۲۳۰ .
17.كفاية الأثر : ص ۶۱ و ۳۰۱ .
18.مختصر بصائر الدرجات : ص ۷ و ص ۱۲ و ص ۱۲۶ و ص ۱۷۲ .
19.المزار للمفيد : ص ۳۴ و ص ۱۴۰ و ۱۸۱ ، الاختصاص : ص ۲۵۲ و ص ۳۱۶ .
20.الأمالي للطوسي : ص ۶۸۲ .
21.المزار الكبير : ص ۳۴۳ .
22.بشارة المصطفى : ص ۶۳ و ص ۶۴ .
23.فلاح السائل : ص ۳۷ و ص ۴۲ ، جمال الأُسبوع : ص ۱۵۶ .
24.رجال الكشّي : ج ۲ ص ۶۳۰ .
25.تأويل الآيات : ج ۱ ص ۸۰ و ص ۱۵۵ و ص ۳۰۶ و ص ۳۲۱ و ج ۲ ص ۴۸۶ وص ۵۶۵ وص ۷۸۳ .