نماذج من رواياته :
۰.ذكر ابن الجوزي إحدى رواياته في موضوعاته ، وهي : أنبأنا أبو بكر محمّد بن الحسين المزرقي ، وحدّثنا عنه ابن ناصر : أنبأنا أبو بكر محمّد بن علي الخيّاط : أنبأنا أبو سهل محمود بن عمر العكبري : حدّثنا أبو بكر محمّد بن الحسن النقّاش : حدّثنا أبو بكر أحمد بن الحسين الطبري : حدّثنا محمّد بن حميد الرزاي : حدّثنا سلمة بن صالح : حدّثنا القاسم بن الحكم ، عن سلام الطويل ، عن غياث بن المسيّب ، عن عبد الرحمان بن غنم وزيد بن وهب ، عن عبد اللّه بن مسعود قال : كنت جالسا عند علي بن أبي طالب وعنده عبد اللّه بن عبّاس رضى الله عنه وعنده عدّة من أصحاب رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم ، فقال علي بن أبي طالب : «قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : إنّ في القيامة لخمسين موقفا ، كلّ موقف منها ألف سنة ، فأوّل موقف : إذا خرج الناس من قبورهم يقومون على أبواب قبورهم ألف سنة عراةً حفاةً جياعاً عطاشاً ، فمن خرج من قبره مؤمنا بربّه ، مؤمنا بنبيّه ، مؤمنا بجنّته وناره ، مؤمنا بالبعث والقيامة والقدر ؛ خيره وشرّه من اللّه عز و جل مصدّقا بما جاء به محمّد صلى الله عليه و آله وسلم من عند ربّه ، نجا وفاز وغنم وسعد ، ومن شكّ في شيء من هذا بقي في جوعه وعطشه وغمّه وكربه ألف سنة ، حتّى يقضي اللّه بما يشاء ثمّ يساقون من ذلك المقام ألى المحشر ، فيقومون على أرجلهم ألف عام في سرادقات النيران في حرّ الشمس و النار عن أيمانهم» ۱ .
خلاصة القول فيه :
قال الطوسي : «مخلّط» ، وعدّه من الضعفاء : العلاّمة وابن داوود والجزائري ومحمّد طه نجف ، وضعّفه ابن معين وأحمد بن حنبل والنسائي وابن حبّان والرازي ، وذكره في الضعفاء : ابن عديّ الجرجاني والعقيلي والدارقطني وابن شاهين وابن الجوزي والذهبي .
ورواياته قليلة في مدرسة أهل البيت ، ومشهورة عند مدرسة الخلفاء ، وحكموا على بعضها بالوضع والاختلاق .